العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-09-28
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي إســلام الـوجـه لله تـعـالــى

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً } النساء : 125.

قـوله تعالـى : {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ في هذا الاستفهام تنبيه على أن ذلك منتهى ما تبلغه القوة البشرية، وذلك لأن دين الإسلام مبني على أمرين : الاعتقاد والعمل. فالله تعالى أشـار إلـى الأول بقولـه تعـالـى : {أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ والوجه لكونه أحسن أعضاء الإنسان عبّر به عن نفسه فكأنه قيل : ليس أحد أحسن ديناً ممن عرف ربه وأقر بربوبيته وأخلص نفسه في عبوديتها لربه؛ بأن لا ينقاد ولا يخضع لغيره، ولا يتعلق قلبه بشىء من الأشياء إلا ابتغاء لوجه ربه. وأشار إلى الثاني بقوله تعالى : {وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً } أي : في الانقياد لبره بأن يكون آتياً بجميع ما يكلفه به على وجه الإذلال والخشوع، كما قال صلى الله عليه وسلّم : «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك».
قـولـه تعالـى : {وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ أي : آتٍ بالحسنـات، تـارك للسيئات.
قـولـه تعـالى : {واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ الموافقـة لديـن الإسلام، المتفق على صحتها وقَبولها بين الأديان كلها، بخلاف ملة موسى وعيسى وغيرهما من الأنبياء عليهم الصلاة و السلام.
قوله تعالى : {حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ الحنيف المائل، ومعناه أنه مائل عن الأديان كلها سوى الإسلام، لأن ما سواه باطل.
قـوله تعـالى : {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ تعلـق هـذه الآيـة بما قبلها، وفيه وجهان.
الأول : أن إبراهيم عليه السلام لما بلغ في علو الدرجة في الدين أنْ اتخذه الله خليلاً، كان جديراً بأن يُتَّبَعَ خُلُقُهُ وطريقته.
والثاني : أنه لما ذكر ملة إبراهيم ووصفه بكونه حنيفاً ثم قال عقيبه : {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَهِيمَ خَلِيلاً }َ أشعر هذا بأنه سبحانه إنما اتخذه خليلاً لأنه كان عالماً بذلك الشرع، آتياً بتلك التكاليف، ومما يؤكد هذا قوله تعالى : {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَـتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّى جَـعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّـلِمِينَ } البقرة : 124. وهذا يدل على أنه سبحانه إنما جعله إماماً للخلق لأنه أتم تلك الكلمات.
وإذا ثبت هذا فنقول : لما دلّت الآية على أن إبراهيم عليه السلام إنما كان بهذا المنصب العالي، وهو كونه خليلاً لله تعالى بسبب أنه كان عاملاً بتلك الشريعة، كان هذا تنبيهاً على أن من عمل بهذا الشرع لا بد وأن يفوز بأعظم المناصب في الدين، وذلك يفيد الترغيب العظيم في هذا الدين.
وروي في سبب كون إبراهيم عليه السلام ملقباً بهذا اللقب الشريف؛ أنه هبط عليه ملك في صورة رجل وذكر اسم الله بصوت رخيم شجي، فقال إبراهيم عليه السلام : اذكره مرة أخرى . فقـال : لا أذكـره مجانـاً. فقال : لك مالي كلـه، فذكـره الملك بصوت أشجى من الأول. فقال : اذكره مرة ثالثة ولك أولادي. فقال الملك : أبشر فإني ملك لا أحتاج إلى مالك وولدك، وإنما كان المقصود امتحانك. فلما بذل المال والأولاد على سماع ذكر الله تعالى لا جرم اتخذه الله خليلاً.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا بأن نتصف بصفات عباده الصالحين، ونتخلق بأخلاق سيد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. آمين. والحمد لله رب العالمين، ولا حـول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-09-29
zambrotta zambrotta غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي

امين يارب العالمين

جزيت الجنان اخى اسامة على الموضوع الطيب
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-09-29
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

جزانا جميعا الخير ان شاء الله
وشكرا اخى لمرورك الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2010-10-06
zakkoka zakkoka غير متواجد حالياً
::: دكــتـور تـجمـيل :::
افتراضي

بارك الله فيك يا اخ اسامة
رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2010-10-06
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

وشكرا اخى لمرورك الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  6 (permalink)  
قديم 2010-10-06
HEBA HEBA غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي

بارك الله فيك يا استاذنا
بجد المواضيع النهاردة اكتر من رائعة
رد مع اقتباس
  7 (permalink)  
قديم 2010-10-06
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

الروعة هى مرورك وتشريفك للموضوع
شكرا هبه لمرورك وتشريفك للموضوع
__________________
رد مع اقتباس
  8 (permalink)  
قديم 2010-10-13
افتراضي

مشكور اخي وتسلم ايدك
رد مع اقتباس
  9 (permalink)  
قديم 2010-10-13
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

آمين
لنا جميعا ان شاء الله
شكرا طيف عابر لمرورك الكريم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الـوجـه, تـعـالــى, إســلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:44 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO