مقامات الصحابة

kitty

كبار الشخصيات
بسم الله الرحمن الرحيم

انا عملتلكم عن اضرجه ومقامات الصحابه وعلى فكره كلهم موجودين بلد واحد الي هو الاردن بلدي وبلد كل العرب


1- مقام الحارث بن عمير الا زدي
يقع على بعد (20) كم جنوب مدينة الطفيلة وهو بناء حديث يوجد في داخلة ضريح ينسب الى الحارث ابن عمير الازدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أمير بصرى الشام حيث قتلة شرحبيل بن عمرو الغساني حاكم مؤتة .

2- مقام زيد بن حارثه
ويقع في بادية المزار / الكرك وهو بناء حديث في داخله ضريح ينسب الى الصحابي الجليل زيد بن حارثه القائد الأول في معركة مؤتة والمشهور في التاريخ الإسلامي .

3- مقام جعفر بن آبى طالب
ويقع في بلدة المزار / الكرك ، والمقام عبارة عن مسجد كبير بني حديثا ، ويظهر أن الأيوبيين والمماليك قد اهتموا في الموقع ، يشهد على ذلك النقوش الأثرية ، وفي داخل المسجد يوجد ضريح الصحابي الجليل جعفر بن أبى طالب القائد الثاني في معركة مؤتة والمشهور في التاريخ الإسلامي .

4- مقام عبد الله بن رواحة
ويقع في بلدة المزار / الكرك وهو بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة القائد الثالث في معركة مؤتة والمشهور في التاريخ الإسلامي حيث استشهد رضي الله عنه .

5- مقام ضرار بن الازور
ويقع في قرية ضرار (الأغوار الوسطى ) وهو بناء حديث في داخلة يوجد ضريح ينسب الى الصحابي الجليل ضرار بن الازوار .

6- مقام ابي عبيده
ويقع في الغور المعروف بغور ابي عبيده ، وهو عبارة عن مسجد حديث كان قد بني مكان (قبة ) كان قد بناها الظاهر بيبرس ، يشهد على ذلك البلاطة الرخامية الأثرية والموجودة عند مدخل المقام ، وفي داخل هذا المسجد يوجد ضريح ينسب الى الصحابي الجليل لبي عبيده عامر بن الجراح ( امين الامه ) ، فاتح الشام والمشهور في التاريخ الإسلامي .

7-مقام عامر بن ابي وقاص
يقع هذا المقام في قرية وقاص / الأغوار الشمالية ، وهو بناء حديث في داخلة ضريح ينسب ل(وقاص ) وقد يكون لصحابي الجليل عامر بن ابي وقاص الذي شارك في فتوح الشام .

8 -مقام شرحبيل بن حسنه
ويقع في وادي اليابس على بعد (20) كم الى الشمال من المقام ابي عبيدة ، وهو بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنه ، فاتح الأردن والمشهور في التاريخ الإسلامي .

9- مقام معاذ بن جبل
ويقع في بلدة الشونة الشمالية ، وهو عبارة عن بناء تعلوه خمس قباب يعود الى العهد التركي ، وفي داخلة يوجد ضريح ينسب للصحابي الجليل معاذ بن جبل وضريح اخر لولده .

10- ضريح دامس ابو الهول
يقع على بعد (3) كم جنوب مثلث المصري ، وينسب الى البطل ( دامس ابو الهول ) الذي شارك في فتوح الشام ، والضريح لم يعط القدر الذي يستحق من التكريم حتى ألان ولايوجد علية بناء .

11- مقام ميسرة
ويقع في قرية ميسرة التي تبعد حوالي (10) كم عن مدينة السلط في منطقة العارضة ، وهو عبارة عن ضريح بني من حجارة مصفوفة فوق بعضها البعض وينسب الى ميسرة بن مسروق العبسي احد الأبطال الذين اشتركوا في فتوح الشام .

12- مقام ابي الدرداء
ويقع في بلدة سوم الشناق التي تبعد (15) كم من مدينة اربد ، وهو عبارة عن بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى الصحابي الجليل ( ابو الدرداء ) رضي الله عنة .

13- مقام بلال بن رباح
ويقع في قرية / وادي السير ، وهو عبارة عن بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى مؤذن الرسول صلى الله علية وسلم بلال بن رباح رضي الله عنه .

14- مقام ابي ذرالغفاري
ويقع في محافظة مادبا ، في قرية شقيق ، والمطلة على وادي الموجب ، والمقام عبارة عن ضريح من الحجارة وينسب الى الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري رضي الله عنه .

15- مقام عكرمة
ويقع في محافظة عجلون بالقرب من مثلث دير الصمادية ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة ، يذكر السكان أن عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه قد دفن فيها .

16- مقام زيد بن علي الحسين بن علي بن ابي طالب
ويقع في بلدة الربة / محافظة الكرك ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة يظهر فوقها نقش كتب بالخط النسخي ويذكر ( هذا القبر المبارك قبر زيد بن علي الحسين بن علي بن ابي طالب … سليمان ) . وقد يعود هذا النقش في تاريخه الى العهد التركي .
وقد تم نقل هذا النقش الى متحف المزار الإسلامي / الكرك / المزار .

17- مقام أبو سليمان
وبقع في بلدة أبو مخطوب / الشوبك ، وهو عبارة عن متصدع يعود الى العهد الأيوبي ، ويوجد في داخل المقام ضريح ينسب الى سليمان الدراني ، وفي ساحة المقام يوجد ضريح الأمير ناصر الدين محمد ناصر الدين بن الأمير الكبير عز الدين

18- كهف آهل الكهف
ويقع على بعد ( كم جنوب عمان ، وقد وردت قصة أصحابه في القران الكريم ، والكهف يعود تاريخة الى العهد البيزنطي ، وقد عثر على المسجد أمام الكهف ، كما يعلوه آخر يعود الى العهد الأموي .

19- مقام يوشع
ويقع الى الغرب من مدينة السلط فوق التل المعروف ب ( طف اوشع ) وهو عبارة عن بناء يعود الى العهد الأيوبي المملوكي ، ومن الممكن ان هذا المقام نسب الى النبي يوشع أحد الأنبياء الذين بعثوا في بني إسرائيل .

20- مقام حزير
ويقع الى الجنوب الشرقي من مدينة السلط بالقرب من عين حزير المشهورة ، وبناء المقام حديث ويعتقد ان هذا المقام نسب الى ( أشير ) ثم حرف الى حزير ، واشير هو اخوه يوسف علية السلام .

21- مقام النبي شعيب
ويقع في منطقة وادي شعيب / السلط ، وينسب هذا المقام الى النبي الربي شعيب علية السلام ومقام النبي شعيب يعود الى العصر الحديث .

22- مقام جادور
يقع على تل الجادور ، وهو عبارة عن مسجد حديث في داخلة ضريح ينسب الى النبي جادور ، ويعتقد أن هذا المقام يعود الى النبي جاد احد الأسباط .

23- مقام النبي أيوب
ويقع الى الجنوب الغربي من السلط في المنطقة المعروفة ( بخربة ايوب) والموقع عبارة عن اساسات أبنية أثرية قد يكون مسجدا ، والموقع بحاجة الى اجراء حفرية لابرازه واظهاره ، وينسب الموقع الى النبي ايوب علية السلام .

24- مقام النبي هود
ويقع في مدينة جرش ، وهو عبارة عن مسجد حديث في داخلة كهف يذكر ان سيدنا هودا علية السلام قد دفن فيه .

25- مقام النبي هارون
ويقع هذا المقام على قمة جبل النبي هارون غربي مدينة البتراء ، ويعود بتاريخه الى العهد المملوكي .

26- مقام النبي نوح
وهو بناء حديث ، ويقع في مدينة الكرك ، وينسب الى النبي نوح علية السلام .
 
أعلى