العودة   منتديات نجوم > المنتديات العامة > منتدي الأخبار العامة > منتـدي الفضائح والقضايا الساخنه

منتـدي الفضائح والقضايا الساخنه تجد هنا احدث فضائح واخبار الممثلين والمغنيين والقضايا العالمية الساخنه واخر اخبار الحوادث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2012-06-25
I'm ₥ε I'm ₥ε غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
افتراضي نيويورك تايمز: مرسى يواجه عقبات كبيرة بعد توليه السلطة




ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحت عنوان "التحديات تتزايد على الرئيس الجديد"، أن خطاب محمد مرسى الأول للأمة، عكس مدى اختلاف وتغير الدور الذى يلعبه مرشح الإخوان المسلمين، فرغم أن أنصاره طالبوا بإسقاط حكم العسكر، إلا أن مرسى أشاد بالمجلس، وأكد أنه ينظر إليهم "بحب فى قلبى لا يعلمه إلا الله".

ومضت الصحيفة الأمريكية تقول إن ملاحظات مرسى خلال خطابه عكست كيف تحول من ممثل لجماعة إسلامية محظوره، إلى قائد دولة، يمكنه التفاوض باسم الشعب مع جنرالات المجلس العسكرى الحاكم فى مصر الذين تسلموا السلطة فى أعقاب تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك فى فبراير 2011.

وأضافت الصحيفة أن مرسى قد تكون لديه فرصة تاريخية، باعتباره أول رئيس يصل إلى كرسى السلطة فى مصر من خلال انتخابات حرة ونزيهة، إلا أنه فى نفس الوقت يواجه العديد من التحديات، ولعل أهمها الصراع المتوقع بينه وبين القادة العسكريين للبلاد والذين سعوا إلى الاحتفاظ بسلطاتهم من خلال إصدار الإعلان الدستورى المكمل والذى يقلص كثيرا من صلاحيات رئيس الدولة لصالح المؤسسة العسكرية فى مصر.

وأوضحت أن التحدى الآخر الذى يواجه مرسى هو الشكوك التى يتبناها قطاع كبير من المصريين، والتى دفعت ما يقرب من نصف المشاركين فى العملية الانتخابية للتصويت لمنافسه الفريق أحمد شفيق، بالإضافة ملايين من المصريين الذين قاطعوا جولة الإعادة ولم يصوتوا خلالها.

وتابعت "نيويورك تايمز" أن الرئيس الجديد للبلاد ينبغى أن يقنع المصريين بأن الأولوية لديه لن تكن للمصالح الضيقة لجماعة الإخوان المسلمين، موضحة أن لابد من احتواء مخاوف البعض حول نيته ربط مفهوم المواطنة بشكل كبير بالإسلام.

وأضافت أن مرسى قد حاول إبان حملته الانتخابية أن يظهر نفسه بصورة المتمسك بالمبادئ الدينية تارة، وبصورة المرشح المعتدل لمغازلة التيار الليبرالى تارة أخرى، إلا انه سمعته دائما ما تشير إلى تشدده الدينى، موضحة أنه لم يفعل الكثير إبان حملته الانتخابية لإزالة تلك الصورة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الاختبار الأول الذى سوف يواجهه مرسى بعد تمكنه من الوصول إلى مقعد الرئيس فى مصر، خاصة فى ظل إصرار الجماعة على إعادة البرلمان الذى تم حله بقرار من المحكمة الدستورية العليا، موضحة أن مرسى قد تعهد بحلف اليمين أمام البرلمان المنحل، وهو ما يخالف الإعلان الدستورى الذى أصدره المجلس العسكرى والذى يقضى بحلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا.

وأضافت أن مرسى سوف يواجه تحديا آخر، بغض النظر عن المشكلات الاقتصادية التى قد تعيشها مصر خلال المرحلة المقبلة، يتمثل فى كيفية التعامل مع الأحزاب الأخرى التى أعلنت رفضها الكامل للتعاون مع جماعة الأخوان المسلمين، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع النظام البيروقراطى الذى أرساه نظام الرئيس السابق حسنى مبارك.

من ناحية أخرى تبدو علاقة مرسى بجماعة الإخوان المسلمين أحد المعضلات التى تثير شكوكا فى الشارع المصرى، بحسب ما ذكرت الصحيفة. وأوضحت أنه بالرغم من إقدام مرسى على تقديم استقالته من الجماعة أمس الأحد، إلا أن قطاعا كبيرا من المصريين يدركون أن علاقته بالجماعة والتى تمتد لسنوات طويلة سوف تستمر خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مرسى لم يتخذ أى قرار خلال حملته الانتخابية دون مباركة مجلس شورى جماعة الإخوان، والتى يحظى فيه خيرت الشاطر بنفوذ كبير.

وهنا توقع شادى حامد، الباحث بمركز بروكنجز بالدوحة، أن الشاطر قد يكون رجل مرسى خلال المرحلة المقبلة، خاصة إذا ما أقدم الأول على الابتعاد عن الجماعة، إلا أنه أكد فى الوقت نفسه أن خلافا قد ينشب بين مرسى والشاطر إن كان عاجلا أو أجلا. فى حين القيادى بالجماعة محمد حبيب قد شدد على ضرورة استقلالية الرئيس الجديد، مؤكدا أنه لا يوجد خيار آخر فى هذا الصدد.
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرسى, السلطة, تايمز:, توليه, يواجه, عقبات, نيويورك, كبيرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيطاليا وبريطانيا تهنئان مرسى بعرس الديمقراطية I'm ₥ε منتـدي الفضائح والقضايا الساخنه 0 2012-06-25 02:11 PM
معا ضد اعلام الفلول ZIKO منتدى النقاش الجاد 42 2012-05-26 12:02 PM


الساعة الآن 02:38 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO