[ موضوع متجدد ] كّل مآإيخص آلطب هنـآإ . , ~

DOMO3

New Member
آلسلام عليكم ورحمة الله وبركآإتـه









هآلبقعـه متجدده لكل جديد فـ عآإلم آلطب ,
من آدويـه وآكتشآإفآإت وآخبببـآر طبيـه وآلـخ . . . . ,


وآلموضوٍع للقـرآإءه . , (f)


ترقبونيَ
 

DOMO3

New Member
بسم الله الرحمن الرحيم



خلايا بشرية مقاومة للإيدز



أظهرت دراسة حديثة إمكانية أن يتوصل الانسان في المستقبل، إلى تخليق خلايا في الجسم البشري مضادة لفيروس مرض نقص المناعة المكتسبة المعروف بـ"الإيدز"، مما يتيح للمرضى المصابين به التحكم في
الفيروس القاتل دون حاجة إلى تعاطي عقاقير مضادة.وقام فريق من الباحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا بنقل خلايا قاعدية من الدم إلى فئران المعمل بعد معالجة تلك الخلايا عن طريق التخلص من البروتين الكائن فيها والذي يعتقد انه يساعد في انتشار فيروس HIV المسبب لمرض الايدز.وتم تعريض الفئران بعد ذلك للفيروس فلم تظهر عليها بعد عدة أسابيع سوى أعراض ضعيفة من الإصابة.أما الفئران التي لم تحقن بالخلايا المعالجة فقد انتشر فيها الفيروس وأصبح جهاز المناعة فيها بادي الضعف.وكان العلماء قد اكتشفوا قبل عقد من الزمان أن الأشخاص الذين لديهم فجوة دقيقة للغاية في العلامة الجينية الموجودة لديهم، والتي تنتج البروتين الذي يساعد على اختراق الفيروس للخلايا ويدعى CCR5 هؤلاء الأشخاص أكثر قدرة على مقاومة فيروس HIV ويتأخر ظهور المرض لديهم من غيرهم.وقادت فريق العلماء من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجليس البروفيسورة باولا كانون، اتي نشرت نتائج البحث في دورية نايتشر العلمية.ويقول واضعو الدراسة إن تطبيق هذه الطريقة على الانسان يتطلب مزيدا من الأبحاث في المستقبل.
 

DOMO3

New Member
الجينات تتنبأ بطول العمر وتجاوز 100 عام




طور علماء امريكيون طريقة للتنبؤ بمدى احتمال ان يعيش الانسان ما بعد عمر 100 عام.ويستند الابتكار العلمي، كما وصفته مجلة ساينس، الى 150 "علامة" وراثية وجدت في الاشخاص الذين يعمرونطويلا.وابتكر فريق البحث في بوسطن نموذجا حسابيا تدخل فيه البيانات من تلك العلامات الوراثية وتحسب احتمالات ان يعيش المرء الى عمر 100 عام.واستند تطوير النموذج الى بيانات اكبر عدد ممكن من المعمرين حتى المئة في العالم.وذلك احتمال نادر، اذ ان واحد من كل 6 الاف في العالم الصناعي يعيش حتى هذا العمر، و90 في المئة من هؤلاء لا يعانون من اي اعاقة جسدية حتى عمر 93 عاما.ويعتقد الباحثون انهم اكتشفوا السر الوراثي وراء طول العمر هذا.وبدأ الفريق بحثه عام 1995، ومنذ ذلك الحين قام بفحص جينات 1000 معمر تجاوزوا 100 عام من العمر.وحدد العلماء علامات على الجينات في هؤلاء المعمرين "تختلف بشدة" عن غيرهم من افراد اختيروا بشكل عشوائي.وقادت فريق البحث باولا سيباستياني استاذة الاحصاء الحيوية في جامعة بوسطن وتوماس بيرلز استاذ الطب المساعد في جامعة بوسطن.وقالت البروفيسورة باولا: "حققنا نتاائج بدقة نسبتها 77 في المئة، الا ان نسبة خطأ عند 23 في المئة تشير الى ان الوراثة ليست العامل الوحيد لطول العمر على اهميته".واضافت: "ربما تكون هناك عوامل اخرى مثل البيئة او اسلوب المعيشة تساعد البشر على العيش عمرا اطول وبصحة جيدة".ويقول البروفيسور توماس: "يشير البحث الى انه كي يعيش المرء 10 او 15 سنة اضافية فوق 88 عاما فان العوامل الوراثية تلعب دورا هاما في ذلك".وقال العلماء انه حين يتعلق الامر بالجينات المرتبطة بامراض الشيخوخة لا يوجد خلاف بين المعمرين وغير المعمرين.واضاف بيرلز انه من الممكن الان تطوير اختبار بسيط لفحص فرصة شخص ما للعيش عمرا اطول.وعمل احد المشاركين في الدراسة على تطوير موقع اليكتروني على الانترنت مجاني يمكن مستخدميه من استعمال النموذج الحسابي لتقدير فرص العمر الطويل.وباستخدام الموقع، الذي قد يصبح متاحا خلال اسبوع، يمكن لمن لديه صورة كاملة لشفرته الوراثية ان يحسب بنفسه فرصته في ان يعيش عمرا
 

DOMO3

New Member

2 - هل تعلم كيف يعمل المفصل ؟ وما هى انواع المفاصل ؟


كيف تعمل المفاصل ؟

ما هي انواع المفاصل ؟


المفاصل هي الاجزاء التي تربط بين العظام وبعضها ، ولما كان المفصل يسمح لإحدى العظمات بالتحرك أثناء ارتباطها بالعظمة المجاورة لها ، فإنها بذلك تتيح مجالآ واسعآ من الحركة، وبالجهاز الحركي الهيكلي ثلاثة أنواع من المفاصل:

- المفاصل الثابتة :

وتسمى "درز" وهي التي تربط بين الصفائح العظمية التي تشكل الجمجمة.

تسمح المفاصل الثابتة بحركة محدودة للغاية ، وتقوم أحزمة رفيعة من النسيج الليفي بربط إحدى العظمات بالتي تليها ، ومن أمثلة هذا النوع من المفاصل الصفائح العظمية لجمجمة الطفل الرضيع ، والتي تسمح للجمجمة بالتمدد لتستوعب نمو حجم المخ، وعندما يكتمل نمو المخ تلتحم عظام الجمجمة وتختفي المفاصل الليفية.

- المفاصل الغضروفية :

وهي مثل الاقراص "الديسك" الموجودة بين الفقرات ، وتحتوي على صفائح متينة تشبه الغضاريف القابلة للانثناء.

إن هذه المفاصل الغضروفية تحتوي على صفائح غضروفية صلبة وتسمح بحركة محدودة ، ومن أمثلتها المفصل الحرقفي العصعصي ، حيث تلتقي العظمة الحرقفية (وهي أدنى عظمة من عظام العمود الفقري) بالحوض ، والاقراص الموجودة بين الفقرات العظمية بالعمود الفقري أيضآ تعد مفاصل غضروفية ، وهي أكثر سمكآ من المفصل الحرقفي العصعصي وتسمح بمجال أكبر من الحركة.

- المفاصل الزلالية :

وهي أكثر المفاصل قدرة على الحركة، وتشمل مفاصل الكتفين والمرفقين والرسغين والاصابع والحوض(الوركين) والركبتين والكاحلين وأصابع القدمين، ويحيط بها كبسولة (حافظة) ليفية لينة مبطنة بغشاء مفصلي زلق رفيع ، ويفرز الغشاء الزلالي الزلق سائلآ سميكآ زلقآ شبه شفاف يسمى السائل الزلالي وهو الذي يسمح بحركة خالية من الاحتكاك ، ويساعد السائل الزلالي كذلك في حماية المفاصل لأنه يعمل كمانع للتسرب فيمكن العظام المتجاورة من الانزلاق بحرية فوق بعضها البعض ويمنعها في الوقت نفسه من الانفلات من بعضها البعض
 

DOMO3

New Member

هل تعلم كيف تحمل العضلات ظهرك ؟

تمكنك عضلاتك من الحركة والتحكم في حركة ظهرك وحمل العمود الفقري




- عضلات البطن المفلطحة في المقدمة تتصل بالحوض من أسفل والضلوع من اعلى ، وتصنع هذه العضلات تجويفآ يحوي بداخله المعدة وغيرها من أحشاء البطن ، كما أنها تحمل منطقة أسفل الظهر.

- العضلتان الحرقفيتان الحوضيتان وتقعان على كل من جانبي العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر، وتتصلان بالفقرات وبالحوض من الداخل ، وهما تمران إلى اسفل مفصلي الوركين ويتصلان بعظم الفخذ، ولا تحمل هذه العضلات العمود الفقري وحسب وإنما تنثنيان وتساعدان في إتزان الجذع أثناء الوقوف.



- العضلة الشوكية الناصبة (أو الناصبة للعمود الفقري) تقع إلى يمين ويسار العمود الفقري من الخلف، وهما عضلتان كبيرتان تشاهدان بأسفل الظهر وتتكونان من عدة مجموعات عضلية تتصل بالأجزاء العظمية من كل فقرة ، علاوة على إتصالها من اسفل بالحوض ومن أعلى بالقفص الصدري والعمود الفقري ، وهي المسئول الاول عن ارتكاز الظهر أثناء رفع الأشياء .


 

DOMO3

New Member
هل تعلم كيف يدور الدم بداخلك ؟



- من كل جزء في الجسم، تتدفق دماء انتزع منها الأكسجين(باللون الأرجواني) متجهة نحو القلب، فتدخل أولآ الأذين الأيمن (1) ثم البطين الأيمن (2) ثم تصعد في الشريان الرئوي (3) متجهة إلى الرئتين.
- وبداخل الرئتين يمتليء الدم بالأكسجين ويفرغ ما يحمله من ثاني أكسد الكربون.
- ويدخل الدم المؤكسج(أي الذي يحمل الأكسجين) (باللون الأحمر) إلى الأوردة الرئوية (5) ثم إلى الأذين الأيسر (6) فالبطين الأيسر (7) الذي يدفع الدم خلال الشريان الأورطي الأبهر (8) ليتجه إلى جميع أجزاء الجسم.
- والدم الذي يمر خلال الأمعاء (9) يقوم بإلتقاط المواد الغذائية والسوائل التي تم هضمها وإمتصاصها.
- ويتجه الدم الوارد من الأمعاء إلى الكبد (10) الذي يقوم بالتخلص من المواد السامة ويجعلها غير ضارة، كما يضف أيضآ البروتينات الضرورية مثل (عوامل تجلط الدم) إلى الدم.
- وفي الكليتين (11) يفرغ الدم الفائض من السوائل والأحماض والمعادن.
- وفي الطحال (12) يفرغ الدم خلال الدم العجوز والمنهكة، والتي يتم بعد ذلك تكسيرها.

 

DOMO3

New Member
دواء جديد يشفي محبّي القطط من حساسيتهم



إن محبي القطط الذين يعانون من الحساسية تجاه حيواناتهم تم منحهم الأمل في العلاج بعد أن طوّر العلماء دواءًا يكبح ردات الفعل بدلًا من معالجة العوارض وحسب.



اكتشف الباحثون البريطانيون كيف أن الحيوانات تتسبب بالحساسية لأشخاص مختلفين بعد أن عزلوا قطعة من خلية تابعة لجزيئات متناهية الصغر خاصة بجلد قطة. ويسلّط الاكتشاف الضوء على كيفية تحديد جهاز مناعة الجسد وتفاعله مع المواد التي تثير الحساسية ، الأمر الذي يمهد الطريق إلى تطوير طرق جديدة في علاج الحساسية التي تتراوح من العطسات حتى نوبات الربو الخطيرة.

ويشار إلى أن فريق من اختصاصي علم المناعة في جامعة Nottingham University حدد مكّونًا في الخلايا يضطلع بدور رئيسي في حث الحساسية على جلد القطط. وقالوا إن دراستهم قد تفسح المجال أمام علاجات متطورة لمرضى الربو الذين تتقاقم حالتهم إثر التعرض لقطع متناهية الصغر تنتمي إلى جلد القطط وتنتشر في الهواء وتتسبب بالنوبات. وأضافوا أنه ثمة تزايد في حالات الحساسية في غضون العقود المنصرمة وتفشت الحساسية لدى الأطفال في الدول المتقدمة بما في ذلك المملكة المتحدة. ومضوا موضّحين أنه وعلى الرغم من التحسينات في الرعاية ، يموت ثلاثة أشخاص من الربو في اليوم في المملكة المتحدة علماً أن معظم العلاجات تستهدف العوارض بدلاً من معالجة الحالة.

ووفقًا لصحيفة التلغراف يلفت الدكتور غايم ماغامي في هذا السياق إلى أن تحسين فهم كيفية تفاعل المواد المثيرة للحساسية مع جهاز المناعة يؤدي إلى الحساسية هو أمر حيوي بغية تطوير علاجات أكثر فعالية لهذه الحالة المحطّة للقوى.

ومن المعلوم أن الحساسية هي اضطراب يسببه تفاعل جهاز المناعة مع مواد غير ضارة تتواجد في البيئة ، الأمر الذي يجعل الجسد يطلق مادة histamine التي تتسبب بالاتهابات. ويشار إلى أن العمل في الجامعة الآنفة الذكر ارتكز على دور مستقبلات سكر المنّوز على سطح خلايا البشرة والأنف والكليتين والمعدة علمًا أن هذه الخلايا هي الأولى في جهاز المناعة التي تلامس المواد المثيرة للحساسية. وتضطلع مستقبلات سكر المنّوز بدور بالغ الأهمية في التعرّف على المواد المثيرة للحساسية وبحثّ الجسم على التفاعل معها.
 

DOMO3

New Member
تحريك الساقين يقي من الدوالي






كشفت الجمعية الألمانية لأطباء الأمراض الباطنة اهمية تحريك الساقين إلى الأمام والخلف في تفادي الإصابة بدوالي الساقين حيث تعمل تلك الحركة على تنشيط عضلات الساقين ودعم عملية

عودة الدم إلى القلب . ويزيد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من فرص الإصابة بدوالي الأوردة في الساقين. ومن الافضل رفع القدمين في أثناء الجلوس إذا أمكن ذلك. ويمثل أداء التمرينات بشكل منتظم أفضل السبل للحفاظ على صحة الأوردة . وفي حالة الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة بسبب طبيعة العمل ، فلابد من تعويض ذلك بممارسة رياضة ركوب الدراجات أو السباحة. ومع ذلك فإن الأنشطة الرياضية التي تتضمن حركات مفاجئة مثل التنس وتنس الريشة وألعاب القوى ، يمكن أن تتسبب في إجهاد الأوردة. وينبغي على المرضى المصابين بدوالي الساقين تفادي ارتداء الجوارب التي تضغط على الساق من مكان واحد. كما ينطبق ذلك على ارتداء البنطلونات الضيقة . ومن الافضل استخدام الأحذية المستوية على تلك ذات الكعب العالي. وذكرت الجمعية أن 90% من حالات الإصابة بدوالي الأوردة يكون في الساقين. ومن بين أسباب الإصابة العوامل الخلقية مثل ضعف جدران الأوردة الوراثي ، وتقدم العمر . وتحدث الإصابة بتوسع الأوردة أو دوالي الأوردة عند عدم تمكن الدم من العودة إلى القلب ، وهو ما يزيد حجم الوريد. وتبلغ نسبة إصابة النساء بدوالي الساقين ثلاثة أضعاف نسبة إصابة الرجال بالمرض.
 

DOMO3

New Member
جراحة تقليل الوزن عند مرضى البول السكري قد تقلل من مخاطر الزهايمر
\\
ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن جراحة تقليل الوزن عند مرضى البول السكري يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر. فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تدبيس المعدة عندما تم فحصهم بعد 6 أشهر من الجراحة، كان لديهم انخفاض في الجينات التي يعتقد أنها تعطي علامة مسبقة للنفايا التي تسد أوعية المخ عند مرضى الزهايمر.

وصرح كاتب الدراسة، د. باريش باندونا، الأستاذ بجامعة ولاية نيويورك، بأن النتائج تكشف لأول مرة أن "إنقاص الوزن الناتج عن جراحة تقليل حجم المعدة يؤدي إلى تقليل قدرة الجينات التي ترتبط بمرض الزهايمر".

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل دم 15 مريضا بالبول السكري من النوع الثاني ممن خضعوا لجراحة تقليل الوزن. وقد تمكن المرضى من فقدان ما يقرب من 86 رطلا خلال 6 أشهر. وبالمقارنة بحالة المرضى قبل إجراء الجراحة، تبين انخفاض البروتين النشوي بنسبة 22 في المائة، وهو ما ينذر بالإصابة بالزهايمر.

إلا أن الدراسة لم تفحص المرضى بحثاً عن علامات المرض، لهذا فليس هناك وسيلة حتى الآن لمعرفة ما إذا كانت مخاطر الإصابة بالزهايمر قد انخفضت بالفعل أم لا.

ويعتقد العلماء "أن هناك صلة بين البدانة ومرض البول السكري، والذي يبدو أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر، بحسب جريج كول المدير المساعد لمركز الزهايمر بجامعة كاليفورنيا، والذي أكد أيضا أن البدانة قد تزيد من الالتهابات في الجسم والمخ.

وتابع كول: "من المرجح أن يحسن إنقاص الوزن من الصحة، ولكن هناك تحذير من تعقيدات فقدان الوزن، فحدوث الأخير عند كبار السن ينذر بالإصابة ببدايات مرض الخرف. كما قد تكون هناك اختلافات هامة في الطريقة التي تؤثر فيها التغيرات في وزن الشخص في منتصف العمر على مخاطر الإصابة بالزهايمر: فالسيدات اللاتي يفقدن جزءا من وزنهن في عمر يتراوح بين 30 إلي 45 عاما قد يواجهن مخاطر زائدة للإصابة بالمرض".

 

DOMO3

New Member



اكتشفت دراسة أميركية مسارا عصبيا في الدماغ يمكن استهدافه علاجيا لمكافحة التدخين دون التسبب في زيادة الوزن الناجمة عن الإقلاع عن التدخين.
وبحسب معلومات تلقتها الجزيرة نت من معاهد الصحة القومية الأميركية الراعية للدراسة، فقد أماطت الدراسة الجديدة اللثام عن آلية دماغية يمكن استهدافها بعلاجات دوائية جديدة مصممة لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين بدون اكتساب أوزان إضافية.
أجرى هذه الدراسة باحثون بجامعة ييل الأميركية، برعاية المعهد الوطني لمكافحة الإدمان (NIDA)، ونشرت حصيلتها بمجلة Science "العلوم".
ظهر من خلال الدراسة التي أجريت على فئران المختبر أن في الدماغ فئة فرعية من "مستقبلات" مركب النيكوتين (المادة الفعالة بالتبغ) تتسبب في تقليل استهلاك فئران الدراسة للطعام، الأمر الذي يفسر سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.
تثبيط اللذة
والمعلوم أن معظم العلاجات المساعدة في الإقلاع عن التدخين تقدم مركبا أو جزيئا كيميائيا يقيد مستقبلات النيكوتين (في الدماغ) المسؤولة وظيفيا عن حمله وإيصاله إلى مراكز الإثابة واللذة، مما يثبط متعة التدخين ويجعلها بلا جدوى، ويؤدي في المحصلة إلى الإقلاع عنه.
لكن تعطيل هذه الآلية يؤدي إلى زيادة استهلاك الطعام واكتساب أوزان إضافية.
وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن متوسط زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين يقل عن 4.5 كيلوغرامات، لكن الخوف من زيادة الوزن يمكن أن يثني بعض الراغبين في التخلص من التدخين عن ذلك.
في هذه الدراسة، وجد الباحثون أن مركب السَيْتيزين (cytisine)، وهو عقار مماثل للنيكوتين، يُنشِّط بشكل خاص مستقبلات النيكوتين في منطقة الهيبوثَلمُس أو "تحت المهاد" (hypothalamus) بالدماغ، وهي مركز الشهية (الجوع والشبع). وهذا يؤدي بدوره لتنشيط دائرة عصبية بالدماغ خفضت استهلاك الطعام ودهون الجسم لدى الفئران التي أجريت عليها الدراسة.
استكشاف الآليات
كان هذا التأثير واضحا، نظرا لأن المركب المستخدم في الدراسة لمنع عقار السَيْتيزين من تقييد مستقبلاته بمنطقة تحت المهاد بالدماغ، قد اعترض وعطّل عملية خفض استهلاك الفئران للطعام.
ونظرا لانتشار تدخين التبغ، أصبح النيكوتين أحد أكثر العقاقير الإدمانية استخداما، والمسبب الرئيس لأمراض وإعاقات ووفيات، يمكن اتقاؤها.
فبحسب معلومات مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض (CDC)، يتسبب تدخين السجائر في أكثر من 440 ألف حالة وفاة، أي حالة واحدة من إجمالي كل خمس وفيات بالولايات المتحدة.
وبرغم أعباء التدخين الصحية الباهظة والموثقة، يلاقي كثير من المدخنين صعوبات كبيرة في الإقلاع عن التدخين.
تقول الدكتورة مارينا بيكشيوتو، الباحثة بجامعة ييل والمؤلف الأول لتقرير الدراسة المنشور، إن إجراء هذه الدراسة على حيوانات المختبر أتاح الفرصة للباحثين لاستكشاف آليات الدماغ التي يقوم النيكوتين من خلالها بخفض استهلاك الطعام.
انتقاء المستقبلات
خلص الباحثون إلى أن النيكوتين قد خفّض الأكل ودهون الجسم من خلال المستقبلات المسؤولة عن ما يسببه النيكوتين من صدود عن الطعام وانسحاب الرغبة، وليس من خلال تحقق الإثابة وتعزيز الشعور بالامتلاء.
في تعليق على نتائج الدراسة، ترى الدكتورة نورا فولكاو، مديرة معهد مكافحة الإدمان، أن هذه النتائج تشير إلى أن الأدوية التي تستهدف تحديدا هذا المسار في الدماغ يمكنها أن تخفف صعوبات الانسحاب من النيكوتين، ويمكنها أيضا خفض مخاطر الإفراط في الأكل خلال فترة الإقلاع عن التدخين.
وتضيف فولكاو أنه برغم أن هناك ما يبرر المزيد من البحث والتقصي حول هذا المسار وآلياته، فإن مركبا علاجيا انتقائيا بالنسبة لمستقبلات الدماغ التي يعمل عليها، سيكون أكثر فعالية من العلاجات الدوائية التي تعمل على أكثر من نوع واحد من أنواع مستقبلات النيكوتين في الدماغ.
 

DOMO3

New Member
ورق الجوافة يحمي خلايا الكبد ويقي مضاعفات السكر





أكدت دراسة بالمركز القومي للبحوث أن مستخلص ورق الجوافة له دور فعال في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر‏، كما أن له فاعلية في التخلص من الشقوق الحرةالمدمرة لخلايا الكبد والكلي.‏ومن خلال الدراسة التي أجرتها الدكتورة منال رمضان الأستاذ بقسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة بالمركز القومي للبحوث‏,‏ توصلت إلى أن مستخلص ورق الجوافة يحتوي علي العديد من العناصر والمركبات الفعالة‏,‏ والتي تلعب دوراً مهماً كمضادات الأكسدة، خاصةً تلك المركبات العضوية الطيارة مثل مركبات "الباثينول" و"الثايمول"‏,‏ كما يحتوي على نسبة عالية من مركبات البولي فينولات والمعروفة بدورها الفعال كمضادات للأكسدة والتي تعمل علي وقاية أعضاء الجسم المختلفة من الآثار السلبية‏,‏ كما تساعد في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الجسم والتي تنتج بنسب كبيرة في جسم مريض السكر‏.‏


وأثبتت الدراسات العملية الهستولوجية من خلال البحث، أن ورق الجوافة له دور وقائي مهم في حماية أنسجة وخلايا الكبد والكلي والبنكرياس من السموم‏.‏ وأوضحت رمضان أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوي الهيموجلوبين بالدم لدي مرضي السكر في المستوي الطبيعي،‏ كذلك يحافظ مستخلص ورق الجوافة على الكلى من خلال الحفاظ علي مستوي "اليوريا" و"إنزيم الكرياتينين" بالدم‏,‏ بالإضافة إلي أنه يقي من خمول وتليف الكبد‏,‏ حيث ثبت من الدراسة أنه يحافظ على إنزيمات الكبد في المستوي الطبيعي
 

DOMO3

New Member
علميان امريكيان يطوران رئة اصطناعية




طور فريقان علميان امريكيان انسجة رئوية في المختبرات من شأنها ان تستخدم في الزراعات المستقبلية اواختبار اثار عقاقير جديدة. وفي احدى الدراستين زرع فريق من جامعة ييل في كونيتيكت انسجه رئوية

اصطناعية في فئران وقامت بوظيفة الرئة الحقيقية وساعدت الحيوانات على التنفس وامداد دمها باوكسجين متجدد. وفي دراسة اخرى طور فريق بجامعة هارفارد في ماساتشوستس جهازا رئويا صغير جدا من انسجة بشرية ومواد صناعية لاستخدامه أداة اختبار للسموم البيئية او معرفة اثار عقاقير جديدة. وتبرز الدراستان اوجه التقدم في تصنيع الانسجة والتي يمزج فيها الباحثون مواد صناعية بخلايا بشرية لتعمل مثل اعضاء طبيعية. وقالت الدكتورة لورا نيكسلون من جامعة ييل التي نشرت دراستها في دورية ساينس Science ان " هذه خطوة مبكرة في تجديد الخلايا لرئات كاملة لحيوانات أكبر حجما وللانسان في نهاية المطاف".


 

DOMO3

New Member
الضغط النفسي يبطئ التئام الجروح




يبطئ الضغط النفسي عملية التئام الجروح وقد يؤخر الفترة التي يحتاجها المريض لاستعادة عافيته والعودة إلى حياته الطبيعية.
وقال البروفيسور في علم الصحة النفسية جون وايتمان لصحيفة الدايلي مايل اليوم إنه

كلما كان المريض قلقاً كلما استغرق شفاء الجروح التي يعاني وقتاً أطول للشفاء.

وأضاف إن المرضى الذين لا يعانون من الضغط النفسي يشفون بسرعة تزيد بمرتين عن نظرائهم الذين يشعرون بالقلق أو الضغط النفسي.

ويأمل باحثون في أن تؤدي هذه الدراسة التي أعدها معهد التحليل النفسي في كنغز كولدج في لندن لمساعدة المرضى في الشفاء بسرعة أكبر بعد الخضوع لعمليات جراحية.

وقاس العلماء في المعهد مستويات هرمون الضغط النفسي "كورتيسول" عند 25 متطوعاً وذلك بعد الطلب منهم كيفية التعامل مع الضغط النفسي اليومي، ثم أخذوا خزعات جلدية صغيرة جداً من أذرعتهم وراقبوا مراحل الشفاء من تلك الجروح التي أحدثوها باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وقال واين مان، الذي عرض الدراسة للمناقشة في مؤتمر شتلهام العلمي "شفي الذين عانوا من أقل قدر ممكن من الضغط النفسي بمعدل مرتين أكثر من أولئك الذين عانوا من أقصى درجات الضغط النفسي".

وفي تجربة أخرى طلب واينمان من متطوعين بعد تقسيمهم إلى مجموعتين الكتابة في مفكراتهم اليومية عن الأمور التي تقلقهم لنصف ساعة يومياً ومن المجموعة الثانية سرد تفاصيل عن الطريقة التي يقضون فيها أوقاتهم.

وتوصل واينمان إلى أن الذين كشفوا مكنونات صدورهم و"المشاكل في مفكراتهم اليومية شفوا بسرعة ما يشير إلى أن التخفيف عن أنفسنا يسرّع الشفاء الجسدي". وقال "هناك تباين كبير في سرعة التعافي".
 

DOMO3

New Member
الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ



ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ.

وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة -برأي الدراسة- تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.
وفي هذا الصدد يقول مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة "برجيت وومان" الألمانية "إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا".
وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته. وأضاف "حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة".
كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا "هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول".
وحذر دينر قائلا "من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا".
ونصح بنوع من "العلاج المتكامل" الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر "بالمادة الرمادية" في المخ.
يشار إلى أن المادة الرمادية تسمى كذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن هذه المادة مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية، في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية
 

DOMO3

New Member
دواء جديد للصداع النصفي


اكتشف علماء بريطانيون دواء جديدا لعلاج الصداع النصفي له فعالية عالية بالإضافة إلى قلة عوارضه الجانبية مقارنة بالعلاجات الأخرى، فهو يعيق نشاط المواد الكيميائية التي تسبب انقباضا في الأوعية الدموية.وذكرت صحيفة الأكسبرس اليوم الخميس أن الدراسة التي نشرتها دورية لانسيت أكدت أن الدواء الجديد “تيلكاجيبانت” لديه فعالية دواء “تريبتانز”، وهو الأكثر استعمالا للصداع النصفي أو الشقيقة. إلا أن الدواء الجديد يترك آثارا جانبية أقل.
ووصف كل من لارس إدفنسون من مستشفى جامعة لوند في السويد, وماتياس ليندي من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا الدواء الجديد بأنه واعد، ولكنهم دعوا إلى إجراء المزيد من التحقيقات عنه.
والجدير بالذكر أن نحو ستة ملايين بريطاني يعانون من الصداع النصفي, ويتناولون علاج تريبتانز للتخفيف منه.


 

DOMO3

New Member
علكة لأخذ الأنسولين بدل الحقن والحبوب


أعلن صيدلي أميركي اكتشافه طريقة جديدة لإدخال مادة الأنسولين إلى الجسم عن طريق مضغ علكة بدل الأدوية الأخرى كالحقن والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم.
وقال روبرت دويلي من جامعة سايروكوس في نيويورك إن لديه حلا محتملا لمشكلة أن الجسم لديه آلية معينة لحماية وامتصاص الجزيئات القيمة لما تتعرض له من تلف عند وصولها إلى الأمعاء، مضيفا أن العلكة التي اخترعها تساعد الجسم على امتصاص الأنسولين بالشكل المطلوب.
وأضاف أنه من المعروف أن فيتامين ب12 تمكن حمايته بواسطة بروتين في اللعاب اسمه هابتوكورين يلتصق بالفم ويحمي المعدة، موضحا أن هذه المادة -أي هابتوكورين- عندما تصل إلى الأمعاء يتولى مجرى كيميائي آخر مساعدة الفيتامين وإدخاله إلى مجرى الدم.
ومع أن مرضى كثيرين يفضلون استخدام حبة أنسولين عن طريق الفم، فإن بعض الدراسات ذكرت أن الأنسولين يمكن أن يتحول بسهولة إلى أجزاء صغيرة بواسطة الجهاز الهضمي، وبأن مجرى الدم لا يمتص الأنزيمات الحية بسهولة.
وقال دويلي إن العلكة التي مضغتها جرذان المختبر أثبتت فعاليتها، مضيفا أن ذلك يعني أنها قد تعطي نتائج مماثلة على البشر.
يشار إلى أن بخاخ أنسولين كان قد طرح في الأسواق الأميركية عام 2006، ولكنه تم سحبه بعد عام من ذلك بسبب عدم فعاليته.


 
أعلى