العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-11-04
شروق شمس الحياة شروق شمس الحياة غير متواجد حالياً
.:. المشـرفـه الاسـلاميـهـ .:.
الاضحية ماهى شروطها كل عام وانتم بخير

الاضحية واحكامها وشروطها
الاضحية وتعريفها واحكامها وشروطها ....

*
*
الاضحية واحكامها وشروطها
*
*
تعريف الأضحية:

· الأضاحى جمع أضحية و تجمع أضاحى بتخفيف الياء أو أضاحى بتشديد الياء
· سميت بذلك لأنه تذبح عند الضحى أى ارتفاع الشمس
و هى مَا يُذبح فِي يوم النحر وأيّام التشريق.
( سميت أيام التشريق لأنهم كانوا يشرقون فيها اللحم أى ينشرونه حتى يجف كى لا يتعفن )
بعد صلاة العيد تقرّباً إِلَى الله تعالى. يوم النحر
أوّل أيّام عيد الأضحى. وأيَّام التشريق ثلاثة وهي: 11 و12 و13 من ذي الحجّة
.
.
*حكم الأضحية:

· أجمع العلماء على مشروعيتها ثم اختلفوا فى حكمها
و الذى عليه الجمهور أنه سنة مستحبة و هذا مذهب عبد الله بن عمر فقد روى البيهقى أنه كان
لا يضحى كراهة أن يظن أنها واجبة
و من التابعين عطاء و هو مذهب الإمام مالك و الإمام أحمد .
· و ذهب فريق أنها واجبة على الموسر و هذا مذهب أبى حنيفة و الأوازعى ،
و احتجوا بقول الله تعالى :"فصل لربك و انحر "، و لكن الجمهور فسرها قائلاً :
: أى اجعل النحر لربك كما أن الصلاة لربك
· و احتج أيضاً من قال بوجوبها بحديث النبى
" من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا " (حسن – الألبانى )
قال الحافظ و هذا لا يدل على الوجوب لأن غاية ما فيه أن من لم يضح لا يقرب مصلى العيد
و صلاة العيد ليست بواجبة .
· روى مسلم عن أم سلمة أن النبى قال :
" إذا رأيتم هلال ذى الحجة و أراد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره واظافره .
و هذا دليل على أن حكم الأضحية أنها سنة مستحبة .
*
*
الاضحية واحكامها وشروطها
.
.
.
* فضل الأضحية :

· ثبت عند بن ماجة و الترمذى و قال الترمذى حسن غريب روت عائشة قالت أن النبى قال
ما عمل بن آدم يوم النحر عملاً أحب على الله عز وجل من إراقة الدم فإنها تأتى يوم القيامة
بقرونها و أظلافها و أشعارها و إن الدم ليقع عند الله عز وجل قبل أن يق قع على الأرض فطيبوا بها نفساً "
.
.
.
*عن كم تجزئ الأضحية :

· وتجزئ الأضحية الواحدة عن الرجل وأهل بيته، لقوله e : ( إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَّة )
صحيح أبي داود .
· قال الشوكانى الشاة تجزئ عن أهل البيت الواحد لو كانوا مائة و هذا هو الصحيح
فعن عطاء قال سألت أبى أيوب كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال كان الرجل فى عهد النبى e يضحى بالشاة عنه و عن أهل بيته فيأكلون و يطعمون حتى تباهى
الناس فصارت كما ترى
.
.
.
*وقت الذبح :

· يبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد و ينتهى مع غروب شمس آخر أيام التشريق
· و اختلف العلماء على أول وقت الذبح على عدة مذاهب أصحها مذهب الشافعى و داود الظاهرى
الذى يقول
إذا طلعت الشمس و مضى وقت الخطبة و الصلاة تقديرياً فقد بدأ وقت الذبح صلى الإمام أم لم يصلى ،
صلى المضحى أم لم يصل
.
.
.
*شروط الأضحية:

يشترط فِي الأضحية أن تكون من الأنعام، لقوله تعالى:
( ليذكروا اسم الله عَلَى مَا رزقهم من بهيمة الأنعام ) [الحج: 34].
والأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم.
.
.
.
*السن التى تجزئ فى الأضحية :
روى مسلم من حديث جابر أن النبى e قال :
" لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن "
و المسنة هى الثنية من الغنم و البقر و الإبل
· فأّمّا الإبل ( أي الجمل ) : فيشترط أن تكون قد استكملت خمس سنين ودخلت فِي السادسة
· وأَمَّا البقر: يشترط أن تكون قد تمّ لها سنتان ودخلت فِي الثالثة
· وَأَمَّا الغنم:
فإن كان من الماعز فيشترط أن تكون قد تمّ لها سنتان ودخلت فِي الثالثة
وأما الضأن ( الخروف ) : فيجوز أن يضحّي بما تمَّ له سنة ودخل فِي الثانية
ويستحبُّ أن يكون قد تمّ له سنتان ودخل فِي الثالثة وذلك عَلَى الأشهر من أقوال أهل العلم كَمَا هو
ترجيح النووي،
و لكن الفقهاء قالوا أن هذا الحديث محمول على الاستحباب و الدليل هو ما أخرجه أبو داود و ابن ماجة
بإسناد صحيح عن مجاشع بن سليم أن النبى قال :
" إن الجذع يوفى مما توفى منه الثنية " ، و كذلك ثبت عند النسائى قال عقبة بن عامر ضحينا
مع النبى صل الله عليه وسلم
بالجذع من الضأن . إذن تجوز التضحية بالجذعة حتى مع وجود المسنة
· أما الماعز فلا يجوز أن يضحى بالجزعة ( تسمى عتود )
و لا يجزئ لأنه ثبت فى الصحيحين من حديث البراء بن عازب قال
صحى خال لى يقال له أبو برده قبل الصلاة فقال له النبى صل الله عليه وسلم
شاتك شاة لحم فقال يا رسول الله إن عندى داجناً جذعة من الماعز
( أى تعلف فى البيت ) ( اى أتمت سنة ) فقال النبى e اذبحها و لا تصلح لغيرك "
.
.
.
*الأفضل فى الأضحية :

ذهب الجمهور أن الأفضل
- هو البدنة أى الإبل لأنها تجزئ عن سبعة أو عشرة
-ثم البقر لأنها تجزئ عن سبعة
، و الشاهد لهذا أن النبى صل الله عليه وسلم قال فى الحديث الصحيح :"
" من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فى الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة
و من راح فى الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة و من راح فى الساعة الثالة فكأنما قرب كبشاً أملح ... "
إذن البدنة أفضل ثم البقرة ثم الشاة ، لأن إذا كانت تجزء عن سبعة أو عشرة فذبحها واحد فهى أفضل
فى الأجر والثواب
ويجوز أن يشترك سبعة أشخاص فِي الإبل والبقر،
وقد صحّ فِي رواية أنّ الإبل تجزئ عن عشرة، فعن ابن عبّاس رضي الله عنه قَالَ:
( كنّا مع رَسُول الله e فِي سفرٍ فحضر الأضحى، فاشتركنا فِي الجزور عن عشرة، والبقرة عن سبع )
صحيح ابن ماجه
.
.
.
* العيوب التى ينبغى ألا تكون فى الأضحية :
· الجمهور قال أنه يجوز التضحية بأعضد القرن أو الأذن
قال البراء بن عازب أن النبىصل الله عليه وسلم قال :
" أربع لا تجزئ فى الأضاحى العوراء البين عورها ، و المريضة البين مرضها ، و العرجاء البين ظلعها
و الكسيرة التى لا تنقى "
الترمذى و صححه
· وعن عليّ رضي الله عنه قَالَ: ( أمرنا رَسُول الله e أن نستشرف العين والأذن )
صحيح ابن ماجه للألباني.
.
.
.
* الصفات التى يستحب أن تتوفر فى الأضحية :

· قال الترمذى و صححه قال على بن أبى طالب أمرنا النبى صل الله عليه وسلم
أن نستشرف العين و الأذن ( يعنى أن نتأملهما و أن نتأكد من خلوها من العاهة )
و قال الشافعى أى أن تختار الأشرف فيستحب أن يضحى بواسعة العينين طويلة الأذنين
و ثبت عند البخارى من حديث أبى أمامة بن سهل قال "كنا نسمن الأضحية و كان المسلمون يسمنون "
· روى أبى سعيد الخدرى أن النبى e ضحى بكبش أقرن فحيل ( أى غير مخصى ) يأكل فى سواد
و يمشى فى سواد و ينظر فى سواد
· و المخصى ليس عيباً فى الأضحية فقد ضحى النبى e بالخصى أيضاً بل كانوا يفعلون ذلك لتسمين
الأضحية
· و فى صحيح مسلم عن عائشة قالت أنه e دعا بكبش يطأ فى سواد و يبرك فى سواد و ينظر فى سواد
فقال لها ناولينى السكين و اشحذيه على الحجر .
.
.
.
*مَا يحرم عَلَى المضحّي:

ويحرم عَلَى من أراد التضحية -من أوّل ليلة من ليالي ذي الحجّة وحتّى يضحّي- أَخذُ شيء من شعره
أو ظفره، لقوله صل الله عليه وسلم :
( إِذَا دَخَلَ الْعَشر وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلاَ يَأْخذ مِنْ شَعْرِهِ وَلاَ مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئاً حَتَّى يُضَحِّي )
رواه مسلم
والتحريم مذهب أحمد والمشهور عند الشافعيّة الكراهة و قالوا أنها كراهة تنزيه ، وهو ترجيح النووي.
قال النووى و الحكمة فى ذلك لكى يتشبه بالمحرم ،
و لكن هذا بعيد لأنه لا يحرم عنه النساء و لا الطيب . و قال بعضهم و هذا هو الصواب إنما نهاه النبى
أن يأخذ شيئاً من شعره و أظفاره حتى يكون كامل الأجزاء فى العتق من النار .
*
*
الاضحية واحكامها وشروطها
*
.
.
.
*جواز التوكيل فِي الأضحية:

ويجوز أن يوكّل غيره فِي الأضحية، لأنّ رَسُول الله e ضحّى عن نسائه بالبقر: رواه البخاري .
.
.
.
*ما يستحب للمضحى عمله :

· يستحب التبكير بصلاة عيد الفطر لأنه يسن له أن يفطر من لحم أضحيته
يستحب أن يذبح المضى أضحيته بنفسه ، و يسن أن يضجع أضحيته على شقها الأيسر
(بيتى إلاأن تكون من البدن فإنه يسن أن تذبح و هى قائمة )
حتى يمسك بالسكين باليد اليمنى و يسن أن يقول بسم الله و الله أكبر اللهم عنى و عن أهل بيتى
و يسن أن يضع رجله على صفحتها كما فعل النبى صل الله عليه وسلم .
· يخرج للفقراء من طيبها لأنها تقع فى يد الله عز وجل ، و إنك إن ضننت على الفقير فى هذا اليوم
باللحم فمتى يأكل اللحم .
· الإحسان إلى الأضحية بمعنى أن يريحها و يسن شفرته
فعن شداد بن أوس أن رسول الله e قال إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء
فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته
( صحيح ) الارواء ، الروض ، صحيح أبي داود : وأخرجه مسلم
.
.
.
*محظرورات :

لا يجوز بيع شيء من جلود الأضاحى أو جلودها أو أجلتها و لا يعطى الجزار منها شيئا على سبيل الأجرة
أو جزءاً من الأجرة أما إذا أعطى على سبيل الهدية أو الصدقة فجائز .
· بيع الجلود و التصدق بثمنه لم يرد به شيء من السنة
و الحديث عن على خلاف ذلك ففيه نهى عن بيع أى شيء منها
· التوزيع لم يرد به شيء و موضوع الأثلاث لم يثبت فيه من السنة .
*
*
الاضحية واحكامها وشروطها
*
*
*
الاضحية واحكامها وشروطها
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-11-04
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا لك اختى العزيزة على التذكرة
وجزاك الله خيرا

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهي, الاضحية, بخير, شروطها, وانتم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:37 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO