العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-10-17
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي عاقبـة الـصـدق

بسم الله الرحمن الرحيم
{قَالَ اللَّهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّـدِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } المائدة : 119
قوله تعالى : {قَالَ اللَّهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّـدِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ أجمعوا على أن المراد بهذا اليوم يوم القيامة، والمعنى: أن صدقهم في الدنيا ينفعهم في القيامة. وإنما ينفعهم الصدق في ذلك اليوم، وإن كان نافعاً في كل الأيام لوقوع الجزاء فيه.
ومن تعجل ميراث صدقه في دنياه، من قبول حصل له من الناس، أو رياسة عقدت له، أو نفع وصل إليه من جاه أو مال. فلا شيء له في آجله من ثواب صدقه، لأن الحق سبحانه نصّ بأن يوم القيامة ينفع فيه الصادقين صدقهم.
قوله تعالى : {لَهُمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ اعلم أنه تعالى لما أخبر أن صدق الصادقين في الدنيا ينفعهم في القيامة، شرح كيفية ذلك النفع، وهو الثواب. وحقيقة الثواب أنها منفعة خالصة دائمة مقرونة بالتعظيم. فقوله تعالى : {لَهُمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ إشارة إلى المنفعة الخالصة عن الغموم والهموم، وقوله تعالى : {خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ إشـارة إلى الـدوام. واعتبر هـذه الدقيقـة : فإنه أينما ذكر الثواب، قال : {خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ وأينما ذكر عقاب الفساق من أهل الإيمان، ذكر لفظ الخلود ولم يذكر معه التأبيد. وأما قوله تعالى : {رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} فهو إشارة إلى التعظيم. هذا ظاهر قول المتكلمين، وأما عند أصحاب الأرواح المشرقة بأنوار جلال الله تعالى، فتحت قوله تعالى : {رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } أسرار عجيبة لا تسمح الأقلام بمثلها، جعلنا الله من أهلها. وقوله تعالى : {ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ الجمهور على أن قوله : {ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ عائد إلى جملة ما تقدم من قوله تعالى : {لَهُمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ وعندي أنه يحتمل أن يكون ذلك مختصاً بقوله تعالى : {رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }َ فإنه ثبت عند أرباب الألباب أن جملـة الجنـة بما فيها بالنسبـة إلـى رضـوان الله كالعـدم بالنسبة إلى الوجود، وكيف والجنة مرغوب الشهوة، والرضوان صفة الحق ، وأي مناسبة بينهما؟!. وهذا الكلام يشمئز منه طبع المتكلم الظاهري، ولكن كل ميسر لما خلق له.
عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم فيه : «ثم يتجلى لهم الـرب جل جلالـه، فيقـول : سلونـي سلونـي أعطكم، قال، فيسألونـه الرضـا فيقـول : رضاي أحلَّـكم داري، وأنـالـكَم كرامتي، فسلوني أعطكم، فيسألونه الرضا، قال، فيشهدهم أنه قد رضي عنهم سبحانه وتعالى».
هذا هو الفوز الكبير الذي لا أعظم منه، كما قال تعالى : {لِمِثْلِ هَـذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَـمِلُونَ هَـذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَـمِلُونَ } الصافات : 61. وكما قال تعالى : {وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَـفِسُونَ } المطففين : 26.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا بأن نتصف بصفات عباده الصالحين، ونتخلق بأخلاق سيد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. آمين. والحمد لله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

__________________
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-10-17
only20100 only20100 غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم فيه : «ثم يتجلى لهم الـرب جل جلالـه، فيقـول : سلونـي سلونـي أعطكم، قال، فيسألونـه الرضـا فيقـول : رضاي أحلَّـكم داري، وأنـالـكَم كرامتي، فسلوني أعطكم، فيسألونه الرضا، قال، فيشهدهم أنه قد رضي عنهم سبحانه وتعالى».

يااااااااااااالله
يارب ارضى عنا برضاك


جزاك الله خير الجزاء
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-10-17
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

اللهو اجزنا جميعا الخير
شكرا only20100 على مرورك الكريم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الـصـدق, عاقبـة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:39 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO