العودة   منتديات نجوم > القسم العلمى > اخر الاخبار الطبيه والابحاث والانجازات العلمية

اخر الاخبار الطبيه والابحاث والانجازات العلمية تجد هنا كل ما هو جديد في الطب

حالة بلع اللسان أسبابها وكيفية إسعافها

أنتشرت في السنوات الاخيرة في الملاعب الرياضية حالة وظاهرة خطيرة وهي بلع اللسان من قبل اللاعب وكانت هناك حالات وفاة كثيرة بسبب هذه الحالة الخطيرة وأغلبها تكون بسبب عدم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2011-01-15
ஜღFATMAღஜ ஜღFATMAღஜ غير متواجد حالياً
:: عضوية كبار الشخصيات ::
حالة بلع اللسان أسبابها وكيفية إسعافها





أنتشرت في السنوات الاخيرة في الملاعب الرياضية حالة وظاهرة خطيرة وهي بلع اللسان من قبل اللاعب وكانت هناك حالات وفاة كثيرة بسبب هذه الحالة الخطيرة وأغلبها تكون بسبب عدم معرفة كيفية إسعاف المصاب بهذه الملاعب وسأقدم لكم في هذا الموضوع بحث جمعته من عدة مواقع حتى يبين لكم أعراض وعلاج هذه الحالة فمن المهم جدا أن يعرف جميع الرياضيين عن هذه الحالة وكيفية إسعاف المصاب بها وأتمنى يكون في جميع الأندية أو الحواري أو المجموعات الرياضية أشخاص يعرفون التعامل مع هذه الحالة.

اللسان: هو عضو موجود في الفم يتكون من الياف عضلية مسؤول عن تحريك اللقمة والكلام وعند بلعه يؤدي الى سد فتحة اللهاة والاختناق.


بلع اللسان:حالة مرضية وعارض ناتج عن اختلال في الجهاز العصبي يكون انيا ومصاحب باختلاجات عصبية وفقدان الوعي والذاكرة المؤقت.


ماهي حقيقة بلع اللسان ؟


نسمع من يقول : فلان من الناس او لاعب ... بلع لسانه ، هذا التعبير خاطىء ..لماذا؟ . لأن الإنسان مستحيل أن يبلع لسانه .. لذا من الخطأ إدخال اليد لسحب اللسان ..لأن عضلة اللسان قوية ..وثانياً لأن اللعاب لايساعد .. مالذي يحصل إذاً؟
عندما يفقد الإنسان الوعي , يرتخي الجسم كله ، بما فيها الفك واللسان ولسان المزمار ، فتسقط قاعدةاللسان في مجرى الهواء .. والطريقة التي في الصور تبين ذلك ..
فقط نرفع الذقن إلى أعلى مع إمالة الرأس , وذلك لتغيير وشد فتحة مجرى الهواء وتتغير من مستديرة إلى بيضاوية


الأسباب الأكثر شيوعا:-


1- ضربات الراس وارتجاج الدماغ head injury: تؤدي الى خلل في وظيفة الدماغ وزيادة في التحفيزات الكهربائية للدماغ واختلاجات عصبية وبلع للسان.


2- قصور في الدورة الدموية مثل الاتجاف الاذين atrial fibrillation: قد يؤدي الى بلع اللسان واختلاجات عضلية.


3- هبوط نسبة السكر في الدم hypoglycamia
4- اختلال تركيز بعض العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم.


الإسعافات الأولية وهي الأكثر أهمية:-


1- على المسعف أن يكون هادئا .


2- رفع الراس الى الخلف والضغط على الفك السفلي مع محاولة دفع زاوية الفك الامامي وبعد ذلك سيرجع اللسان الى وضعه الطبيعي .


3- على المسعف أن يقوم بإمالة الرأس للخلف و جعل الذقن في أعلى مستوى ثم يتبع ذلك فتح الفم بتحريك الفك السفلي للأسفل ثم يخرج اللسان بطريقة السحب حيث توضع الأصابع (السبابةالإبهام) خلفه على شكل خطاف و يشد للخارج...


4- في حال صعوبة الإرجاع يجب ادخال أنبوب للتنفس endotracheal tube للمساعدة على التنفس ريثما تحل المشكلة.


5- يفضل إستخدام عصا أو أداة لتقليب اللسان بدل من إستخدام الأصابع فهي الطريقة الأكثر أمنا للمسعف فربما المريض قد يطبق فمه على المسعف ويقطع أصابعه .



ملحوظة:- يفضل أن يوضع المصاب في غرفة العناية المركزة ccu لأنه قد يحتاج الى رجات كهربائية تنشيطية إلى القلب في حالة وجود قصور في الدورة الدموية


يهمنا رايك في الموضوع ضع تعليقك بحساب الفيس بوك




phgm fgu hggshk Hsfhfih ,;dtdm Ysuhtih

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبابها, اللسان, حالة, إسعافها, وكيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - نجوم

الساعة الآن 02:34 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO