انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

خالدعز

face à la lune
يمكنك ان تسال اى سؤال دينى تجد لك رد منا فى نطاق ثلاثة ايام من وقت انطلاق السؤال


يمكنك سؤال الاتى
1.فقه
2.تفسير
3.حديث
4.سيرة
5.علوم قران
6.استفتاءات شرعية





 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

يا افكارك يا خالد ^_^
عندي سؤالين كنت عايز اعرف الآتي :
- هل يجوز الاكل من النذر ؟
- ما نصيب صاحب العقيقة منها ؟
 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

ماشي ياحامد ان شاء هتلاقي حالا الاجابات
 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

يا افكارك يا خالد ^_^
عندي سؤالين كنت عايز اعرف الآتي :
- هل يجوز الاكل من النذر ؟
- ما نصيب صاحب العقيقة منها ؟

اجابة السؤال الاول


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، وأما الأكل من النذر المذكور، فلو نَذَرَهُ لله تعالى صدقةً، أو نذره للفقراء والمساكين، فَيَحْرُم عليه الأكل منها مطلقاً هو وأسرته والأغنياء؛ لأنه نَذْر مجازاة؛ قال عطاء: "ما كان من جزاء صيد أو نسك أو نذر للمساكين، فإنه لا يأكل منه"؛ رواه ابن أبي شيبة في (المصنف).

وقال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): "ولا يجوز الأكل من نذر المجازاة قطعاً؛ لأنه كجزاء الصيد وغيره من جبران الحج"، قال: "ومعنى نذر المجازة: أن يُعَلِّق على شفاء مريض أو غيره فيتحقق المُعَلَّق عليه".

ونص على مثله ابن قدامة في (المغني) وابن عابدين في (حاشيتة) والباجي في (المنتقى)، وعللوا المنع من الأكل بأن الذبيحة إذا نُذِرَت للمساكين مثلاً، فقد تعينت لهم، فليس له أن يصرف شيئاً منها عنهم.

وأما إن كان قد نوى -عند عقد النذر- أن يأكل منه، جاز له الأكل، وإلا فلا، وعليه أن يوزعها على الفقراء.

وننبه السائل الكريم إلى أن الإقدام على النذر مكروه؛ لثبوت النهي فإذا كان النذر قد تم، فإنه يلزمه الوفاء بنذره، إلا إذا كان نذر معصية؛ فلا يجوز له الوفاء به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِهِ" (رواه البخاري) عن عائشة،، والله أعلم.


اما السؤال التاني فأجابته هي

[font=traditional arabic,serif][font=traditional arabic,serif][font=traditional arabic,serif][font=traditional arabic,serif]فأجاب بقوله: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فالعقيقة، سنة مؤكدة ينبغي للقادر عليها أن يقوم بها، وهي مشروعة في حق الأب خاصة، تذبح في اليوم السابع من ولادة الطفل.
فإذا ولد في يوم الخميس مثلاً فإنها تذبح في يوم الأربعاء، وإذا ولد في يوم الأربعاء تذبح في يوم الثلاثاء.
المهم أنها تذبح قبل يوم من اليوم الذي ولد فيه من الأسبوع الثاني، وإنما ذكرت ذلك؟ لئلا يتعب الإنسان في العد متى يكون السابع.
فنقول: السابع هو ما قبل يوم ولادته من الأسبوع الثاني، فإذا ولد كما مثلت في الخميس كان يوم الأربعاء، وإذا ولد يوم الأربعاء كان يوم الثلاثاء وهلم جرّا، وتكون عن الذكر شاتان متكافئتان- أي متقاربتان في الكبر والسن والوصف- وعن الجارية الأنثى شاةً واحدة، وإن اقتصر على شاة واحدة في الذكر حصلت بها السنة، لكن الأكمل شاتان تذبح في اليوم السابع، ولابد أن تبلغ السن المعتبر
[/font][/font][/font][/font]


 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

اجابة السؤال الاول


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، وأما الأكل من النذر المذكور، فلو نَذَرَهُ لله تعالى صدقةً، أو نذره للفقراء والمساكين، فَيَحْرُم عليه الأكل منها مطلقاً هو وأسرته والأغنياء؛ لأنه نَذْر مجازاة؛ قال عطاء: "ما كان من جزاء صيد أو نسك أو نذر للمساكين، فإنه لا يأكل منه"؛ رواه ابن أبي شيبة في (المصنف).

وقال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): "ولا يجوز الأكل من نذر المجازاة قطعاً؛ لأنه كجزاء الصيد وغيره من جبران الحج"، قال: "ومعنى نذر المجازة: أن يُعَلِّق على شفاء مريض أو غيره فيتحقق المُعَلَّق عليه".

ونص على مثله ابن قدامة في (المغني) وابن عابدين في (حاشيتة) والباجي في (المنتقى)، وعللوا المنع من الأكل بأن الذبيحة إذا نُذِرَت للمساكين مثلاً، فقد تعينت لهم، فليس له أن يصرف شيئاً منها عنهم.

وأما إن كان قد نوى -عند عقد النذر- أن يأكل منه، جاز له الأكل، وإلا فلا، وعليه أن يوزعها على الفقراء.

وننبه السائل الكريم إلى أن الإقدام على النذر مكروه؛ لثبوت النهي فإذا كان النذر قد تم، فإنه يلزمه الوفاء بنذره، إلا إذا كان نذر معصية؛ فلا يجوز له الوفاء به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِهِ" (رواه البخاري) عن عائشة،، والله أعلم.


اما السؤال التاني فأجابته هي

[FONT=traditional arabic,serif][FONT=traditional arabic,serif][FONT=traditional arabic,serif][FONT=traditional arabic,serif]فأجاب بقوله: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فالعقيقة، سنة مؤكدة ينبغي للقادر عليها أن يقوم بها، وهي مشروعة في حق الأب خاصة، تذبح في اليوم السابع من ولادة الطفل.
فإذا ولد في يوم الخميس مثلاً فإنها تذبح في يوم الأربعاء، وإذا ولد في يوم الأربعاء تذبح في يوم الثلاثاء.
المهم أنها تذبح قبل يوم من اليوم الذي ولد فيه من الأسبوع الثاني، وإنما ذكرت ذلك؟ لئلا يتعب الإنسان في العد متى يكون السابع.
فنقول: السابع هو ما قبل يوم ولادته من الأسبوع الثاني، فإذا ولد كما مثلت في الخميس كان يوم الأربعاء، وإذا ولد يوم الأربعاء كان يوم الثلاثاء وهلم جرّا، وتكون عن الذكر شاتان متكافئتان- أي متقاربتان في الكبر والسن والوصف- وعن الجارية الأنثى شاةً واحدة، وإن اقتصر على شاة واحدة في الذكر حصلت بها السنة، لكن الأكمل شاتان تذبح في اليوم السابع، ولابد أن تبلغ السن المعتبر
[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]


جزاك الله خيراً
 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

- عايز اعرف عدد الأنبياء الذين مروا بمصر وأسمائهم
- وعايز اعرف معني الدعاء ده : اعوذ بالله من جور كل جائر وكشح كل كاشح

 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

- عايز اعرف عدد الأنبياء الذين مروا بمصر وأسمائهم
- وعايز اعرف معني الدعاء ده : اعوذ بالله من جور كل جائر وكشح كل كاشح


اجابة السؤال الاول

من الأنبياء الذين عاشوا بمصر أو مروا بها فى فترات حياتهم :
سيدنا إبراهيم الخليل ، و إسماعيل ،و إدريس ، و يعقوب ، و يوسف ، و اثنا عشر سبطا . وولد بها موسى ، وهارون ، و يوشع بن نون ،و دانيال ، و أرميا و لقمان ( على خلاف فى كونه نبي أم حكيم صديق صالح )
عليهم جميعاً وعلى نبينا الصلاة والسلام ..


هناك رسولان فقط توجها برسالتهما إلى المصريين.

أولها إدريس عليه السلام والرسول الثانى قد يكون مجهول الاسم، وقد يكون اسمه حزقيل.. وكان الجامع الرئيسى بينهما هو السعى إلى مواجهة فساد الحكم، ومحاولة إصلاحه، صحيح أن موسى، وهارون عليهما السلام، تحديا فساد فرعون ولكن كانت رسالتهما الرئيسية "أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرَائِيلَ" كما جاء فى سورة الشعراء الأية 17، بعد أن مكثوا مائتين وعشر سنين ذاقوا فى نهايتها العذاب على يد فرعون والمصريين حيث كانوا يذكرونهم بعهد الهكسوس الذى تحالفوا فيه معهم ضد سكان هذا البلد.

وكلنا يعلم أن مصر كانت معبرا لعدد من الأنبياء على رأسهم إبراهيم - أبو الأنبياء - الذى أقام بين أهلها وتزوج هاجر المصرية التى أنجبت له إسماعيل أبو العرب، كما كان بمصر أرميا و لقمان، ويعرف بعضنا تفاصيل الرحلة المقدسة للمسيح وأمه فى مصر هربا من بطش الرومان فى فلسطين.

كما شهدت مصر مولد ونشأة عدد من الأنبياء منهم نبى الله دانيال ويوشع بن نون وذو الكفل أو "بشر"، وكليم الله موسى والذى يعنى اسمه بالمصرية "الوليد"، وأخيه هارون، كما توفيا بمصر التى شهدت قبل ذلك وفاة يعقوب الذى دفن فى فلسطين تنفيذا لوصيته كما مات فيها يوسف ونقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن بأرض الشام.

إلا أن نبى الله إدريس هو أول من بعث بأرض الكنانة، واستمر فيها داعيا إلى الله، إلا أن ملكها بما يمتلكه من جبروت وبطش وفساد سولت له نفسه محاولة قتل إدريس الذى خرج منها عشرين عاما ثم عاد بعد أن هلك هذا الملك الجبار وتولى الحكم رجل مؤمن حيث علم المصريين الكثير من العلوم وفنون الرى وغيرها.

أما الرسول الثانى فهو مؤمن آل فرعون الذى جاء ذكره فى مواضع عدة فى القرآن الكريم و قيل إن اسمه ربما يكون حزقيل، وفى دراسة قيمة للدكتور تمام حسان بعنوان "البيان فى روائع القرآن"، أثبت أن الرجل الثالث الذى عزز الله به رسالة موسى وهارون هو هذا الرسول الذى خرج من آل فرعون وكان يكتم إيمانه وهو ما جاء فى سورة يس- 14 "إذ أرسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث" واستشهد د. تمام بسورة غافر آيات 38-40 التى أوردت منهج الرجل فى الدعوة إلى الله والتحذير من فساد آل فرعون وما يواجههم من مصير مشابه لقوم نوح وعاد وثمود.



اما اجابة السؤال الثاني

الله اعلم لاني صعب افسره اعذرني ياحامد




 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]


اجابة السؤال الاول

من الأنبياء الذين عاشوا بمصر أو مروا بها فى فترات حياتهم :
سيدنا إبراهيم الخليل ، و إسماعيل ،و إدريس ، و يعقوب ، و يوسف ، و اثنا عشر سبطا . وولد بها موسى ، وهارون ، و يوشع بن نون ،و دانيال ، و أرميا و لقمان ( على خلاف فى كونه نبي أم حكيم صديق صالح )
عليهم جميعاً وعلى نبينا الصلاة والسلام ..


هناك رسولان فقط توجها برسالتهما إلى المصريين.

أولها إدريس عليه السلام والرسول الثانى قد يكون مجهول الاسم، وقد يكون اسمه حزقيل.. وكان الجامع الرئيسى بينهما هو السعى إلى مواجهة فساد الحكم، ومحاولة إصلاحه، صحيح أن موسى، وهارون عليهما السلام، تحديا فساد فرعون ولكن كانت رسالتهما الرئيسية "أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرَائِيلَ" كما جاء فى سورة الشعراء الأية 17، بعد أن مكثوا مائتين وعشر سنين ذاقوا فى نهايتها العذاب على يد فرعون والمصريين حيث كانوا يذكرونهم بعهد الهكسوس الذى تحالفوا فيه معهم ضد سكان هذا البلد.

وكلنا يعلم أن مصر كانت معبرا لعدد من الأنبياء على رأسهم إبراهيم - أبو الأنبياء - الذى أقام بين أهلها وتزوج هاجر المصرية التى أنجبت له إسماعيل أبو العرب، كما كان بمصر أرميا و لقمان، ويعرف بعضنا تفاصيل الرحلة المقدسة للمسيح وأمه فى مصر هربا من بطش الرومان فى فلسطين.

كما شهدت مصر مولد ونشأة عدد من الأنبياء منهم نبى الله دانيال ويوشع بن نون وذو الكفل أو "بشر"، وكليم الله موسى والذى يعنى اسمه بالمصرية "الوليد"، وأخيه هارون، كما توفيا بمصر التى شهدت قبل ذلك وفاة يعقوب الذى دفن فى فلسطين تنفيذا لوصيته كما مات فيها يوسف ونقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن بأرض الشام.

إلا أن نبى الله إدريس هو أول من بعث بأرض الكنانة، واستمر فيها داعيا إلى الله، إلا أن ملكها بما يمتلكه من جبروت وبطش وفساد سولت له نفسه محاولة قتل إدريس الذى خرج منها عشرين عاما ثم عاد بعد أن هلك هذا الملك الجبار وتولى الحكم رجل مؤمن حيث علم المصريين الكثير من العلوم وفنون الرى وغيرها.

أما الرسول الثانى فهو مؤمن آل فرعون الذى جاء ذكره فى مواضع عدة فى القرآن الكريم و قيل إن اسمه ربما يكون حزقيل، وفى دراسة قيمة للدكتور تمام حسان بعنوان "البيان فى روائع القرآن"، أثبت أن الرجل الثالث الذى عزز الله به رسالة موسى وهارون هو هذا الرسول الذى خرج من آل فرعون وكان يكتم إيمانه وهو ما جاء فى سورة يس- 14 "إذ أرسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث" واستشهد د. تمام بسورة غافر آيات 38-40 التى أوردت منهج الرجل فى الدعوة إلى الله والتحذير من فساد آل فرعون وما يواجههم من مصير مشابه لقوم نوح وعاد وثمود.



اما اجابة السؤال الثاني

الله اعلم لاني صعب افسره اعذرني ياحامد




تسلم يا كبير ، لا عادي ولا يهمك انا بس لاقيت الدعاء ده غريب نوعاً ما فشدني ليه مش اكتر
 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

حاضر ان ان شاء هفضاله بليل وان شاء الله هتلاقي تفسيره
 

ahmed606066

New Member
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

انا عندى سوال عن صحه حديث خير اجناد الارض
سمعت فى الفتره الاخيره شيوخ قالوا انوا ضعيف و موضوع
 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

انا عندى سوال عن صحه حديث خير اجناد الارض
سمعت فى الفتره الاخيره شيوخ قالوا انوا ضعيف و موضوع



هذا حديث لا أصل له ولا إسناد !
ولكن صحح شيخنا الألباني رحمه الله حديثًا في السلسلة الصحيحة -أظنه في الجزء السابع - ما معناه أنكم ستفتحون بلاد القبط ، فاتخذوا منهم جندًا
لا أذكره ، ولكن لعل أحد الإخوة الاكارم يأتي بالنص من الجزء السابع أكرمكم الله
 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

هل يجوز التبرع بالدم لغير المسلم ?
اكيد لما اي انسان يكون في حاله خطر هتبرع بالدم ومش هخمن ساعتها هو مسلم او غير مسلم بس عايز اعرف بدافع الفضول .

 

kh_06

Moderator
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

بالتوفيق ان شاء الله يا خالد
 

kh_06

Moderator
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

هل يجوز التبرع بالدم لغير المسلم ?
اكيد لما اي انسان يكون في حاله خطر هتبرع بالدم ومش هخمن ساعتها هو مسلم او غير مسلم بس عايز اعرف بدافع الفضول .


بسم الله الرحمن الرحيم

اولاً استاذنك واستاذن خالد انى اجاوب على السؤال ده
التبرع بالدم لمساعدة المحتاجين والمفتقرين إليه مشروع في الجملة، والأولى أن تحرص على نفع المسلمين به، ويباح كذلك مساعدة الكفار إن لم يكونوا محاربين.



وان شاء الله هاتلاقى اجابة من خالد اوضح وافضل ;)









 

IronHearT

The Great One
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]




بسم الله الرحمن الرحيم

اولاً استاذنك واستاذن خالد انى اجاوب على السؤال ده
التبرع بالدم لمساعدة المحتاجين والمفتقرين إليه مشروع في الجملة، والأولى أن تحرص على نفع المسلمين به، ويباح كذلك مساعدة الكفار إن لم يكونوا محاربين.



وان شاء الله هاتلاقى اجابة من خالد اوضح وافضل ;)








تسلم علي المعلومات المفيدة
 

خالدعز

face à la lune
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

زي مانت عايز يا عمر نجاوب انا وانت انا اساسا مخدش بالي من السؤال فاممكن انت تتابع معايا عادي
 

kh_06

Moderator
رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

اوكى يا خالد

ده شرف ليا انى اتابع معاك واجاوب على الاساله ان شاء الله ان استطعت
 
أعلى