العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-10-26
شروق شمس الحياة شروق شمس الحياة غير متواجد حالياً
.:. المشـرفـه الاسـلاميـهـ .:.
الازهر يطالب بوقف مسلسل الايرانى يوسف الصديق



الازهر يطالب بوقف المسلسل الايرانى يوسف الصديق واليكم هذة الفتوى

تعرضه فضائية مصرية يومياً
الأزهر يُطالب بوقف عرض المسلسل الإيراني "يوسف الصديق"
الازهر يطالب بوقف المسلسل الايرانى





طالب مجمع البحوث الإسلامية، أعلى هيئة في مؤسسة الأزهر، بوقف بث المسلسل الإيراني "النبي يوسف"، على قناة "ميلودي دراما" التي تبث على القمر الصناعي المصري "نايل سات"، لتجسيدها للنبي يوسف بما يتعارض مع فتاوى سابقة للمجمع تحظر تجسيد الأنبياء والصحابة وآل البيت. وأكد الشيخ علي عبدالباقي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، لـ"العربية.نت": "أن المجمع جدد رفضه لظهور الأنبياء فى اجتماعه الشهري أمس الخميس، خاصة ما عرض على المجمع بشأن مسلسل "يوسف الصديق"، وقد رفضنا إذاعة المسلسل ومنعه في أي فضائية مصرية تطبيقاً لقرارات سابقة للمجمع تحظر ظهور الأنبياء في الدراما، وهو موقف ثابت للمجمع لن يتغير". وأكد الشيخ عبدالباقي "أن دور المجمع إصدار توجيهات وتوصيات لكنه ليس جهة تنفيذ إلزامية بوقف عرض المسلسل أو استمراره".



سؤال برلماني
وأثار مسلسل "يوسف الصديق" جدلاً في مصر وصل الى البرلمان، حيث تقدم د. محمد فضل، عضو الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين، بسؤال عاجل الى وزير الإعلام أنس الفقي يطالب فيه أيضاً بوقف عرض المسلسل".

وقال النائب في سؤاله "إن المسلسل الإيراني "يوسف الصديق" يجسد صورة نبي الله يوسف ووالده النبي يعقوب وأمين الوحي جبريل (عليهم السلام) وهو أمر مخالف لفتوى الأزهر ويعتبر تحدياً دينياً للفقهاء والعلماء الذين أصدروها.

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية رفضه القاطع لمسلسل "يوسف الصديق" وأي أعمال أخرى يتم من خلالها تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية، خاصة أن إحدى شركات الإنتاج السينمائي الأمريكية تقدمت بطلب للحصول على موافقة المجمع على إنتاج فيلم تسجيلي عن الجينات الوراثية للرسول (صلى الله عليه وسلم)، إلا أن المجمع رفض هذا الطلب أيضاً، كما رفض الموافقة على مسلسل من إنتاج التلفزيون المصري حول "الحسن والحسين" ابني الإمام علي.

يُذكر أن مسلسل "يوسف الصديق" أُنتج سنة 2008 من قبل شركة "سيما فيلم" الإيرانية، وقام بأداء دور يوسف الصديق وهو صغير حسين جعفري، كما قام بأداء دوره في الشباب الممثل مصطفى زماني.

وقام بدور رئيس الكهنة عباس أميري، ودور نبي الله يعقوب (عليه السلام) محمود باك نيت، وجعفر دهقان بدور بوتيفار.

ويتعرض المسلسل لتفاصيل حياة سيدنا يوسف، وواقعة مراودة زوجة العزيز له.

وقال د. محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"العربية.نت": "إن تجسيدَ الرسل والأنبياء في السينما والمسرح والتلفزيون محرم شرعاً، وسبق أن اتخذ مجمع البحوث قراراً بمنع تجسيد الرسل والأنبياء وآل البيت منذ ما يقرب من 30 عاماً عندما عرض عليه سيناريو فيلم "الرسالة " للمخرج مصطفى العقاد، حيث يتم فيه تجسيد عدد من الصحابة، ومنذ ذلك التاريخ والأزهر لم يغير موقفه ولن يتغير".

وأضاف أن مسلسل "يوسف الصديق"، الذي يجسّد النبي يوسف ووالده النبي يعقوب وأمين الوحي جبريل، "يعد مخالفة صريحة لفتوى المجمع، حتى لو كان إنتاج هذا المسلسل إيرانياً، فدورنا يتمثل في أن الفتوى تطبق على الفعل أياً كان وفي أي بلد أنتج".

وأكد عثمان "أن فلسفة فتوى تحريم ظهور الأنبياء والصحابة تتمثل في أننا لو فتحنا الباب لتمثيل الرسل والأنبياء فقد نفاجأ بمن يقوم بتمثيل الأنبياء والرسل في فيلم سينمائي أو مسرحية أو مسلسل ثم يقوم بعد ذلك بدور سكير مثلاً أو أي دور يسيء الى الشخص العادي، وبما أن التمثيل محاكاة للأصل، خاصة في الشخصيات التاريخية فإننا نطرح سؤالاً هو: هل كانت هناك تصاوير أو تماثيل تصور أو تجسد أشخاص هؤلاء الرسل في عصورهم حتى نقول إن الشخصية التي مثلت دور الرسول أو النبي تماثل الأصل؟ والإجابة: لا يمكن، لأنه لم يحدث إطلاقًا".

ويحكى المسلسل قصة النبي يوسف (عليه السلام) منذ ولادته حتى لقائه بأبيه نبي الله يعقوب (عليه السلام) بعد غياب طويل، ويتكون من 45 حلقة واستغرق تصويره 4 سنوات من عام 2004 - 2008 واشترك في كتابة السيناريو 20 شخصاً.

وتقول د. آمنة نصير إن الأزهر أفتى بعدم ظهور الأنبياء والصحابة وقد صدرت هذه الفتوى بعد اجتهاد علماء كبار، وأنا شخصياً أتفق مع الفتوى، ولكن هناك أيضاً بعض المذاهب الفقهية الإسلامية التي تجيز تشخيص الأنبياء سواء ما استمدت سيرتهم من العهد القديم أو العهد الجديد أو ما ذكروا من التراث الإسلامي فهم يجيزون هذا الأمر ونراه على بعض الشاشات العربية والإسلامية.

وأضافت "مع اختلافنا مع هذه المذاهب فإنهم يجب أن يضعوا الضوابط العقائدية والتاريخية لضبط مثل هذه الأعمال".

وطالب الناقد الفني طارق الشناوي بإعادة النظر في الفتاوى والقواعد التي وضعها الأزهر في مسألة ظهور الأنبياء والصحابة، وقد وضعت هذه القواعد منذ منذ عام 1926وتحديداً عندما شرع يوسف وهبي في تقديم فيلم النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومنذ ذلك الحين أصدر الأزهر مرسوماً يمنع ليس فقط تجسيد صور الأنبياء ولكن الصحابة والمبشرين بالجنة، واستمر هذا المنع حتى عرض العقاد سيناريو فيلم "الرسالة" على الأزهر فرفض أيضاً، علماً بأن الفيلم عرض منذ 3 سنوات ومازال يعرض في المناسبات الدينية في الفضائيات المصرية.

رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2011-03-01
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي

شكرا ع التقرير
__________________








رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسلسل, الايرانى, الازهر, الصديق, توقف, يوصف, يطالب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص الأنبياء كامله حسب التسلسل الزمنى أميرة الاحزان المنتدي الاسلامي 28 2012-11-27 09:35 PM
اعجاز علمى اخر فى سوره يوسف رووعه S_e_M_o المنتدي الاسلامي 1 2012-06-09 09:08 AM
الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات أميرة الاحزان المنتدي الاسلامي 71 2012-04-24 07:39 PM


الساعة الآن 07:30 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO