[ موضوع متجدد ] كّل مآإيخص آلطب هنـآإ . , ~

DOMO3

New Member


خفض تناول الملح بالصغر يقي من الأمراض بالكبر
\\
يقول بحث أمريكي إن تقليل استهلاك المراهقين للملح بواقع 3 ملليغرامات يومياً، أي ما يعادل نصف ملعقة صغيرة، قد يؤدي لخفض احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بواقع 68 في المائة، كما تخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب عند التقدم في السن.


ومن المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ورغم عدم شيوع تلك الأمراض بين المراهقين، إلا أن دراسات سابقة وجدت إن إصابة الشباب في العقد الثاني والثالث من العمر بهذا المرض غالباً ما يبدأ من الطفولة.


ويعرف الأميركيون باستهلاك كميات كبيرة من الملح، إذ يستهلك الصوديوم بنحو 50 في المائة أكثر مما يوصي به الخبراء، يأتي معظمها من الأغذية المصنعة. ما دفع أن إدارة الرقابة على الغذاء والدواء في الولايات المتحدة في الحد من كمية الصوديوم في الأغذية المعلبة.


وقالت د. كيريستين بيننز-دومينغو، من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو،التي قادت البحث، إن استطعام الملح سلوك مكتسب ولذلك فأن التدخل المبكر هو مفتاح الحل، مضيفة: " نأمل أن تستطيع تغيير التوقعات إزاء الكيفية التي ينبغي أن يكون عليها طعم الطعام.. والشيء المثالي هو طعم أقل ملحاً."


واستخدمت بينز-دومينغو، نموذجاً بالحاسوب لتحليل أمراض القلب الوعائية لدى مراهقين تراوحت أعمارهم بين سن 12 و18 عاماً، وتوقع كيفية تأثير خفض استهلاك الملح لهذه المجموعة العمرية في تقليل أعداد البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.


ووجدت الدراسة أن تقليل المراهقين لاستهلاك الملح بحوالي نصف ملعقة يومياً يعني تقليل عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 43 في المائة بين أكثر من 2.7 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين سن 35 و50 عاماً ممن يعانون من المرض.


ويقول خبراء إن الأمريكيين باتوا معتادين على مستويات عالية من الصوديوم والملح المضاف إلى الطعام، وإن السبيل الوحيد للإقلاع عن هذه العادة قد تكون في التعود التدريجي على تقليل استهلاكهما.


ويشار إلى أن الصوديوم هو أحد مكونات ملح الطعام، غير أنه يوجد في مواد غذائية أخرى.


وتقول اختصاصية التغذية جيني غازانيغا مولو "عندما نتوقف عن استخدام الملح فجأة، فسيكون هناك فرق كبير في طعم الأغذية.. وبالنسبة لمعظم الناس، فالطعم هو أهم سبب لتناول وجبة ما.. وإذا كنا خفض الصوديوم بشكل مفاجئ جدا، فلن يأكلوا الطعام."


وكشف دراسة أمريكية أخرى نفذت في يناير/كانون الثاني بأن خفض كمية الملح في الطعام بواقع نصف ملعقة صغيرة يومياً، يمكن أن يحقق مزايا وفوائد صحية، تواكب تلك التي تتحقق عن خفض معدلات الكوليسترول، أو الإقلاع عن التدخين، أو خفض معدلات السمنة والبدانة.


وأوضحت الدراسة أنه في حال تنفيذ ذلك، أي خفض كمية الملح بمقدار نصف ملعقة صغيرة أو ما يعادل 3 غرامات (نحو 1200 ميلليغرام من الصوديوم)، فإن عدد المصابين بالذبحات الصدرية في الولايات المتحدة، يمكن أن ينخفض ليصل إلى 13 في المائة من عدد الأمريكيين.


كذلك توقعت الدراسة، التي نشرت في الدورية الطبية المتخصصة "نيوإنغلاند جورنال أوف مديسن"، أن ينخفض عدد حالات الإصابة الجديدة بأمراض القلب والذبحات الصدرية، بنسبة 11 في المائة، و8 في المائة على الترتيب.


وأكدت الدراسة أن خفضاً بمعدل غرام واحد من ملح الطعام بصورة يومية، سيقلل من عدد المصابين بأمراض القلب والذبحات الصدرية بصورة ملحوظة.
 

DOMO3

New Member
الخلايا الجذعية لعلاج فقدان البصر

ستجرى بالولايات المتحدة تجربة على اثني عشر شخصا للتأكد من فعالية الخلايا الجذعية في تجنب العمى عند البشر.


فقد أعلنت شركة ادفانسد سيل تكنولوجي (Advanced Cell Technology) الأمريكية إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) وافقت على ثاني تجربة بشرية للخلايا الجذعية الجنينية، هذه المرة لعلاج نوع متقدم من فقد البصر.

وأعلنت الشركة يوم الاثنين انها ستبدأ تجربة علاجها على 12 مريضا مصابا بعاهة الضمور البقعي (Stargardt's Macular Dystrophy).

وهذه ثاني مرة توافق فيها إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على اجراء هذه التجارب على البشر هذا العام.

فقد سبق لشركة جيرون أن بدأت في اكتوبر/ تشرين الأول تجربة على أول مريض في دراستها لاستخدام خلايا المنشأ لعلاج انقطاع الحبل الشوكي.

وقال الدكتور روبرت لانزا كبير المسؤولين الطبيين في الشركة معلقا على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير على التجربة "هذا شيء مثير. انها تبرئة. كل هذا العمل خرج حقا سالما" من محنة الحصول على الموافقة الرسمية.

وتعد الخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسية في الجسم ومصدر كل الخلايا الأخرى.

ويقول مؤيدو استخدام هذا النوع من الخلايا إنها قد تغير تاريخ العلاج الطبي كله بتوفيرها علاجات لأمراض عصبية وعقلية مثل مرض الشلل الرعاش (باركينسون) والسكري عند صغار السن وإصابات الحوادث الشديدة.

لكن منتقدي المشروع يقولون ان توفير هذه الخلايا يعتمد على الحصول عليها من الأجنة قبل إتلافها وهو ما يعارضونه.

وفي العام الماضي عدلت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما عن القيود الشديدة التي كانت مفروضة على التمويل الاتحادي لمثل هذه الابحاث كما تحدى باحثان هذه السياسة الصيف الماضي في المحاكم.

وقضت محكمة استئناف بإمكانية استمرار التمويل إلى أن تبت المحكمة في الطعن المقدم من الحكومة وظلت المنح المقدمة من المعاهد الوطنية للصحة تجمد ثم يرفع عنها حظر التجميد مع توالي قرارات المحاكم.

ومرض الضمور البقعي يتسبب في نوع متقدم من فقد البصر وعادة ما يبدأ في سن الطفولة او الشباب اي من تتراوح اعمارهم بين 10 و20 عاما مع ضمور الشبكية.

ولا يوجد حاليا علاج لهذا المرض.

وقد أجريت التجربة أول ما أجريت على الفئران وكانت نتيجتها ناجحة 100 في المئة.

غير أنه لا يتوقع أن يسترجع الأشخاص موضوع التجربة بصرهم لأن الهدف منها هو التأكد من سلامة العلاج.

وإذا ما نجحت التجربة فقد تستخدم خلايا المنشأ لتجنيب مرضى من صغار السن خطر فقدان البصر.

وقد قدمت "أدفانسد سيل" طلبا لإجراء تجارب واسعة النطاق لعلاج الانحسار البقعي أو فقدان البصر ذي الصلة بالتقدم في السن والذي يعاني منه ما يربو عن ثلاثين مليون شخص في الولايات المتحدة.
 

DOMO3

New Member
علاج بيولوجي لمواجهة الصدفية

\\


كشف المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية الذي اختتم أنشطته في مصر عن تطبيق أسلوب علاجي جديد لمرض الصدفية خصوصا في الحالات المتقدمة والمزمنة والمصحوبة بأعراض روماتيزمية وآلام في المفاصل، والتي لم تنجح وسائل العلاج التقليدية الأخرى في علاجها.
وذكر الأطباء المشاركون في المؤتمر؛ أن العلاج الجديد يعرف بالعلاج «البيولوجي»، وأعطى نتائج جيدة في تحسن حالة المرضى الصحية والنفسية من خلال وقف نشاط المرض والحد من انتشاره في أجزاء الجسم المختلفة.
وفي السياق نفسه، أوضح أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية في طب الأزهر الدكتور محمد قطب، أن ما بين 2 إلى 3 في المائة من السكان يصابون بمرض الصدفية، مشيرا إلى أن التحاليل الطبية والدراسات أثبتت أن هؤلاء المرضى يصابون بارتفاع في نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يزيد من احتمالات إصابتهم بأمراض القلب، إلى جانب المشكلات المعقدة والمضاعفات الناجمة عن مرض الصدفية ومنها التهابات المفاضل والروماتيزم والتي يمكن أن يتحول المريض نتيجة هذه المضاعفات إلى شخص مقعد.
وأشار قطب إلى أن العلاج البيولوجي يمكن إعطاؤه لجميع الحالات المتقدمة والمزمنة عدا الحالات المصابة بمرض الدرن، كما يمكن إعطاؤه إلى جانب وسائل علاجية أخرى أقل سعرا كالعلاج الضوئي للحد من تكلفة العلاج، ويعطي نفس النتائج للحالات المستعصية والمتقدمة، وتتحسن حالة المريض لمدة قد تصل إلى عام أو عامين، وقد يحتاج المريض بعد ذلك إلى تكرار العلاج مرة أخرى، وأفاد «أنه يمكن إعطاؤه أيضا لحالات مرضى الكبد، وهذه الحالات لا يمكن إعطاؤها العلاجات التقليدية الأخرى، فهذا العلاج أعطى فرصة لهؤلاء المرضى بتوفير علاج آمن للصدفية».
من جانبه، أكد أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية في طب عين شمس الدكتور صالح الشيمي، أن الأسباب الرئيسة للإصابة بالصدفية ما زالت غير معروفة، وأن العلاج البيولوجي الجديد هو العقار الوحيد الذي نجح في الحد من انتشار المرض في الحالات المتقدمة، والتي لم تنجح الوسائل التقليدية في علاجها.
وبدوره لفت أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية في طب بنها ورئيس المؤتمر الدولي لأمراض الجلدية «شرم ــ درما 3» الدكتور عاصم فرج، إلى أن أهم الموضوعات التي تناولها المؤتمر «مضادات التشيخ» وكيف يمكن الحفاظ على حيوية الخلية ووقايتها من الشيخوخة، لكي نعيش حياة أفضل خصوصا مع ارتفاع متوسط عمر الإنسان، بحيث نحافظ على حيوية الجلد وتأخر ظهور التجاعيد ولون الشعر.
 

DOMO3

New Member

بحث سعودي: زراعة القوقعة ينـهي الصمـم
\\


اعتبر استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور محمد الشيخ، أن زراعة القوقعة الصناعية أنهت معاناة الكثير من المرضى الذين يعانون الصمم.
وأشار في بحث طبي سعودي قدمه في مؤتمر عالمي عقد أخيرا في باريس، أن القوقعة الصناعية أو الإلكترونية هو جهاز يتيح إمكانية السمع ويحسن قدرة الاتصال اللفظي للأشخاص المصابين بفقدان السمع الحسي العصبي الحاد، والذين لم يستفيدوا من المعينات السمعية بعد فترة من التأهيل المناسب لذلك، وهو عبارة عن جهاز متعدد الإلكترونيات يستخدم لنقل المعلومات الصوتية إلى الأذن الداخلية، فهو لا يعيد السمع الطبيعي، ولكنه يحسن مقدرة الشخص على سماع الأصوات المحيطة به وسماع إيقاعات وأنماط النطق كما يحسن عملية قراءة الشفاه.
وأضاف «هناك بعض المعايير اللازمة للترشيح لزراعة القوقعة تتمثل في العمر، فمتى أصيب الطفل بفقد سمعي حسي عصبي «عميق» في كلتا الأذنين، لأنه كلما كان عمر الطفل أصغر كلما كانت نسبة النجاح أكبر، والاستفادة الضئيلة أو المعدومة من أنسب المعينات السمعية، وانتفاء الموانع الطبية، حيث يخضع المريض إلى فحوصات طبية دقيقة خاصة بذلك، بالإضافة إلى القدرات الذهنية التي يجب أن تكون بمستوى يمكنه من الاستفادة من العملية».
الشيخ أكد أن هناك فوائد عديدة للقوقعة الصناعية منها تحسين مقدرة الشخص على سماع وتمييز الأصوات المحيطة به، تحسين مهارات قراءة الشفاه، تحسين قدرة الشخص على التحكم في صوته، وتحسين بعض المهارات اللغوية الاجتماعية.




ويتوفر هذا الجهاز في القطاع الحكومي (مجانا)، والمستشفيات الخاصة الكبيرة
 

DOMO3

New Member
بلوتوث المحمول يؤثر في أنسجة وخلايا الدماغ
\\



حذرت اختصاصية سمعيات من تأثير البلوتوث المحمول في أنسجة وخلايا الدماغ بشكل عام ومنها الخلايا السمعية, معللة ذلك بوجود الذبذبات الكهرومغناطيسية والإشعاعات المنبعثة.

وأوضحت سحر بن دهيش إخصائية السمعيات في برنامج زراعة القوقعة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض أنه لا توجد دراسات موثقة تؤكد مدى وحجم الضرر الناتج, غير أنها أشارت إلى أن التأثير يحدث على مدى بعيد. ونصحت بالتخفيف من استخدام سماعة "البلوتوث" والتغيير بين الأذنين, داعية الأشخاص الذين يلحظون تناقصا في مستوى السمع لديهم أن يقوموا بإجراء فحص سمع روتيني لتقييم حجم الضرر الناتج.

جاء ذلك خلال انعقاد اللقاء السنوي الأول لمستخدمي القوقعة الإلكترونية وسماعات الأذن الوسطى الذي أقيم أمس في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض تحت رعاية الدكتور بندر القناوي٬ المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في الحرس الوطني ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

ووصفت نسبة زيادة عدد ضعاف السمع بالمملكة بأنه في تزايد نسبي مع ازدياد عدد السكان, وأضافت: "الكشف المبكر وازدياد الوعي أسهما في عدد اكتشاف الحالات، وازدياد عدد المراجعين في المستشفيات للحصول على التدخل والعلاج المناسب في عصر التطور الحاصل على مستوى المعينات السمعية مثل زراعة القوقعة وسماعات الأذن الداخلية.

من ناحية أخرى، أعلن الدكتور خالد المزروع مدير برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية في مدينة الحرس الطبية عن نجاح زراعة أكثر من 50 قوقعة إلكترونية وسماعة للأذن الوسطى عبر فريق طبي سعودي مكون من أكثر 14 تخصصاً صحيا واجتماعيا دقيقاً.

وذكر الدكتور المزروع أن برنامج زراعة القوقعة شمل أحدث الأجهزة في العالم والتي يتم توفيرها مجاناً للمرضى، ويشمل البرنامج مرحلة التقييم قبل إجراء الجراحة وذلك لمعرفة مدى الاستفادة التي ستتحقق للمريض٬ ومن ثم عقد لقاء مع الأهل لمناقشة كافة التفاصيل الخاصة بالجراحة وتشغيل الجهاز بوحدة السمعيات وكذا مراحل التأهيل المختلفة في عيادة التخاطب.

ولفت الدكتور المزروع إلى أن مدة الجراحة تستغرق ما بين ساعتين وثلاث ساعات، ويمكن أن يخرج المريض في اليوم التالي للجراحة ومن ثم يتم تفعيل الجهاز في وحدة السمعيات بعد أربعة أسابيع من الجراحة. إلى ذلك أكد الدكتور حازم العيد استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أن نسبة نجاح عمليات زراعة القوقعة بالمملكة تقارب الـ 100 في المائة, مشدداً على أهمية التأهيل اللغوي والسمعي بعد العملية والذي ربما يستمر لمدة عامين وثلاثة أعوام ومتابعة ذلك لمعرفة مدى الاستفادة من تلك الزراعة وتشمل التأهيل في العيادة وكذا برنامج منزلي سهل وبسيط للأهل في المنزل, وتتم عملية إعادة التقييم كل ثلاثة أشهر.

 

DOMO3

New Member
الدهون في منطقة البطن قد تساهم في إصابة النساء بترقق العظام



\\



ذكرت دراسة أميركية جديدة أن الدهون في منطقة البطن قد تساهم في إصابة النساء بترقق العظام.


وقال باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية أنهم وجدوا أن الدهون في منطقة البطن لدى النساء قد تساهم بالتسبب في ترقق العظم، نافين ما كان يعتقده الأطباء سابقاً بأن الدهون الزائدة في الجسم تقي العظام.


وشملت الدراسة 50 امرأة، لم يبلغن سن اليأس بعد، وقام الباحثون بفحص الدهون في أجسامهن باستخدام التصوير المقطعي.


وقالت الطبيبة ميريام بريديلا، من جامعة هارفرد إن خلايا الدهون تفرز على الأرجح مادة لم يجرِ تحديدها، تتسبب في هذا المرض العظمي إلى جانب أمراض القلب والسكري.


ولفتت إلى أن في جسم الإنسان فئتين من الدهون، وهي دهون سطحية تتراكم تحت الجلد، ودهون عميقة تحيط بالأعضاء، وقد تبين أن النوع الأول من الدهون لها فوائد ضد مرض السكري وأمراض القلب عند توزعها حول الوركين.


أما النوع الثاني من الدهون، التي تحيط بالأحشاء وتتركز في منطقة البطن، فهو مضر للعظام، حيث وجد أنه يرتبط بتدني مستوى المعادن في العظام، وهو مقياس لقوة العظام.


واستخدم الباحثون أيضا تقنية جديدة للنظر في دهون نخاع العظام، التي يبدو أنها تساهم في ترقق العظام، وتبين أن النساء اللواتي تتركز الشحوم العميقة لديهن في منطقة البطن، لديهن أيضاً شحوماً أكثر داخل العظام.


أما النساء اللواتي تعانين من فقدان الشهية فتبيّن أنهن عرضة أيضاً لمخاطر الإصابة بترقق العظام.

 

DOMO3

New Member

الباراسيتامول يسبب الحساسية والربو





أظهر تقرير أن استخدام الباراسيتامول مع الأطفال ربما يكون له صلة بإصابتهم بالحساسية والربو في مراحل لاحقة من حياتهم.


وقال جوليان كرين وهو أستاذ بجامعة أوتاجو في ولنجتون عاصمة نيوزيلندا الذي كتب التقرير إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتوضيح هذا الأمر وإن مزايا استخدام الباراسيتامول في السيطرة على ارتفاع الحرارة ما زالت تفوق احتمال الإصابة اللاحقة بالحساسية.


وقال لرويترز "المشكلة هي أن الباراسيتامول يعطى بشكل عادي للغاية للأطفال الصغار."


وأردف قائلا "هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى وجود صلة ما. الرابط ليس واضحا بشكل كامل.. هذه هي المشكلة."


واستند التقرير الذي نشر في دورية "الحساسية الإكلينيكية والتجريبية" إلى "دراسة نيوزيلندا للربو والحساسية" والتي بحثت في استخدام الباراسيتامول مع 505 من الأطفال الصغار في مدينة كرايست تشيرش و914 طفلا أعمارهم خمس وست سنوات في كرايست تشيرش لمعرفة ما إذا كانت قد ظهرت لديهم علامات الربو أو الحساسية.


وقال كرين في بيان "النتيجة الأساسية هي أن الأطفال الذين استخدموا الباراسيتامول قبل سن 15 شهرا "90 في المئة" كانوا أكثر عرضة ثلاث مرات للاصابة بالحساسية ومرتين للإصابة بأعراض الربو في سن ست سنوات مقارنة بالأطفال الذين لم يستخدموا الباراسيتامول."


ومضى يقول "لكن في الوقت الراهن لا نعلم سبب هذا. نحتاج تجارب إكلينيكية لمعرفة ما إذا كان هذا الارتباط سببيا أم لا.. ولتوضيح سبل استخدام هذا الدواء الشائع."


وأظهر البحث أنه بحلول عمر ست سنوات كان 95 في المئة من الحالات التي شملتها الدراسة تستخدم الباراسيتامول وكان هناك خطر كبير متزايد في الإصابة بالربو وصدور أزيز مع التنفس.


وقال كرين إنه ليس هناك خيارات تذكر لعلاج ارتفاع الحرارة لدى الأطفال الصغار مشيرا إلى أن الاسبرين لم يعد خيارا محببا خلال السنوات الثلاثين الماضية تقريبا بسبب ارتباط استخدامه بالإصابة المحتملة بمرض متلازمة ري القاتل لدى الأطفال.


ومضى يقول إنه في ظل عدم وجود خيارات أخرى ودراسات تؤكد على وجود صلة سببية مؤكدة يجب الاستمرار في استخدام الباراسيتامول.


وأضاف قوله "لو كان لدي طفل مصاب بارتفاع الحرارة لأعطيته باراسيتامول
 

DOMO3

New Member
حب الشباب والاكتئاب مكملان للبعض بسن المراهقة



هناك الكثير من الأدلة الموثقة تربط بين حب الشباب acne، والاكتئاب، تحديداً في سن المراهقة، عزاها مختصون إلى أدوية معالجة للمرض الجلدي، فيما فسرته دراسات حديثة أن حب الشباب، في حد ذاته، يزيد من مخاطر الإصابة الاكتئاب وحتى الميول الانتحارية.

وعزا أطباء ذلك للارتباط الوثيق بين المظهر والثقة بالذات.

وقال د. ديان ولدر، بروفيسور الأمراض الجلدية بجامعة ميامي: "بشرتك هي ممثلك إلى هذا العالم، وما يؤسف له أننا جميعاً نهدف للكمال الذي نراه على أغلفة المجلات."

وشرح د. بوبي ماكدونالد ، وهو طبيب نفساني من كاليفورنيا، أن الثقة بالنفس قد تهتز مع سخرية الآخرين من الذين يعانون من حب الشباب، ويدفعهم الهلع بشأن نظرة الآخرين إليهم للإصابة بالاكتئاب، مضيفاً أن كل ما يميز المراهقين، بشكل سلبي، يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم سلباً.

هذا وقد أكدت دراسة سويدية، نشرت في مطلع الشهر الحالي في "الدورية الطبية البريطانية" BMJ، أن هذا المرض الجلدي المزعج يمكن أن يرفع بدرجة ملحوظة الميول الانتحارية لدى المرضى، وذلك بصرف النظر عن أي مؤثرات جانبية قد تكون نجمت عن تناول أدوية معينة.

وقالت الدراسة، التي كانت قد انطلقت في الأساس بهدف محاولة فهم تأثير دواء "أكيوتان" وإمكانية أن يكون فيه مواد كيماوية تحفز على الانتحار، إن احتمال الانتحار يبدأ بالظهور قبل سنة من بداية العلاج، ولكنه يصل إلى ذروته بعد ستة أشهر من نهايته.

وتابعت الدراسة أوضاع 5700 مريض تتراوح أعمارهم ما بين 15 و49 عاماً، خلال الفترة ما بين 1980 و2001، وقد سُجل بالفعل محاولة 128 منهم الانتحار، واضطرت عائلاتهم لنقلهم إلى المستشفيات.

ولفتت الدراسة إلى أن بعض أطباء الأعصاب عزوا الظاهرة إلى عامل نفسي مرتبط بالعلاج عبر عقار "أكيوتان" وهو واقع أن وضع الجلد يصبح أكثر سوءا قبل أن يبدأ بالتحسن، ما قد يدفع الشاب للابتعاد عن المجتمع والاكتئاب.

كما أشارت إلى تفسير آخر يشير إلى أن البعض ربما يفترض أن مشاكله الاجتماعية ناتجة عن إصابته بحب الشباب، ولكن ذلك يثبت عدم صحته بعد العلاج، ما يؤدي بالشخص إلى اليأس.

وكانت دراسة قد أجريت في النرويج، أواخر عام 2009، أظهرت أن الاكتئاب والقلق يسببان الالتهاب الجلدي، المعروف باسم حب الشاب، إذ تبين أن التوتر الذهني قد يكون له ضرر كبير على جلد الإنسان وصحته.

وبينت في الدراسة، أن درجة الاضطراب العقلي عند الشباب الصغار الذين شملتهم عينة البحث، كانت مرتبطة بدرجة انتشار حب الشباب على أجسامهم، بصرف النظر عن غذائهم أو نمط حياتهم، مثل ميلهم للتدخين أو شرب الكحول.

و كشفت الدراسة لأول مرة علاقة مباشرة بين مزاج الإنسان وحب الشباب، فكلما كان الإنسان أكثر اكتئابا، كلما كانت الحبوب على جلده أكثر انتشارا وسوءا.

وحول سبب تأثير الصحة النفسية على الجلد وحب الشباب، رأى باحثون أنه من الممكن أن يكون الاكتئاب سببا يدفع الشباب إلى أن يتناولوا الكثير من الطعام والوجبات السريعة، وهو الأمر الذي يسبب انتشار الالتهابات الجلدية والبثور.


 

DOMO3

New Member
تجميد المبايض «يحفز» الإنجاب في أعمار لاحقة

\\

قال خبير امريكي في طب الولادة والانجاب ان على النساء الشابات اللواتي يرغبن في الانجاب بمرحلة عمرية لاحقة "تجميد" اجزاء من مبايضهن لهذا الغرض. وقال الدكتور شيرمان سليبر، امام الجمعية الامريكية للطب الولادي والانجاب المنعقد في مدينة دينفر الامريكية، ان المرأة يمكن لها ان تجمد مبيضها في عمر التاسعة عشرة لتستخدمه وهي في عمر الاربعين.

وكان الدكتور سليبر، الذي يقول ان هذا الاجراء اكثر جدوى من عملية تجميد البويضة، قد قام بأول عملية زرع مبيض كاملة في عام 2007.

ويضيف هذا الخبير ان المعروف ان المرأة تكون في افضل احوالها عندما تكون شابة، وتتراجع امكانيات الحمل مع تقدم السن. ويضيف ان حفظ المبيض في حالة تجميد ثم زرعه ثانية في مرحلة لاحقة من العمر يمكن ان يولد نحو 60 ألف بويضة، حسب دراسة اجريت في مستشفى سانت لوك بمدينة سانت لويس الامريكية. الا انه اوضح ان التساؤل الذي مازال قائما هو: كم دورة من دورات استعادة البويضات يمكن ان تكون كافية ومضمونة للحصول على ما يكفي منها للحمل. ويضيف انه لا توجد اجابة قاطعة لهذا التساؤل، لان المرأة لا يمكن ببساطة ان تنجب من الدورة الاولى لانتاج البويضات بعد التجميد. لكنه قال ايضا ان تجميد جزء مدور من نسيج المبيض باجراء جراحي يعني ان عملية انتاج البويضات ستعود بكاملها مجددا.
 

DOMO3

New Member
تناول القهوة مع السكر يعزز أداء الدماغ


كشفت دراسة اسبانية أن تناول القهوة في الصباح مع السكر يعزز أداء الدماغ أكثر من تناول القهوة وحده . وأرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن كل واحدة من هاتين المادتين تزيد من قوة تأثير الأخرى على الدماغ.

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن قاموا بتصوير أدمغة عشرات المتطوعين إشعاعيا وهم يمارسون أنشطة معينة بعد أن قسموهم إلى مجموعات كل منها يتناول أفرادها صباحا القهوة محلاة أو دون سكر أو سكر مذاب في كوب من الماء.
فقد أشار الباحثون إلى أن فنجانا من القهوة المحلاة بالسكر هو أفضل وسيلة لتحضير الدماغ لخوض نهار حافل بالأعمال موضحين أن القهوة مادة منبهة والسكر أفضل مصدر لمادة الغلوكوز التي تغذي الدماغ بالطاقة.
ونصح الباحثون من يفضل القهوة مرة بأن يتناول بدلا من السكر قطعة من الحلوى في الوقت ذاته الذي يتناول فيه القهوة.

 

DOMO3

New Member
ارتباط مباشر بين مرض السكر والاكتئاب عند النساء
\\

قالت تقارير بأن الأشخاص الذين يُعانون من مرض السكر لديهم خطورة عالية للإصابة باضطراب الاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الذين ليس لديهم أي مرض مزمن، وأن الأشخاص يُعانون من اكتئاب لديهم قابلية أيضاً للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني ، وكان هذا التقرير نشر في 22 نوفمبر في مجلة ارشيف الطب الباطني Journal of Archives of Internal Medicine
" هذه الدراسة تابعت حوالي 55000 (خمسا وخمسين الف) ممرضة لمدة عشر سنوات ، بتجميع معلومات صحية من خلال استبيان صحي. الباحثون وجدوا بأنه بين أكثر من 7400 ممرضة عانين من الاكتئاب ، كان هناك 17% لديهم خطر كبير للإصابة بمرض السكر ، والممرضات اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب يرتفع إلى 25% للإصابة بمرض السكر".
التقارير قالت «إن النساء اللاتي يُعانين من مرض السكر معرضات بنسبة 29% أكثر من الأخريات للإصابة باضطراب الاكتئاب ، بينما المريضات اللاتي يتعالجن بحقن الانسولين ترتفع نسبة الإصابة لديهن باضطراب الاكتئاب يصل إلى 53% خلال العشر سنوات» وقال الباحث إن الضغوط النفسية وما تنتجه يلعب دوراً بين الربط بين مرض السكر واضطراب الاكتئاب. وقالت الدراسة " الأشخاص المصابون بالاكتئاب يُعانون من ارتفاع مستوى الهرمونات المتصلة بالضغوط النفسية مثل الكورتيزول ، والذي يقود الذي تغيّر في مستوى الجلوكوز في الدم ، وارتفاع مقاومة الانسولين و ترسّب الدهون حول الخصر ، هذه جميعها ترسب مرض السكر
 

DOMO3

New Member
الشخير والصعوبة في النوم لهما علاقة بمرض القلب
\\



كشفت دراسة أمريكية جديدة أن مشاكل النوم الشائعة كالشخير والصعوبة في النوم هى مؤشر مهم على تطور متلازمة أيضية تدل على توفر عدة عوامل خطر تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب.
وأفاد موقع "هيلث دي نيوز" الأمريكي ان باحثين أمريكيين أجروا دراسة، على 812 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 45 و74 سنة طوال 3 سنوات، ووجدوا أن الشخير والصعوبة في النوم أو الاستيقاظ من النوم في حال من التعب هى كلها مشاكل نوم شائعة تدل على أان المرء يشكو من متلازمة أيضية تعني أن ثمة ما بين 3 إلى 5 عوامل خطر تؤدي إلى إصابة المرء بمرض في القلب، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".
وأوضحت الدراسة أن عوامل الخطر هى: كمية دهون مفرطة في منطقة الخصر، وارتفاع نسبة الشحوم وضغط الدم والسكر في الدم، إلى جانب انخفاض معدل الكوليسترول المفيد.
ولاحظ الباحثون أان خطر تطوير المتلازمة الأيضية كانت مرتين أكثر من المستوى الطبيعي عند الذين يشخرون كثيراً و80% أعلى عند الذين يواجهون صعوبة في النوم، و70% أعلى عند الذين لا يشعرون بالنشاط بعد النوم. وركز الباحثون على الحالات ووجدوا أن الشخير يتنبأ بارتفاع معدل السكر في الدم وانخفاض معدل الكوليسترول الجيد.

 

DOMO3

New Member
أصبع السبابة يحدد مدى نسبة التعرض لسرطان البروستاتا
\\

كشفت دراسة علمية أن طول اصبع السبابة لدي الرجال قد يدل على فرص احتمالات تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا.

وذكرت الدراسة التي أجرتها المجلة البريطانية لمرض السرطان أن الرجال اللذين لديهم أصابع السبابة طويلة أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

وتوصل فريق البحث إلى نتائج الدراسة بعد أن قارنوا بين 1500 شخصا من المصابين بالسرطان بثلاثة آلاف رجل من الأصحاء.

ويتحدد طول أصابع اليد لدى الجنين قبل ولادته ويعتقد أنه يرتبط بمستويات الهرمونات الجنسية داخل الرحم.

ويقول الباحثون بمعهد بحوث السرطان بجامعة واريك إن تعرض الجنين لهرمون التستوستيرون بنسبة ضئيلة قبل الولادة قد يزيد من طول اصبع السبابة وهو ما يؤدي إلى قلة فرص التعرض للإصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق.

وقالت البروفيسورة روس ايليس إحدى أعضاء فريق البحث فريق البحث إنه هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث ولكن إذا تم إثبات صحة الكشف العلمي فسيمكن استخدامه كاختبار أولي للكشف عن خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت " الكشف المثير يمكن أن يستخدم لتحديد الرجال الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوراثة والاختبارات الجينية".

من جانبها صرحت ايما هيل الرئيس التنفيذي لجميعة "أكشن" المتخصصة في أبحاث سرطان البروستاتا بأن " الدراسة الجديدة تقربنا خطوة من تحديد عوامل الإصابة بالمرض وهي القضية الكبرى في إطار جهود الوقاية من المرض وسبل علاجه".

وأضافت " لكننا مازلنا بعيدا عن خطوة الحد من الوفيات بين الرجال بسبب سرطان البروستاتا ولذلك نحن بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث".

يذكر أن سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر الأمراض شيوعا بين الرجال ويتسبب في مقتل حوالي 250 ألف رجل سنويا في أنحاء العالم.
 

DOMO3

New Member
الأسبرين يوميا يحد من السرطان




أثبتت دراسة أن تناول الأسبرين بجرعات قليلة يوميا يسهم في الحد من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وتشير الأدلة إلى ضرورة تناوله يوميا من قبل الأشخاص الذين يتجاوزون

سن الأربعين كنوع من الوقاية.

وتوصل الباحثون خلال دراسة شملت 25570 مريضا إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن السرطان بين أولئك الذين يتناولون جرعات منخفضة من الأسبرين مقدارها 75 ملليغراما يوميا كان أقل بنسبة 21% أثناء الدراسة، وأقل بنسبة 34% بعد خمس سنوات.

وكان أكثر أنواع السرطانات التي عمل الأسبرين على الوقاية منها سرطان الجهاز الهضمي ولا سيما أن معدلات الوفيات من هذا المرض أقل بحوالي 54% بعد خمس سنوات من الذين تناولوا الأسبرين بالمقارنة مع من لم يفعلوا.

وردا على دراسات تفيد بأن الأسبرين ينطوي على خطر حدوث نزف بالمعدة بنسبة واحد في الألف، قال الباحث بيتر روثيل من جامعة أكسفورد ببريطانيا إن ذلك الخطر يتضاءل أمام فوائد الأسبرين في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وكانت دراسة سابقة توصلت إلى أن تناول الأسبرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

والأسبرين الذي طورته شركة باير عقار رخيص الثمن يباع عادة للمرضى دون وصفة طبية، ويستخدم في تخفيف الألم والحمى.

 

DOMO3

New Member
المشي قد يبطئ تلف الدماغ
\\

ناقش المشاركون في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية، الأسبوع الماضي، ثلاث دراسات جديدة حول تقنيات التصوير التي من شأنها إظهار تأثير ممارسة الرياضة على الأجسام والعقول.
وأظهرت الدراسات تلك أن المشي ربما يسهم في إبطاء التدهور الإدراكي لدى البالغين، الذين يعانون من تلف في أعصاب الإدراك، ومرضى الزهايمر، فضلا عن أنه مفيد جدا لأدمغة البالغين الأصحاء.
ففي إحدى الدراسات التي ما تزال جارية منذ 20 عاما، تم رصد المشاركين من خلال المسافات التي يمشونها كل أسبوع، وأخذت قياسات حجم الدماغ لديهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، واختبرت قدراتهم العقلية، باستخدام امتحان خاص يقيس التدهور المعرفي.
وتابع الباحثون الآن 426 شخصا، منهم 299 بالغا غير معتل، و127 من البالغين المصابين بإعاقات الإدراكية، بينهم 83 شخصا يعانون الضعف الإدراكي المعتدل، و44 يعانون من مرض الزهايمر.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور سايروس راجي من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا إن "الحجم مؤشر حيوية على حالة الدماغ.. فعندما ينخفض، فإن هذا يعني أن خلايا المخ تموت.. لكن عندما يكون مرتفعا، فإن صحة الدماغ تكون مصانة."
ويقول الباحثون إن كميات أكبر من المشي ارتبطت بأحجام أكبر للأدمغة، لا سيما في مناطق الذاكرة والتعلم، بينما قالت الدراسة إن الأشخاص الذين لديهم ضعف في الإدراك عليهم المشي ما لا يقل عن خمسة أميال في الأسبوع لإبطاء التدهور المعرفي والحفاظ على حجم المخ.
وأضاف راجا "الزهايمر هو مرض مدمر، ولسوء الحظ، المشي ليس علاجا،" لكنه أردف قائلا إن "المشي يمكن أن يحسن مقاومة الدماغ للحد من الأمراض وفقدان الذاكرة على مر الزمن."
 

DOMO3

New Member
العدسات الملونة تزيد من الإصابات الجرثومية للعيون

\\


حذر باحثون مختصون من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون, من أن العدسات الملونة التجميلية، التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء والفتيات الشابات والمراهقات - تزيد مخاطر إصابة العيون بالخدوش والتقرحات والالتهابات الجرثومية، خصوصا أن الحصول على تلك العدسات أصبح سهلاً ويمكن شراء تلك العدسات من صوالين التجميل والصيدليات.
وقال الباحثون: "إن مثل هذه العدسات أصبحت موضة شائعة بين الفتيات, حتى عند عدم الحاجة إليها, ويرغبن في استخدامها لغايات تجميلية, على الأقل ليتناسب لون العيون مثلاً مع لون الملابس", مشيرين إلى أن هذه الصرعة تجاوزت الحدود الطبيعية, عند ابتكار عدسات مقلمة وأخرى مخططة وبألوان فسفورية وحمراء وغير ذلك من التقليعات التي قد تؤدي عند استخدامها إلى عواقب وخيمة فيما يخص الالتهابات الجرثومية للقرنية والتي قد تصل مضاعفاتها -لا قدر الله- إلى فقد الإبصار بالكلية
 

DOMO3

New Member
فيتامين [د ] يزيد الوزن
\\


كشفت دراسة جديدة لباحثين بجامعة متشيغن الأميركية أن الأطفال الذين يعانون نقصا بفيتامين (د) تراكمت الدهون حول خصورهم وازدادت أوزانهم بشكل أسرع، مقارنة بالأطفال الحاصلين على الكفاية منه ، وفق بيان نقلت خدمة "سينس ديلي" عن الجامعة.
وأوضح الباحث الأول بالفريق وخبير الأوبئة وأستاذ الصحة العامة بجامعة متشيغن إدواردو فيلامور، أن تراكم دهون الجسم الوسطى بمنطقة البطن، تؤدي لجسم تفاحي الشكل، عادة ما يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوع الثاني للسكري، ومرض القلب وأسقام مزمنة أخرى لاحقا.
مؤشرات الدهون
وبحث فيلامور -بمشاركة زملائه بجامعة كولومبيا الوطنية – حالة 479 طفلا بين 5 و12 عاما من مدارس بوغوتا بكولومبيا عام 2006، وتابعوهم لفترة تبلغ نحو 30 شهرا.
وقاموا بقياس مستويات الفيتامين بالدم لديهم عند بداية الدراسة، ثم درسوا ارتباط مستوياته بتغير ثلاثة مؤشرات لدهون الجسم، وهي مؤشر كتلة الجسم، وقياس محيط الخصر، ونسبة سماكة الجلد تحت الكتف إلى نظيرتها للعضلة ثلاثية الرؤوس أعلى الساعد.
ووجدوا أن الأطفال الذين لديهم نقص في فيتامين (د) كانوا أميل لزيادة الوزن والعكس صحيح.

 

DOMO3

New Member
دراسة: اكتئاب الحامل يؤثر في نفسية الطفل المولود
\\


كشفت دراسة بريطانية حديثة نشرت نتائجها مؤخرا إن إصابة النساء بالاكتئاب أثناء فترة الحمل قد يضاعف من احتمالات أن يصبح المولود عدوانيا عند بلوغه سن المراهقة.





وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة ساينس ديلي العلمية البريطانية ان اكتئاب النساء الحوامل يوءثر في هرمونات الجنين ويعرضه لمخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من العدوانية والاكتئاب خلال سني حياته المقبلة.

وشملت الدراسة120 أما حاملا قام الباحثون باستجوابهن أثناء مرحلة الحمل وما بعد الإنجاب وعند بلوغ الأطفال سن الرابعة ثم الـ11 الى 16 عاما.

وخلصت الدراسة المطولة إلى أن أطفال الأمهات اللواتي أصبن بالاكتئاب أثناء فترة الحمل تتضاعف بينهم بواقع أربع مرات احتمالات انتهاج مسلك عدواني عند بلوغ سن 16 عاما.

كما أنهن أكثر عرضة لأشكال أخرى من أشكال السلوك المعادي للمجتمع.

ووجدت الدراسة أن الأمهات اللواتي مررن بفترة مراهقة متوترة وغير مستقرة هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل.

وقال البروفسور ديل هاي من جامعة كارديف البريطانية إن الكثير من الاهتمام انصب على تأثير اكتئاب ما بعد الإنجاب على المواليد الصغار لكن للاكتئاب أثناء فترة الحمل تأثيركبير أيضا على الجنين.

وأضاف هاي انه بالرغم من ان كيفية تأثير الاكتئاب خلال فترة الحمل بوضع الرضيع على الطريق نحو زيادة السلوك المعادي للمجتمع لم تتضح بعد الا ان الدراسة الحديثة تشير إلى أن ا لمرأة التي لها تاريخ في مشاكل السلوك وتصاب بالاكتئاب في فترة الحمل قد تكون في حاجة خاصة للدعم.

ورغم أن دراسات سابقة نظرت في تأثير إصابة الأم بالاكتئاب فيما بعد الإنجاب على الطفل إلا أن البحث العلمي الأخير الذي نفذه فريق علمي مشترك من جامعتي كارديف وبريستول البريطانيتين يعتبر الأول من نوعه في تسليط الضوء على مدى تأثر الطفل عند إصابة والدته بالاكتئاب خلال فترة الحمل.

يذكر ان العديد من النساء يصبن بالاكتئاب في فترة ما قبل وبعد الحمل وقد وجدت بحوث حديثة أن الاكتئاب أكثر شيوعا في فترة الحمل ذاتها عن ما بعد الوضع





 

DOMO3

New Member
باحثون أمريكيون: زيادة الكوليسترول "المفيد" قد تقي من الزهايمر
\\



قال باحثون أمريكيون إن المستويات المرتفعة مما يسمى الكوليسترول "المفيد" في الدم قد تقي من مرض الزهايمر بالإضافة الى كونها مفيدة للقلب.


ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً ولديهم أعلى مستويات من البروتين الدهني عالي الكثافة "الكوليسترول" كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر عن الأشخاص الذين لديهم أقل مستويات من الكوليسترول بنسبة 60% خلال أربع سنوات.



وتوصل الباحثون الى أنه لا يبدو مهماً ما إذا كان الناس لديهم ارتفاع في مستويات الكوليسترول المفيد بشكل طبيعي أو إذا كانوا يتناولون عقاقير تستخدم على نطاق واسع تسمى الستاتين لزيادة مستويات الكوليسترول "المفيد".

وتشير الدراسة الى وسيلة ممكنة للوقاية من الزهايمر، وهو مرض عضال يصيب المخ ويؤثر على 26 مليون شخص على مستوى العالم ويتكلف علاجه 604 مليارات دولار.

وقالت الدكتورة كريستيان ريتز من معهد توب بجامعة كولومبيا في نيويورك والتي نشرت دراستها في دورية سجلات علم الأعصاب انه بزيادة الكوليسترول "ربما يمكنك خفض إصابة الناس بمرض الزهايمر".

وعكف فريقها على دراسة 1130 شخصاً تتجاوز أعمارهم 65 عاماً من البيض والسود والإسبان الذين يعيشون في مدينة نيويورك ويشمل معظمهم برنامج التأمين الاتحادي للمسنين.

وعندما بدأت الدراسة لم يكن لدى المتطوعين تاريخ لمشكلات الذاكرة والتفكير وعلى مدار الدراسة استخدم الفريق البيانات الطبية والعصبية وقام باختبار عصبي نفسي لتشخيص مرض الزهايمر.

وقسموا الناس الى أربع مجموعات بناء على قراءات الكوليسترول وكانت قراءات الكوليسترول لدى المجموعة الأعلى 55 أو أكثر، بينما كانت المجموعة الأقل أدنى من 38.


وقالت ريتز في مقابلة عبر الهاتف "انخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى المجموعة الأعلى مقارنة بالمجموعة الأقل بنسبة 60% على مدى أربع سنوات".



 

DOMO3

New Member
لقاح الانفلونزا يقلل من نوبات القلب عند المسنين ومتوسطي العمر


\\
دراسة حديثة نشرت مؤخرا في مجلة الجمعية الطبية الكندية قام بها باحثون من بريطانيا أظهرت أن الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمي يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية خلال السنة التي تلي الحصول على اللقاح.
وقد درس الباحثون حوالي 16 ألف مريض أعمارهم فوق الأربعين سنة أصيبوا بنوبة قلبية وقارنوهم بعينة مكونة من حوالي 63 ألف شخص مماثلين في العمر والجنس ولكنهم لم يصابوا بنوبات قلبية. ووجد الباحثون بعد السيطرة على العوامل الأخرى التي تزيد من نوبات القلب مثل مرض السكر والضغط والتدخين والسمنة وغيرها أن احتمال الإصابة بنوبات القلب كانت أقل بنسبة 19% عند الذين حصلوا على اللقاح.
وكان المفعول الوقائي أفضل إذا حصل الشخص على اللقاح قبل شهر نوفمبر (21%) مقارنة بمن حصلوا عليه بعد نوفمبر (12%).
واللقاح في حد ذاته لا يحمي من النوبة ولكن الوقاية التي يوفرها من الإصابة بعدوى الانفلونزا هي التي تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية حيث أن عدوى الانفلونزا تسبب تغيرات والتهابات في الدم قد تزيد من قابلية الدم للتجلط. وهذه النتائج تدعم نتائج عدة دراسات سابقة أجريت على عدد أقل من المرضى
.
 
أعلى