العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-11-03
شروق شمس الحياة شروق شمس الحياة غير متواجد حالياً
.:. المشـرفـه الاسـلاميـهـ .:.
هل القرعة حلال ام حرام


الإسلام

القرعة في الإسلام

الحمد لله أحمده حمدا يليق بذاته
وأصلي وأسلم على رسول الله صلاة وسلاما تليقان بذاته الكريمة , وبعـد
أرحب بكم إخواني الأعزاء
وأدعو الله العلي القدير أن يفقهنا في ديننا وأن يعلمنا ما ينفعنا
وأن ينفعنا بما علمنا ... آمين .
قال الله تعالى في سورة الصافات
" وإن يونس لمن المرسلين . إذ أبق إلى الفلك المشحون .
فساهــم فكان من المدحضيـــن "
عندما تلاعبت الأمواج بالسفينة التي استقلها نبي الله يونس عليه السلام
فرارا من قومه الذين كذبوه ولم يؤمنوا برسالته
ما كان من بد للقائمين على السفينــــــة
من إصدار الأوامر والتعليمات التي
تضمن للسفينة السلامة وللراكبين
النجاة من هذا الفيضان وتلك
الأمواج العاتيـــــــة
فأصدروا أمرا
بالبدء
بتخفيف
حمولة السفينة
حتى تستقر على سطح الماء
ولكن بعد تخفيف الحمولة بقذف ما
معهم من متاع مازالت السفينة في مهب الريح
وقد أوشكت على الغرق , فكان لابد من التضحية ببعض
من ركاب السفينة وذلك بقذفهم خارجها حتى ينجو الباقــون
وهذا الحكم الشرعي وإن كان موجودا في شريعتنا وهو إحداث
بعض الضرر لتجنب كل الضرر "وانظر أخي
الكريم إلى قصة الخضر مع موسى عليهما
السلام وكيف قام الخضر بخرق السفينة
لإحداث بعض الضرر بها حتى
يتركها ذلك الملك الظالم
الذي كان يأخذ كل
سفينة صالحة
غصبا
إلا أنه كان في شرعهم جواز إلقاء البعض لسلامة البعض، وليس ذلك في شرعنا لأنهم مستوونفي عصمة الأنفس فلا يجوز إلقاؤهم بقرعة ولا بغيرها‏.‏
وقد صور القرآن الكريم لنا ماذا فعل أصحاب السفينة بعد ذلك
فقال الله تعالى : " فساهم فكان من المدحضين " ومعنى
فساهم أي اقترع فوقعت عليه القرعة فقذف بنفسه
في الماء , وبدأت محنته وغمه عليه السلام
ولسنا اليوم بصدد الحديث عن قصة
يونس عليه السلام ولكن نطرح
سؤالا قد يتبادر إلى الذهن
هل يا ترى القرعة
مشروعة
وجائزة في شرعنا أم لا؟
فهب أني وأنت قد اختلفنا في أمر ما أو تشاكلنا
في شأن ما فهل لنا أن نحتكم إلى القرعة أم أنه أمر لا يجوزه الشرع؟
مع العلم أن شرع من قبلنا شرع لنا إذا لم يرد في شرعنا ما يخالفه أو ينسخه ولاسيما إذا ورد في شرعناتقريره، وساقه مساق الاستحسان والثناء على فاعله
فكما هو مسطور في كتب أهل العلم رحمهم الله أنه قد اختلف
في حكم القرعة بين الفقهاء , فمنهم من أقر بعدم جواز
القرعة , وكان منهم الإمام أبو حنيفة رحمه الله
(وذلك في بداية أمره) فقضى بأن الإقتراع
عمل مذموم وهو يشابه الإستقسام
بالأزلام وهو الوارد بشأنه
النهي , قال تعالى في
سورة المائدة
" .... وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق .... " آية 3
ذلك أن العرب فيما مضى في جاهليتهم كانوا إذا ما أراد الواحد منهم أمرا
ما فإنه يعمد إلى استخدام قدح به أسهم كتب على أحدها افعل والآخر
لا تفعل والثالث ترَوَّى , أو كلمات منا-ليس منا-لصيق
فيأخذ منها سهما ويرى ما كتب فيه , فإن كان
افعل أو منا فإنه يقدم على فعل هذا الأمر
على أنه مباركة من الآلهة المزعومة
لفعل هذا الأمر , وإن كان ما
كتب هو لا تفعل أو
ليس منا فإنه
يترك فعل هذا الأمر على الفور لعدم مباركة الآلهة له , فإن كان زواجا
ألغي الزواج , وإن كان سفرا أجل السفر , وإن كان المكتوب ترَوَّى
أو لصيق , أعاد رمي القداح , وهذا اعتقاد منهم بأن الآلهة
مطلعة على الغيب وتعلم ما سيترتب على فعل هذا الأمر
ولكن أهل العلم (وهم جمهور الفقهاء) ردوا على
أبي حنيفة في قوله هذا بالبراهين القاطعة
والحجج الدامغة , فقالوا : إن هناك
من الأنبياء ثلاثة اقترعوا فنبي
الله يونس عليه السلام في
هذه الواقعة قد اقترع , ونبي الله زكريا عليه السلام اقترع ألم تقرأ قول الله
عز وجل في سورة آل عمران " وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم
يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون "
واقرع نبينا صلى الله عليه وسلم في
مواقف عديدة , ففي الصحيحين
عن عائشة رضي الله عنها
قالت كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم
إذا أراد سفراً أقرع بين أزواجه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه, وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها، غير أن سودة بنت زمعة وهبت يومها وليلتها لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تبتغي بذلك رضا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي الحديث الصحيح الآخر الذي رواه الإمام البخاري(2540) يقول صلى الله عليه وسلم – فيما رواه عنه النعمان بن بشير رضي الله عنهما "مثل المدهن في حدود الله والواقع فيها، مثل قوم استهموا سفينة
فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها
فكان الذي في أسفلها يمرون بالماء على الذين
في أعلاها، فتأذوا به، فأخذ فأسا، فجعل ينقر
أسفل السفينة فأتوه فقالوا: ما لك، قال:
تأذيتم بي ولا بد لي من الماء
فإن أخذوا على يديه أنجوه
ونجوا أنفسهم وإن تركوه
أهلكوه وأهلكوا
أنفسهم".
وكذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحببنا في الآذان وفي الصف
الأول في الصلاة كما ورد في صحيح البخاري في باب الآذان(590)
عن أبي هريرةأنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لو يعلم الناس
ما فيالنداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا
عليه لاستهموا,ولو يعلمون ما في التهجير
لاستبقوا إليه, ولو يعلمون ما في
العتمة والصبح لأتوهما
ولو حبوا"
وأقرع النبي صلى الله عليه وسلم في سكنى المهاجرين عندما دخلوا المدينة, ففي صحيح البخاري (2541) عن خارجة بن زيد بن ثابت: أن أم العلاء، امرأة من الأنصار بايعت النبي
صلى الله عليه وسلم، أخبرته: أنه اقتسم المهاجرون قرعة، فطار لنا عثمان
بن مظعون فأنزلناه في أبياتنا فوجع وجعه الذي توفي فيه
.... الحديث ومعني ذلك أن المهاجرين لما دخلوا
المدينة لم يكن لهم مساكن، فاقترع الأنصار
فيإنزالهم، فصار عثمان بن مظعون
لآل أم العلاء فنزل فيهم
فكل هذه أدلة من السنة على جواز
القرعة فنجد أن أبا حنيفة رحمه الله لما ذكروه بذلك تراجع عن فتواه كما حكى ابن المنذر
عنه بقول أبي حنيفة "كنا قد أفتينا بحرمة القرعة قياسا ,
فلما بلغنا النص عدنا في قولنا"
عليه رحمــــــة الله
وقد فرق أهل العلم بين القرعة والاستقسام بالأزلام أن الاستقســــــام بالأزلام
فيه طلب للغيب , وأكل للحقوق , واعتقاد فاسد , وهو ما ليس في القرعة
قال إسماعيل القاضي‏:‏ ليس في القرعة إبطال الشيء من الحق
كما زعم بعض الكوفيين،بل إذا وجبت القسمة بين
الشركاء فعليهم أن يعدلوا ذلك بالقيمة ثم يقترعوا
فيصير لكلواحد ما وقع له بالقرعة مجتمعا
مما كان له في الملك مشاعا فيضم في
موضع بعينه ويكونذلك بالعوض
الذي صار لشريكه لأن مقادير
ذلك قد عدلت بالقيمة
وإنما أفادت
القرعة أنلا يختار واحد منهم شيئا معينا فيختاره الأخر فيقع التنازع
وهي إما في الحقوقالمتساوية وإما في تعيين الملك، فمن الأول
عقد الخلافة إذا استووا في صفة الإمامة
وكذا بين الأئمة في الصلوات
والمؤذنين والأقارب في تغسيل الموتى والصلاة عليهموالحاضنات إذا كن في
درجة والأولياء في التزويج والاستباق إلى الصف الأول وفي إحياء
الموات وفي نقل المعدن ومقاعد الأسواق والتقديم بالدعوى
عند الحاكم والتزاحم علىأخذ اللقيط والنزول في
الخان المسبل ونحوه وفي السفر ببعض
الزوجات وفي ابتداء القسموالدخول
في ابتداء النكاح وفي الإقراع
بين العبيد إذا أوصي
بعتقهم ولم يسعهم
الثلــــث
وقد قرر أهل العلم ثبوت القرعة عند تساوي الحقوق وحدوث التنازع , وقد بوب الإمام البخاري
في صحيحه بابا أسماه القرعة في المشكلات أورد فيه جملة من الأحاديث-ذكرنا بعضا
منها في هذا البحث- ونضرب مثالا لذلك : توفى رجل وترك ولدان وترك لهما
دارين متماثلتين إلا أن أحدهما في الإتجاه البحري والآخر في الإتجاه
القبلي , فهنا حدث التساوي في الحقوق في تماثل الدارين
(الشرط الأول) فإذا حدث تنازع بينهما أيهما يأخذ
الجهة البحرية (الشرط الثاني), فهنا تشرع القرعة
للفصل بينهما , فإن لم يحدث تنازع(مشكل)
فلا تشرع القرعة , وهذا ما قصده
الإمام البخاري رحمه الله بهذا التبويب
(القرعة في المشكلات)
أي تقريرا لحكم متى تشرع
القرعة
في الختام أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
حمة الله وبركاته .والسلام عليكم ور هذا وبالله التوفيـــــــــــــــــــق
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القرعة, دماء, حرام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حور/سيدة الذات رباب المعبي الرحال الياس منتدي التنميه البشرية 0 2012-05-30 01:19 PM
كلمات أغنية ملكة جمال الكون 2012-هيفاء وهبى SoMa _ Lek Lw7Dk قسم كلمات الاغانى 0 2012-05-09 03:47 AM
جلال عامر بقى كدهـ المنتدى العام 6 2012-02-16 07:53 PM


الساعة الآن 10:49 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO