العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2011-06-28
الفنان محمد الفنان محمد غير متواجد حالياً
مشرف عام
سيدالشهداء








سيد الشهداء
حمزه بن عبد المطلب


************************************************** **********






سيد الشهداء
حمزةبنعبدالمطلب

حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي (55 ق.هـ ـ 3 هـ)،(567 م-624 م) وهو عم رسول الإسلام، وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبو لهب وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب أم الزبير ، كان موصوف بالشجاعة والقوة والبأس حتي عرف أنه أعز فتي في قريش وأشدهم شكيمة , وكان يقال له أسد الله وأسد رسوله
إنهحمزةبنعبدالمطلب-رضيالله عنه- عم الرسول ( وأخوه في الرضاعة، وكان قد ولد قبل النبي ( بسنتين،وأرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب، وكان يكنى بأبي عمارة وكانحمزةصديقًا لابنأخيه محمد ( قبل البعثة، حيث عاشا سويًّا، وتربيا معًا.
أسلم في السنة الثانية بعد البعثة النبوية، وقيل: في السنة السادسة بعد دخول الرسول ( دار الأرقم؛ حيث كانحمزة-رضيالله عنه- في رحلة صيد، ومرَّ أبو جهل على رسول الله ( عند الصفا فآذاهوسبه وشتمه، ورسول الله ( ساكت لا يتكلم ولا يرد عليه، وكانت خادمة لعبداللهبنجدعان تسمع ما يقول أبو جهل.
فانتظرت حتى عادحمزةمن رحلته، وكان يمسك قوسه في يده، فقالت له الخادمة: يا أبا عمارة، لو رأيت ما لقى ابنأخيك محمد من أبي الحكمبنهشام (أبي جهل)، وجده هاهنا جالسًا فآذاه وسبه، وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه، ولم يكلمه محمد (، فغضبحمزة، وأسرع نحو أبي جهل فوجده في جمع من قريش، فضربهحمزةبالقوس في رأسه، وأصابه إصابة شديدة، ثم قال له: أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول، فرد ذلك عليَّ إن استطعت؟ فقام جماعة منبني مخزوم (قبيلة أبي جهل) إلىحمزةليضربوه، فقال لهم أبو جهل: دعوا أبا عمارة فأني والله قد سببت ابنأخيه سبًّا قبيحًا. [ابنهشام].
فلما أصبح ذهب إلى الكعبة، ثم توجه إلى الله بالدعاء أن يشرح صدره للحق؛ فاستجاب الله له، وملأ قلبهبنور اليقين والإيمان، فذهبحمزةإلى رسول الله
(
ليخبره بما كان من أمره، ففرح رسول الله ( بإسلامه فرحًا شديدًا ودعا له.
هكذا أعز اللهحمزةبالإسلام، وأعز الإسلام به، فكان نصرًا جديدًا وتأييدًا لدين الله ولرسوله (، وما إن سمع المشركون بإسلامحمزةحتى تأكدوا من أن رسول الله ( صار في عزة ومنعة، فكفوا عن إيذائه، وبدءوا يسلكون معه سياسة أخرى، وهي سياسة المفاوضات، فجاء
عتبةبنربيعة يساوم النبي ( ويعرض عليه ما يشاء من أموال
أو مجد أو سيادة.
واستمرحمزة-رضي الله عنه- في جهاده ودفاعه عن رسول الله ( حتى أذن الله للمسلمين بالهجرة إلى المدينة المنورة، فهاجرحمزة، وهناك آخى الرسول ( بينه وبين زيدبنحارثة، وشهدحمزةغزوة بدر مع النبي (، وفي بداية المعركة هجم أحد المشركين ويدعى الأسودبنعبدالأسود على بئر للمسلمين وقال: أعاهد الله لأشربنَّ من حوضهم أو لأهدمنَّه أو لأمُوتَنَّ دُونَهُ، فتصدى لهحمزةفضربه ضربة في ساقه، فأخذ الأسود يزحف نحو البئر فتبعهحمزةوقتله.
وبعدها برز ثلاثة من المشركين وهم عتبةبنربيعة وأخوه شيبة وابنه
الوليدبنعتبة، فخرج إليهم فتية من الأنصار، فنادوا: يا محمد.. أَخْرِج إلينا أكفاءنا من قومنا. فقال (: قم يا عبيدةبنالحارث، قم ياحمزة، قم يا علي، فبارز عبيدة عتبة، وبارز علي الوليد، وبارزحمزةشيبة، ولم يمهلحمزةشيبة حتى قتله، وكذلك فعل عليٌّ مع خصمه الوليد، أما عبيدة وعتبة فقد جرح كل منهما الآخر، فأسرعحمزةوعلي بسيفيهما على عتبة فقتلاه.
وكانحمزةفي ذلك اليوم قد وضع ريشة على رأسه، فظل يقاتل بشجاعة حتى قتل عددًا كبيرًا من المشركين، ولما انتهت المعركة، كان أميةبنخلف ضمن أسرى المشركين، فسأل: من الذي كان معلَّمًا بريشة؟ فقالوا: إنهحمزة، فقال: ذلك الذي فعلبنا الأفاعيل. ولقد أبلىحمزةفي هذه المعركة بلاء حسنًا، لذلك سماه رسول الله (: أسد الله، وأسد رسوله.
وأقسمت هندبنت عتبة أن تنتقم منحمزة؛ لأنه قتل أباها عتبة وعمها وأخاها في بدر، وكذلك أراد جبيربنمطعم أن ينتقم منحمزةلقتل عمه
طعيمةبنعدى، فقال لعبده وحشي، وكان يجيد رمي الرمح: إن قتلتحمزةفأنت حر.
وجاءت غزوة أحد وأبلىحمزة-رضي الله عنه- بلاءً شديدًا، وكان يقاتل بين يدي رسول الله ( بسيفين ويقول: أنا أسد الله. فلما تراجع المسلمون اندفعحمزةنحو رسول الله ( يقاتل المشركين، واختبأ وحشي لحمزة، وضربه ضربة شديدة برمحه فأصابته في مقتل، واستشهد البطل الشجاعحمزة-رضي الله عنه-.
ورآهالنبي ( بعد انتهاء المعركة بين الشهداء قد مثل به، فقطعت أنفه وأذنه وشقتبطنه، فحزن عليه ( حزنًا شديدًا، وقال: (لولا أن تجد (تحزن) صفية في نفسهالتركته حتى تأكله العافية (دواب الأرض والطير) حتى يحشر من بطونها إكرامًاله وتعظيمًا) [أبو داود]. وقال (: (سيد الشهداءحمزة) [الحاكم]. وصلى النبي ( علىحمزةوشهداء أُحد السبعين.)

__________________

يارب فى قلبى كلام انت تعرفه
فحقق يارب ما تحبه







انا
مـــــــــــــــــــن
البــــــــــــــــــلإدى
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2011-06-28
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي

جزاك الله كل خير
__________________








رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2011-06-28
ƒâήkôšĥâ ƒâήkôšĥâ غير متواجد حالياً
مشرفة عام
افتراضي

جزااك الله كل خير
__________________




ويومـ فرحنآ هحضنكـ آوووى وآطلعلهم لسآنى :P مآ آنت هتبقى حلالى <3 =))
28/8/2013
لـ/ Samar Raouf

♡ ! ~


شُخَـِـِـِأٌبيَـــــ͡ـطً مجـَِـِنـَونِـِــ͡ـة


رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2011-06-30
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي


جزاك الله خير الجزاء
__________________
رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2011-07-02
الفنان محمد الفنان محمد غير متواجد حالياً
مشرف عام
افتراضي

نورتونى جزاكم الله خيرا على ردكم الجمييل
__________________

يارب فى قلبى كلام انت تعرفه
فحقق يارب ما تحبه







انا
مـــــــــــــــــــن
البــــــــــــــــــلإدى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سيدالشهداء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:25 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO