العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-10-22
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي تـرك الإثـم ظـاهــراً وبـاطنـــاً

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَذَرُواْ ظَـهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ } الأنعام : 120

قـولـه تعـالى : {وَذَرُواْ ظَـهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ }َ أي : اتركوا أيها المؤمنون الإثم الظاهر والإثم الباطن. والمراد بالإثم ما يوجب الإثم وهو المعاصي كلها، لأنها لا تخلو من هذين الوجهين. فيدخل فيه ما يُعلَنُ وما يُسَرُّ سواء كان من أعمال القلوب أو الجوارح. فأعمال الجوارح ظاهرة كالأقوال والأفعال، وأعمال القلوب باطنة كالعقائد الفاسدة والعزائم الباطلة. وحقيقة ظاهر الإثم طلب نعم الدنيا، وباطنه الميل إلى نعم العقبى، لأن كلاً منهما يصير سبباً للبعد عن حضرة المولى. والإشارة أن الله تعالى كما خلق للإنسان ظاهراً هو بدن جسماني، وباطناً هو قلب روحاني، فكذلك جعل للإثم ظاهراً هو كل قول وفعل موافق للطبع مخالف للشرع، وباطناً هو كل خلق حيواني وسَبُعي وشيطاني جبلت النفس عليه {وَذَرُواْ ظَـهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ }َ أي : اتركوا الأعمال الطبيعية باستعمـال الأعمال الشرعية، واتركوا الأخلاق الذميمة النفسانية بالتخلق بالأخلاق الملكية الروحانية. ويقال : ظاهر الإثم ما للأغيار عليـه اطلاع، وباطن الإثم هو سر بينك وبين الله، لا وقوف لمخلوق عليه.
ويقال : أسبغت عليكم النِّعم ظاهراً وباطناً، فذروا الإثم ظاهراً وباطناً، فإن من شرط الشكر تركَ استعمال النعمة فيما يكون إثماً ومخالفـة. وهـذه المرتبـة لا يبلغها إلا مـن اتـقى وأحسن، كما قال تعالى : {ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } المائدة : 93.
قوله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ }َ يعني : إن الذين يعملون بما نهاهم الله عنه، ويرتكبون ما حرم عليهم من المعاصي وغيرها، سيجزون في الآخرة بما كانوا يكسبون في الدنيا من الآثام. وظاهر هذا النص يدل على عقاب المذنب وأنه مخصوص بمن لم يتب، لأن المسلمين أجمعوا على أنه إذا تاب العبد من الذنب توبة صحيحة لم يعاقب. وزاد أهل السنة في ذلك فقالوا : المذنب إذا لم يتب فهو في خطر المشيئة، إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه بفضله وكرمه.
فاعلم أن العصاة كلهم في خطر المشيئة بل الطائعون لا يدرون بماذا يختم لهم. فيـا أيهـا العاصي لا تغتر فإن العناية لا تحصل لكل عاص ولا تدري أنك ممن أراد الله تعالى عفوه.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا بأن نتصف بصفات عباده الصالحين، ونتخلق بأخلاق سيد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. آمين. والحمد لله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-10-22
dony dd dony dd غير متواجد حالياً
.:. كبـــار الشخصيــأت .:.
افتراضي

عليه افضل الصلاة والسلام
جزاك الله خير
__________________
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-10-22
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإثـم, تـرك, ظـاهــراً, وبـاطنـــاً


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:35 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO