اخر اخبار الطب والمستشفيات

haidy.muhamed

مشرف منتدي الجوال

الحقونى سرقو كليتى

اتهمت ربة منزل، الاثنين 17 سبتمبر أحد الأطباء ومدير مستشفى بنها الجامعي بسرقة كليتها أثناء دخولها المستشفى في حادث سيارة منذ 5 سنوات
وكان الطبيب قرر وقتها استئصال الطحال، ولكنها فوجئت منذ أسبوع بآلام في البطن وعندما ذهبت للكشف في مستشفى بنها العام فوجئت بأنها بكلى واحدة

حررت محضرا بالواقعة واتهمت مدير مستشفى الجامعة وطبيب أخر بسرقة الكلى وتولت النيابة التحقيق
تلقى رئيس مباحث قسم بنها بلاغا من "ربة منزل" تتهم فيه مدير مستشفى الجامعة وطبيب أخر بسرقة كليتها تم إخطار اللواء احمد سالم جاد مدير الأمن فتبين للواء محمد القصيرى مدير المباحث والعميد أسامه عايش رئيس المباحث أن الواقعة ترجع إلى عام 2007 عندما دخلت المجني عليها المستشفي في حادث تصادم وقرر أحد الأطباء إنها يجب أن تجرى لها عملية جراحيه لاستئصال الطحال وتم إجراء الجراحة لها بعد أن وقع زوجها على إقرار بذلك وبعد 5 سنوات من إجراء العملية شعرت بآلام في البطن فتوجهت بصحبة زوجها إلى مستشفى بنها العام وبتوقيع الكشف الطبي عليها تبين أنها بكلى واحدة
على الفور تقدمت ببلاغ تتهم فيه مستشفى الجامعة بسرقة الكلى وحررت المحضر رقم 4100 إداري قسم بنها وأمرت النيابة بعرض المجني عليها على إحدى المستشفيات الحكومية للكشف عليها واستدعاء الطبيب الذي أجرى لها عملية استئصال الطحال واستدعاء مدير مستشفى الجامعة لسؤالهما في الواقعة

=========================
احطر ثلاث دقائق فى حياه الانسان

تعتبر الدقائق الثلاث التالية لاستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورة في اليوم كله، إذ يحذر من النهوض فورا من الفراش بعد أن يدق جرس المنبه حيث يؤدى ذلك لحدوث اضطرابات عصبية وإدراكية وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطة بشرايين المخ أو القلب كنتيجة للاستيقاظ المفاجئ على صوت التليفون أو المنبه.

حيث يفسر أخصائيون ذلك بأن النوم يمر بأربع مراحل معروفة تبدأ بمرحلة النوم الخفيف وتنتهي بمرحلة النوم العميق ولكل مرحله تأثيرها على الجسم ويختلف تأثير عملية الاستيقاظ المفاجئ باختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان حيث نجد أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء وإذا استيقظ الإنسان من نومه العميق قد يؤثر ذلك على ضربات قلبه مما يؤدى إلى سرعة التنفس نتيجة لسرعة ضربات القلب فإذا كان الشخص مريضا بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فان استيقاظه المفاجئ قد يوثر على جهازه العصبي بشكل سلبي ، كما يمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة فيما يعرف بالذاكرة القصيرة إلى جانب حدوث ارق واضطرابات في النوم واضطرابات عصبية وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات صرعية بخاصة إذا كان جهازه العصبي لديه استعداد لذلك.


ويؤكد الأطباء أن الاستيقاظ المفاجئ قد يكون ناتجا عن كابوس مخيف مما يؤدى إلى حالة الفزع وقد يكون بسبب أي مؤثرات خارجية مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ومشاكل في الدورة الدموية ولكن يتأثر بشكل اكبر الأشخاص الذين يعانون أمراضا نفسية وعصبية، مثل التوتر الدائم أو القلق وكذلك مرضى السكر والقلب والضغط العصبي مما يسبب لهم جلطة في شرايين القلب.

======================
الاسعافات الاولية في حالة حدوث حريق
الحروق واحدة من الأسبابُ البارزةُ للموتِ العرضيِ في الطّفولةِ، وثاني سبب بعد حوادثِ السّياراتِ.الحروق تُصنّفُ بحروق من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية أو حروق من الدرجة الثالثة، مستندة على شدةِ الضرر على الجلدِ.

أنواع الحروقِ حروق الدرجة الأولى، الأقل ضرراً من الثّلاثة،وتكون بسبب الماءِ الحارِ، البخار، أو من التعرض إلى أشعة الشمس الحارة . وحروق الدرجة الأولى تُسبّبُ بعض الأورام ,والاحمرار والألم.
حروق الدرجة الثانية هي نتيجةَ الاتصال بالمواد الكيميائيةِ، والسوائل الحارة، أو من الملابس المحترقةَ.في حالة الحرق لون الجلد يتحول الى اللون الابيض او لون الكرزِ الأحمرِ، والحرق مؤلمُ جداً وتكون البثور عامةُ.
حروق الدرجة الثالثة وهي حروق يُمكنُ أَنْ تَنْتجَ من الاتصال ِ بالسّوائلِ الحارةِ أو المواد الكيميائية، أو الكهرباء. وتسبب انسلاخ أو تفحم الجلد يُحتملُ أَنْ لأ يشعر الإنسان بالألم أو بقليل من الألم بسبب تضرر الأعصاب. كل أنواع الحروقِ يَجِبُ أَنْ تُعاملَ بشكل سريع وذلك بتخفيف حرارة الجزء المحترق بغسلها من المواد الكيماوية.
ماذا نعمل؟ في حروق الدرجة الأولى
أسكب ماء بارد على المنطقة المحترقة حتى يخف الألم ( إذا لم يتوفر الماء البارد استعمل أي سائل بارد ) أو استعمل كمادة باردة نظيفة. ولكن لا تستعمل الثلج أو الزبده أو البودرة . إذا المنطقة المصابة صغيرة قم بتغطية المنطقة بقطعة شاش معقم. إذا كان الحرق أصاب منطقة العين أو الفم أو المناطق الحساسة يجب مراجعة الطبيب .
أما حروقِ الدرجة الثانية والثالثةِ: اتبع تعليمات حروق الدرجة الأولى انزع جميع الملابس عن المنطقة المصابة عدا الملابس الملتصقة بالجلد. لا تضغط على البثور. دع المصاب يستلقي مع رفع المنطقة المصابة. اتصل بالإسعاف أو اخذ المصاب ألى هناك بسرعة لتلقي العلاج.
أما الحروقِ الكيميائيةِ:
لا تُزيلُ أي من الملابس قبل أن تسكب الماء على المنطقة المصابة. إذا كانت المساحة المصابة صغيرةُ، يجب غسلها بكمية كثيرة من الماء الجاري لمدةِ 10 إِلى 20 دقيقةِ، وإذا كانت المساحة المصابة كبيرةُ أستعمل حوض الحمامِ. ثم قم بتغطيتها بالشاش المعقم واتصل بطبيبك للاستشارة. أما إذا كانت الحروق الكيميائية وصلت إِلى الفمِ أو العيون فأنها تَتطلّبُ تقييمَ طبيَ فوري بعد غسلها بالماء فسارع بالاتصال بالاسعاف.
[
 

haidy.muhamed

مشرف منتدي الجوال
اخر الاخبار الطبيه متجدد يوميا الاربعاء 26-9


الاثنين/ 24-9-2012

حرق قش الأرز

طالب المهندس سيد مدين مدير جهاز شئون البيئة بتغليظ العقوبات الوارده بمواد التلوث في قانون البيئة، مشيرا إلى ضرورة إمداد -شركات البترول- جهاز البيئة بالمعلومات الخاصة بتحليل بصمة الزيت لجميع الآبار الخاصة بالشركات حتى يتثنى معرفة مصدر التلوث من جانب أي شركة.
واستعرض مدين خلال كلمته التي ألقاها أمام أعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشورى التي تزور محافظة البحر الأحمر حاليا برئاسة الدكتور طارق مصطفى رئيس اللجنة ما يقوم به مركز الغردقة لمكافحة التلوث البحري والمجهود الذي يقوم به المركز لإزالة بقع الزيوت أمام سواحل المحافظة وخاصة الشواطئ السياحية، مطالبا بوضح رقابه صارمة على المصانع والمراكب التي تجوب النهر وتعرض المجري للتلوث.
ومن جانبه طالب الدكتور طارق مصطفى رئيس لجنة الصناعة بالشورى بتشديد العقوبة على المتسببين في تلوث مياه السواحل المصرية ومجرى النيل عن طريق رفع قيمة الغرامة إلى ملايين الجنيهات حتى يكون رادعا من جانب الحكومة حتى يتوقف مسلسل الإهمال الذي يؤدي إلى تلوث مياه النيل والشواطئ المصرية.
كما طالب باستخدام التقنيات الحديثة في إزالة البقع الزيتية التي تسبب تلوث شواطئنا، مشيدا في نفس الوقت بالكفاءة التي يعمل بها الجهاز و المهندسين التابعين له.


بأمر الرئيس.. مصر تحتفل للمرة الأولى باليوم العالمي لداء "الكلب"

تحتفل مصر الخميس المقبل، لأول مرة باليوم العالمي لداء السعار "الكلب"، بالاشتراك مع منظمتي الصحة العالمية والصحة الحيوانية، بتعليمات من الرئيس محمد مرسي، وهو ما بررته مصادر رسمية بوزارة الزراعة بأن الاحتفال يهدف للتأكيد على أن "الإسلام السياسي" ليس ضد حقوق الحيوان وإنما يسعى لحمايتها، ويعتبر أن من حق الحيوان حياة بيطرية سليمة تناسب المعايير الدولية وتمنع استخدام الأساليب المحظورة في تربية الحيوانات وخاصة الكلاب، مع الإشارة إلى علاقة الرفق بالحيوان بمبادئ الدين الإسلامي باعتبار أن الإسلام أول من نادى بالرفق بالحيوان. وقد تجاهلت حكومات ما قبل الثورة الاحتفال بذلك اليوم خوفا من الانتقادات التي توجهها بعض الأحزاب السياسية لموضوعات الرفق بالحيوان.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس مرسي، أراد أن يوجه رسالة للدول الأكثر اهتماما بالرفق بالحيوان، بأن مصر "الإسلامية" ستكون الأكثر حرصا على تبني توجهات تكفل رعاية الحيوان والحفاظ على حقوقه في إطار أن هذه المواقف تؤدي في النهاية إلى "صون" حقوق الإنسان، وأن احتفال مصر بهذا اليوم للتأكيد على أن الإسلاميين ليسوا ضد مبادئ الرفق بالحيوان.


مركز إعلام دمنهور يبدأ حملة الوقاية من فيروس "سي"

قالت فايزة رزق مدير مجمع إعلام دمنهور، إن مركز النيل للإعلام بدأ تنفيذ عدة ندوات بالمدن والمراكز والقرى، في إطار الحملة الإعلامية التي تنفذها الهيئة العامة للاستعلامات للوقاية من مرض فيروس "سي".
أشارت إلى أن المركز نظم ندوة بعنوان "فيروس سي الأسباب وطرق المواجهة" استهدفت التعريف بالمرض وأسباب العدوى وطرق الانتشار وكيفية مواجهته وعرض الجهود والخدمات التي تقدمها الدولة لمرضى فيروس سي.
حاضر في الندوة الدكتور خالد فراج أستاذ المناظير ومدير مركز الكبد وعلاج الفيروسات الكبدية بمعهد دمنهور الطبي القومي، الذي أكد أن متوسط الإصابة بهذا المرض 20%، وتحدث عن طرق العدوى بالمرض وأسباب ضعف المناعة والمقاومة لدى العديد من المرضى وكيفية اكتشاف الفيروس وطرق العلاج وآخرها الحقن بالانترفيرون، مشيرا إلى أن عقار الانترفيرون المصرى لا يختلف عن الأجنبي وهو في نفس الكفاءة.
واستعرضت الدكتورة إيناس جويلي المدير العام بالتأمين الصحي، الخدمات التي يقدمها التأمين الصحي لمرضى الكبد بالبحيرة؛ حيث يتم تحليل الفيروسات وعمل الأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والحقن بالانترفيرون، وأشارت إلى قيام فريق التثقيف الصحي بالتأمين الصحيى بالانتقال إلى الأماكن المختلفة وعقد ندوات لتوعية المستفيدين من التأمين الصحي.


«الصحة» انهيار معايير «مكافحة العدوى» فى المستشفيات.. والقاهرة الكبرى الأسوأ


انهيار مستوى الخدمات الصحية فى المستشفيات
كشف تقرير وزارة الصحة لمكافحة العدوى بالمستشفيات الحكومية، الذى يتضمن نتائج التفتيش على أكثر من 360 مستشفى تابع للوزارة على مستوى المحافظات، عن انهيار معايير مكافحة العدوى فى مستشفيات القاهرة والجيزة والقليوبية، وخُلوّ هذه المحافظات من أى مستشفى يتصدر قائمة المستشفيات «العشر الأوائل»، فى مجال معايير النظافة والعزل الوقائى وتطبيق إجراءات الترصد الوبائى.

وأظهر التقرير تصدّر مستشفى «القلب والجهاز الهضمى» فى دمياط قائمة المستشفيات التابعة للوزارة، فى الالتزام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، بنسبة بلغت 84.5%، بينما جاء مستشفى «أورام دمنهور» فى المركز الثانى، بنسبة بلغت 84.3%، يليهما «حميات دمنهور» بـ84.1%، واحتل «حميات الإسكندرية» المركز السابع بـ83.6%، بينما جاء «مركز طب وجراحة العيون» بكفر الشيخ فى المركز الثامن بـ83.2%.

أما على مستوى مستشفيات الصعيد، فاحتل «حميات الأقصر» المركز الرابع فى الالتزام بتطبيق معايير مكافحة العدوى، بنسبة 83.8%، بينما جاء «صدر سوهاج» فى المركز السادس ضمن أفضل المستشفيات بـ83.6%، وحاز «حميات سوهاج» المركز التاسع بـ83.2%، وجاء «صدر المنيا» فى المركز العاشر بنفس النسبة.

مستشفى «شرم الشيخ الدولى» الذى كان يعالج به مبارك فى المركز 292.. ومصدر بالوزارة: ميزانية إدارة مكافحة العدوى «صفر»
واعتبر التقرير «قنا العام» أسوأ مستشفى فى مصر، من حيث تطبيق معايير مكافحة العدوى، حيث حصل على 41% فى تطبيق معايير النظافه و22.8% فى اتباع تدابير منع العدوى وتطبيق سياسات العزل الطبى و22.7% فى إجراءات الترصد الطبى للأوبئة.

وجاءت مستشفيات القاهرة والجيزة والقليوبية، فى مراكز متأخرة، بعيدة تماما عن حجم إمكانياتها، إذ احتل «دار الشفاء» المركز الـ12، وجاء مستشفى الشيخ زايد التخصصى الذى يعد من أكبر مستشفيات وزارة الصحة وأكثرها تجهيزا فى المركز الـ129، بينما جاء «معهد القلب» فى إمبابة -الذى يعد المركز الأشهر فى مصر- فى المركز 181، فيما احتل مستشفى المطرية التعليمى المركز 219، وشبرا العام المركز 182، وصدر الجيزة 178 والمنيرة العام 94، على مستوى مستشفيات الوزارة.

ورصد التقرير مفاجأة أخرى، حيث جاء مستشفى شرم الشيخ الدولى الذى كان يعالج به الرئيس السابق مبارك فى المركز 292، فيما حاز مستشفى الساحل التعليمى، وهو أول مستشفى تابع لـ«الصحة» تُجرى به عمليات زراعة الكبد، المركز 236، وجاء «حميات العباسية» فى المركز 209.

فى المقابل، كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة عن أن ميزانية الإدارة المركزية لمكافحة العدوى «صفر»، وأنه لم يتم تخصيص أى بنود مالية للإدارة فى الموازنة الجديدة للوزارة حتى الآن.

التقرير: المستشفيات أصبحت مصدراً أساسياً لنقل الأمراض.. ومستشفى بدمياط الأفضل فى المحافظات
من جانبه، قال د.علاء غنام، مدير برنامج الصحة فى «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية»، إن التصنيف الخاص بغياب معايير مكافحة العدوى عن المستشفيات الحكومية «متوقع»، خاصة أنه من ضمن 1374 مستشفى عاما فى مصر تتبع مختلف الجهات ليس هناك سوى مستشفى واحد حاصل على اعتماد الجودة، مشيرا إلى ضرورة إعادة هيكلة الإنفاق الصحى، وتوجيه ميزانية العلاج على نفقة الدولة إلى المستشفيات العامة، وتحسين خدمات العلاج المجانى، ودعم إدارة مكافحة العدوى التى لا تخصص لها الوزارة أى مخصصات مالية.

ولفت غنام إلى ضرورة إطلاق مشروع للنهوض بمستشفيات الوزارة، بشكل مرحلى يعتمد على تقسيم هذه المستشفيات إلى قطاعات حسب النطاق الجغرافى، والبدء فى تطويرها أولا بأول، حتى يتم الانتهاء من جميع المستشفيات تباعا، مع توفير ميزانية كافية ولائقة بقطاع الصحة فى البلاد، معتبرا أن العمالة الزائدة فى الوزارة تُنهك ميزانيتها، إذ إن 70% من الميزانية تنفق على الأجور على الرغم من تدنيها، بسبب تكدس الجهاز الإدارى للوزارة.

وكشف مدير برنامج الصحة فى «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية» عن أن 30% من الميزانية يستحوذ عليها ديوان عام الوزارة بواقع 8,5 مليار جنيه، لافتاً إلى ضرورة دعم المستشفيات بالإمكانيات اللازمة وتدريب الأطباء، خاصة أن الوزارة تعانى من النقص الشديد فى أسرّة العناية المركزة وحضانات الأطفال المبتسرين.

وانتقد غنام عدم تطبيق المستشفيات الحكومية لمعايير الجودة، قائلا إنه لا يوجد فى مصر سوى مستشفى واحد فقط تابع للوزارة حاصل على اعتماد الجودة هو «دار الشفاء»، على الرغم من احتلاله المرتبه الـ12 فى قائمة المستشفيات التى تطبق معايير مكافحة العدوى، لافتا إلى أن الوزارة تسعى حاليا إلى حصول مستشفيين آخرين على اعتماد الجودة، فى حين لا يوجد سوى 3 مستشفيات خاصة فى مصر فقط حاصلة على اعتماد الجودة العالمى.



الأربعاء 26-9-2012


علكة لأخذ الأنسولين بدل الحقن والحبوب