مفهوم برنامج إدارة المحتوى cms

hanonabakir

New Member
برنامج ادارة المحتوى CMS
هو برنامج يعمل على الويب يستخدم لتطوير، نشر، و إدارة المحتوى الإلكتروني على مواقع الالكتونية . يمكن المستخدمين ذوى الخبرة البسيطة في تصميم المواقع أو حتى الذين لا يمتلكون معرفة بها من إنشاء و تطوير عدد كبير من الصفحات والتطبيقات الإلكترونية التفاعلية عبر لوحة تحكم و دون أن يحتاج المستخدم الى التدخل ببرمجة النظام.

يستخدم النظام قواعد بيانات لتخزين المحتوي بدل عن تخزينها بالاسلوب التقليدى فى صفحات HTML، و يتم عرض المحتوي بصفحات مكتوبة بلغات برمجة خاصة بالويب مثل PHP, ASP, JSP مبرمجة لإظهار وعرض المحتوي على الويب بطريقة نظامية متخصصة،

حيث يركز على المحتوى و يتيح للعديد من المشاركين و المختصين بالتأليف و المشاركة في تطوير و تعديل المحتوى ويجب أن يضم المحتوى على أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم متعة و حماسة لدى الطالب و تحث على الاستمرار

و غالبا ما تدعم انظمة ادارة المحتوي : CMS يستخدام مجموعة من التطبيقات الخارجية المتطورة و التى قد تضيف خصائص جديدة للبرنامج غير موجودة فى نسخته الأصلية. النظام مناسب للمواقع الصغيرة الخاصة وكذلك للمواقع الكبيرة و المتطورة ذات الإستخدام الكبير و التي تحتوي على خدمات متعددة بالإضافة للتطبيقات الخارجية. يتميز النظام عن برمجيات بناء المواقع (Website Builders) مثل فرونت بيج من مايكروسوفت Microsoft Frontpage أو دريم ويفر من أدوبي Adobe Dreamweaver بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير و إدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. النظام يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، و التطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة.

وقد ذكرت شركة ابعاد المعلومات ” ديموفنف ” انها ستصدر النسخة الرابعة من برنامج ادارة المحتوى ديموفنف Dimofinf CMS4 عن قريب والذى ستكون به مميزات مبهرة عن النسخة السابقة بطريقة مختلفة كما ذكر المهندس محمد الخياط كلمة عن اصدار النسخة الرابعة من برنامج ديموفنف قائلاً ” غداً سنغير مفهوم الإنترنت” بالاضافة الى بعض الصور من النسخة الرابعة لبرنامج ادارة المحتوى ديموفنف.






 
أعلى