العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-10-29
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي السرحان فى الصلاة وحكمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:


فينبغي لمن دخل في الصلاة أن يحضر قلبه وفكره فيها وفي تدبر ما يقرأ،لقوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون* الذين هم في صلاتهم خاشعون) [المؤمنون: 1-2]

وقوله تعالى: (وقوموا لله قانتين) [البقرة: 238].
أي: خاشعين ذليلين مستكينين بين يديه. قال صلى الله عليه وسلم: "إن في الصلاة لشغلا" متفق عليه.
وإنما للمرء من صلاته ما عقل منها، فإذا اشتغل فكره بأمور الدنيا وأحاديث النفس نقص من أجر الصلاة بقدرذلك، فقد روى أبو داود في سننه عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرجل لينصرف من صلاته ولم يكتب له منها إلا نصفها إلاثلثها إلا ربعها إلا خمسها إلا سدسها، حتى قال: إلا عشرها" وقال ابن عباس: (ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها) والتفكر في أمور الدنيا وشواغلها أو بأي أمر خارج الصلاة لا يكون إلا من الغفلة، وهل تبطل الصلاة بذلك وتجب الإعادة؟ في ذلك تفصيل لأهل العلم:
فإن كانت الغفلة في الصلاة أقل من الحضور والغالب الحضور لم تجب الإعادة، وإن كان الثواب ناقصاً.
وأما إن غلبت الغفلة والتفكر في أمور الدنياعلى حضور القلب فلأهل العلم قولان: أحدهما: لا تصح الصلاة في الباطن وإن صحت في الظاهر، لأن مقصود الصلاة لم يحصل فهو شبيه بصلاة المرائي فإنه بالاتفاق لا يبرأبها في الباطن، وإليه ذهب الغزالي رحمه الله.
الثاني: تبرأ الذمة فلا تجب عليه الإعادة وإن كان لا أجر له فيها ولا ثواب، فهو بمنزلة الصائم الذي لم يدع قول الزور والعمل به فليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وإلى هذا ذهب أكثر أهل العلم منهم الأئمة الأربعة، وهو الصحيح -إن شاء الله- فإن النصوص والآثار دلت على أن الأجرو الثواب مشروط بالحضور، ولا تدل على وجوب الإعادة لا باطنا ولا ظاهراً.
ثم إنه لابد من ترك ما يشغل أو يشوش على الذهن حال الصلاة، ولذلك كره الفقهاء أن يصلي المرء بحضرة الطعام ونفسه تتوق إليه، أو مع مدافعة الأخبثين وهما: البول والغائط،واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان" رواه مسلم. وإنما كرهت الصلاة حال وجود الطعام، أو مدافعة البول أو الغائط لما في ذلك من اشتغال القلب به، وذهاب كمال الخشوع، قال المناوي: (وألحق بحضور الطعام قرب حضوره والنفس تتوق إليه، وبمدافعة الأخبثين ما في معناهما من كل ما يشغل القلب،ويذهب كمال الخشوع). كما نوصيك باتخاذ الأسباب المعينة على الخشوع وحضور القلب، من التفكر والتدبر فيما تقرؤه حال الصلاة من القرآن أو فيما تسمعه حال الصلاة مع الجماعة، قال تعالى: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) [ص:29].
وقال: (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) [محمد: 24]. ولا بد من استحضار عظمة الله سبحانه، وأنك واقف بين يديه سبحانه، قال الغزالي: (اعلم أن الخشوع ثمرة الإيمان ونتيجة اليقين الحاصل بجلال الله عز وجل، ومن رزق ذلك فإنه يكون خاشعاً في الصلاة وفي غير الصلاة... فإن موجب الخشوع معرفة اطلاع الله تعالى على العبد، ومعرفة جلاله، ومعرفة تقصير العبد. فمن هذه المعارف يتولد الخشوع) إحياء علوم الدين الجزء الأول، صحفة 171. إضافة إلى أنك إذا حافظت على الصلوات في أوقاتها ، وأحسنت لها الطهور ، وعظمت قدر الصلاة في نفسك ، وأقبلت عليها برغبةوحرص، وحافظت على أذكار الصباح والمساء واليوم والليلة، وتعوذت بالله من الشيطان الرجيم، ودعوت الله ورجوته أن يزرقك الخشوع، كنت من الخاشعين إن شاء الله، نسأل الله لك التوفيق. والله أعلم.











كثير منا يسرح اثناء الصلاة او يكون فكرة مشغول


لذا أرجو ان تسمحوا لي أن أنقل لكم هذه الوصفات المجرَّبة، التي أرجو أن



ينفعكم الله



تعالى بها:



- إنني حين أدخل الخلاء بالقدم اليُسرى لأتوضأ وأقول: " أعوذ بالله من الخُبث



والخبائث" ،



وأنا حاضر الذهن والقلب، وحين أتوضأ وأنا أفكر في أنني مُقبل على



الصلاة ولقاء رب العالمين،



- ثم حين أخرج من الخلاء بالقدم اليمنى،و أقول دعاء الفراغ من الوضوء :



" أشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء



قدير،



اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين" بذهن حاضر. فإن ذلك يُعينني على



الخشوع وحضور الذِّهن في الصلاة.



- ومما يعين أيضاً "كما ذكرت السيدة الفاضلة" د.رقية المحارب" في كتابها"



كيف



تخشعين في الصلاة": إذا فكَّرتَ في الآية التي سوف تقرؤها بعد الفاتحة



واخترتها بحيث



تكون غير مُتقن لحفظها- حتى لا يشرد ذهنك وأنت تقرؤها بشكل آلي -فإن ذلك



يعينك في بقية الصلاة فلا يشرد ذهنك.



- وإذا جلست قبل الأذان تحفظ آية جديدة ، أو تراجع آية تحفظها بنية انتظار



الصلاة لتدعو



لك الملائكة، وبنية اختيار الآيات التي ستقرؤها بعد الفاتحة ، وتقرأ تفسيرها



ليتضح



معناها في ذهنك ، فإنك ستكون حاضر الذِّهن في الصلاة فإذاعلِمت أنك



قرأت في



الركعة الأولى سورة كذا، وفي الركعة الثانيةسورة (كذا) فإنك نادرا ًما



يختلط عليك الأمر



بخصوص عدد الركعات التي صليتها.



- وإذا أحسنت اختيار المكان الذي تصلي فيه، فاخترت مكان دافىء في



الشتاء، وبارد



في الصيف، واتخذت امامك سُترة ، وكنت بعيدا ًعن الضوضاء قدر الإمكان ،



ودهنت



عِطرا ًمُنعِشا ً( للنساء في البيوت فقط) ، فإن ذلك يعينك على صفاء الذّهن



والنفس ويُدخل على قلبك السرور .



- ولعلنا جميعا نذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي كان



ينقر صلاته



كالديك، ألم يقُل له:" ثم اركع حتى تطمئن، ثم ارفع حتىتطمئن.... إلى آخر



الحديث؟!!!"



وكأن الاطمئنان الحقيقي - وليسالظاهري - سبب من أسباب الخشوع في



الصلاة .



- ولعل معناه أن يشعرالمصلي بالراحة والاسترخاء والصفاء النفسي لعلمه أنه



بين يدَي



ملِك الملوك، فيشكو إليه حاله ، ويطلب منه ما يريد، ويستعين به ، ويفرح



بقُربه..... ولعل



ما يُعين على هذا الاسترخاء أو الاطمئنان هومزاولة تمرينات التنفُّس قبل



الدخول في



الصلاة ونحن نتلو آيات من القرآن أو نسبِّح بدون تحريك أعضاء النُطق ،



بأن نأخذ نفَسا ًعميقا ًمن الأنف ببطء،



ثم نحبسه لفترة قدر استطاعتنا،



ثم نُخرجه من الفم ببطءأيضاً ،.....وهكذا عِدة مرات حتى نشعر بالاطمئنان



الكامل ،



وذلك كلما تيسر لنا بإذن الله .....فالإعدادا للصلاة جزء من الصلاة.



وأخيرا ًأقول :



إذا أكثرنا من الطاعات والقربات إلى الله تعالى ، وانتهينا عن نواهيه سبحانه



، وأقبلنا



عليه بقلوبنا وعقولنا في كل أحوالنا - وليس في الصلاة فقط -..... فإننا بإذنه تعالى نُصبح



مثل سيدنا عمر الفاروق الذي كان الشيطان يفر منه هاربا ًحين يرا ه .



فهل نحلم بأن نُصبح مثله؟



وهل نحاول ان نحقق هذا الحلم
__________________
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-10-29
dony dd dony dd غير متواجد حالياً
.:. كبـــار الشخصيــأت .:.
افتراضي

عارف ان قريت التوبيك اكتر من مرة hush
شكرا ليك اوى يا استاذ اسامة بجد
تسلم على مواضيعك الكاملة المعلومات
__________________
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-10-29
dony dd dony dd غير متواجد حالياً
.:. كبـــار الشخصيــأت .:.
افتراضي

وعندى سؤال ومحتاجة رأيك فيه ورأى الكل

هل يجوز ان وانا بصلى الفرض امسك المصحف واقرا منه السورة اللى بعد الفاتحة على اساس انى مسرحش وفى نفس الوقت أقرأ فى المصحف ولا يجوز فى النوافل بس ؟
__________________
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2010-10-29
Archaic Archaic غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم




جزاك الله خيراً

لأن نسبة تركيزى على وجهه العموم ضعيفة جداً لما بكون فى كورس أو فى أي حاجة بحتاج فيها تركيز

وأنا بالتالى باخد لضعف التركيز ده دوه وبالتالى فأنا شخصياً بعتبره مرض عندي.. حتى وإن كنت مرحتش لدكتور يشخص الكلام اللى أنا بقوله بس الموضوع ده عندى من وأنا صغير

وكتير جدا ما بسرح فى الصلاة بسبب قلة التركيز أولاً وبسبب المشاغل وبسبب الشيطان

بس أنا بحاول إنى أخش بقدر الإمكان وبسعى جاهداً

وأعتقد إن من ضمن الحلول لمشكلة السرحان لأنها فعلاً مشكلة عويصة بتقبلنى خصوصاً فى الصلاة


هي إنك تزيد من علمك الدينى إنك تزيد من معلوماتك الدينية لأنك كل ما تقرب من ربنا كل ما حيزيد خشوعك


أرجو إني أكون أفدت



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













__________________
















































رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2010-10-29
Archaic Archaic غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


اقتباس:
وعندى سؤال ومحتاجة رأيك فيه ورأى الكل

هل يجوز ان وانا بصلى الفرض امسك المصحف واقرا منه السورة اللى بعد الفاتحة على اساس انى مسرحش وفى نفس الوقت أقرأ فى المصحف ولا يجوز فى النوافل بس ؟



اقتباس:
هل تجوز القراءة من المصحف في الصلاة ؟
اقتباس:

الجواب :

هذا العمل أقل الأقوال فيه الكراهية ، لأنه يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم العملي وهدي أصحابه.
وفرق بين من يقرأ عن ظهر قلب فيؤثر حفظ القرآن على سمته وهديه ، وبين من يقرأ القرآن عن حاضر، فهذا لا يجعل الإمام أو المصلي صاحب سمت فالناس اليوم في حاجة إلى أخلاق العلماء وسمتهم وهديهم كما هم بحاجة إلى علم العلماء ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: {يؤم القوم أقرؤهم} فالقراءة عن حاضر تلغي هذا الحديث ؛ لأن جميع الناس يعرفون القراءة عن حاضر والعلماء مجمعون على وجوب حفظ الفاتحة ، وهذه القراءة تلغي هذا الاجتماع والقراءة من المصحف في الصلاة فيها عدة محاذير منها: أن يتشبع الإنسان بما لم يعط ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول {المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور} فهذا يصلي الناس خلفه وهم يقولون ما أحفظه ما أتقنه ، ما أجوده ، فهو متشبع بما لم يعط وأيضاً فيه حركة زائدة من تقليب الصفحات وما شابه ، والأصل في الصلاة السكون كما ثبت في حديث عبادة في صحيح مسلم {اسكنوا في صلاتكم} وأيضاً فيها مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أن يلقي الرجل ببصره إلى مكان سجوده ، فالأصل أن يقرأ الإنسان من حفظه ومن المحاذير أيضاً؛ أن يزهد الأئمة والمسلمين في حفظ القرآن ويخالف في قبض اليمنى على اليسرى ، لكن لو حصل اضطرار، كامرأة في بيتها لا تحفظ من كتاب الله وأرادت أن تصلي الكسوف أو الخسوف وأرادت أن تطيل فلها ذلك ، فقد ثبت أن عائشة رضي الله عنها كان لها مولى يصلي بها قيام رمضان وكان يقرأ من مصحف فهذا جائز للضرورة والله أعلم ..



والله أعلم


وشخصياً عمري ما سمعت إنها حلال أو جائزة




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





__________________
















































رد مع اقتباس
  6 (permalink)  
قديم 2010-10-29
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا دونى لمرورك الكريم
واتمنى ان اكون قد افت وشرحت ما تريدين
اما بخصوص سؤالك
فهذا سؤال وجه الى مركز الفتوى
والاجابة علية

هل تجوز القراءة من المصحف في الصلوات المفروضة أم فقط في الصلوات النافلة أي أن يحمل المصلي المصحف ويقرأ منه وهل تقليب صفحات المصحف خلال الصلاة مكروه بحيث يبحث المصلي عن سورة معينة أو آية أو يقلب الصفحة ليتمم القراءة؟
وأين يستحب وضع المصحف خلال الصلاة هل على الأرض أم على كرسي بجانب المصلي أو في جيبه وهل يجوز تكرار نفس القراءة في ركعتي الصلاة الواحدة؟ جزاكم الله كل خير.
والسلام عليكم

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنه يجوز للمصلي أن يقرأ من المصحف في النافلة وكذا المكتوبة على القول الراجح
ولا حرج في تكرار سور معينة في كل ركعة ،
أما بالنسبة لفتح المصحف وتقليب أوراقه فلا مانع منه لاسيما إن لم يتشاغل بذلك عن الخشوع والتدبر فيما يقرأ، والأولى أن يضعه أمامه لأن حمله من العلل التي استند إليها الأحناف في إفساد صلاة من قرأ من المصحف.
قال محمد البابرتي في شرح الهداية: ولأبي حنيفة أن حمل المصحف والنظر فيه وتمييز حرف عن حرف وتقليب الأوراق عمل كثير وهو مفسد لا محالة.
أما إن حمله وأراد السجود فيستحب أن يضعه على مرتفع بجانبه فإن لم يتيسر فلا مانع من وضعه أمامه لأن ذلك ليس من الامتهان.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى
__________________
رد مع اقتباس
  7 (permalink)  
قديم 2010-10-29
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا اخى العزيز light of night على مرورك الكريم
وعلى ردك على سؤال دونى

اخى
فى حديث ما معناه
من تقرب الى شبرا تقربت الة زراعا .........
والتقرب الى الله يزيد خشوعنا
ليس فى الصلاة فحسب
ولكن فى كل حياتنا
__________________
رد مع اقتباس
  8 (permalink)  
قديم 2010-11-01
شروق شمس الحياة شروق شمس الحياة غير متواجد حالياً
.:. المشـرفـه الاسـلاميـهـ .:.
افتراضي

السلام عليكم
موضوع رائع جدااااااا اخى بارك الله فيك
تقبل مرورى لك
رد مع اقتباس
  9 (permalink)  
قديم 2010-11-03
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

الاروع هو مرورك الكريم
شكرا لك شروق شمس الحياة لمرورك الكريم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصلاة, السرحان, وحكمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100ا ضحكه وابتسامه للنبى الهدى محمد صلى الله عليه وسلم الفنان محمد المنتدي الاسلامي 5 2013-05-21 09:43 PM
الصـلاة تـعـيـد بـرمـجـة اـلدمـاغ Naruto_Sasuke المنتدي الاسلامي 2 2012-07-10 06:05 PM
بني الإسلام علي خمس - إقام الصلاة braryelhoub المنتدي الاسلامي 0 2012-06-14 05:59 PM
علاج السرحان أثناء الصلاة valant!no المنتدي الاسلامي 3 2012-04-26 06:03 PM
وصفات مجربة لمقاومة السرحان في الصلاة أميرة الاحزان المنتدي الاسلامي 0 2012-03-29 05:40 PM


الساعة الآن 10:03 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO