تحصين النفس من الأمراض

botshe

New Member



* إن التزام المسلم بتعاليم الإسلام وآدابه القولية والفعلية وتطبيقه لها كل يوم في مختلف جوانب حياته كفيل - بإذن الله تعالى - في إسعاد قلبه وتحصين نفسه ووقايتها من أن تصاب بأي مرض نفسي أو روحي أو عضوي في العموم ..
-لأجل ذلك فقد دعانا الإسلام إلى الأخذ بجملة من التعاليم والآداب والأدعية والأذكار متى ما التزمنا بها التزاما كاملا فإنها ستكون - بإذن الله - حصنا لنا من الوقوع في الأمراض النفسية وحماية لنا من وساوس الشيطان ومصاعب الحياة وسببا في سعادة المسلم وعيشه بهدوء وطمأنينة.

* ومن أهم تلك الأعمال ما يلي:
1-القيام بجميع الواجبات خصوصا الصلوات الخمس جماعة في المسجد - للرجال- وبخشوع وطمأنينة.
2- الابتعاد عن جميع المعاصي والذنوب والتوبة منها والابتعاد عنها صغيرها وكبيرها وخاصة ما ابتلي به كثير من الناس: من سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام.
3- الالتزام بقراءة ورد يومي من القرآن الكريم.
4- قراءة أذكار الصباح والمساء.
5- قول "لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو عل كل شي قدير" 100مرة.
6-حافظة على أذكار الأحوال والمناسبات كأذكار دخول المنزل والخروج منه والنوم والاستيقاظ...وغيرها.

7- التحصن بالدعوات المأثورة مثل:
أ‌-ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليله جمع كفيه ثم نفث فيهما (الصمد) و (الفلق) و (الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما من رأسه ووجهه 3مرات.
ب‌- قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قال في أول يومه أو في أو ليلته: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) 3مرات.
ج- و لتحصين الأطفال (خصوصا) تعويذه صلى الله عليه و سلم للحسن والحسين بقوله: " أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لأمة ".

8- الحرص على قول (بسم الله) وعدم نسيانها في بداية أعمالنا وفي كل شأن من شؤون حياتنا حتى تحفظنا من شر الجن وإيذائهم.

9- الالتزام بأداء بعض الطاعات والعبادات التي تزيد الإيمان في القلب وتقوي الصلة بالله سبحانه وتعالى كالسنن الرواتب وصلاة الوتر والضحى وقيام الليل والصدقات ونوافل الصيام وغيرها.

10- كثرة الاستغفار والدعاء وذكر الله بصيغه المتنوعة وملء الوقت به.

*هذه هي أهم السبل لتحصين [URL="http://www.3arbstars.com/vb/showthread.php?t=26466"]النفس [/URL]من الوقوع في شراك تلك الأمراض فلنحافظ عليها ونلتزم بها مهما كانت المشاغل حتى نعيش في سعادة قلبيه واستقرار نفسي وحفظ من كل الأمراض الحسية والمعنوية
 
أعلى