العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-09-03
افتراضي الفاظ كفرية يجب الحذر منها

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آلهوصحبه، ومن اقتفى آثارهم، واهتدى بهداهم إلى يوم
الدين.



أما بعد:



فمن رحمة الله بهذه الأمة أن بعث لها رسولا
{بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} [التوبة : 128]،
فأصلح الله ـ عز وجل ـ به اعتقادات خطيرة، وأفعالا باطلة كانت سائدة عند الناس، ولم يُغفِل ـ عليه الصلاة والسلام ـ جانب اللسان، فقد ناله ماناله من هذا الإصلاح النبوي،
فأمر ـ عليه الصلاة والسلام ـ بحفظه وإمساكه.



* الأمر بحفظ اللّسان:

قال الله ـ سبحانه وتعالىـ:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}
[المؤمنون : 1ـ 3]،
وقال ـ تعالى ـ:
{وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً}
[الفرقان : 72]،
وقال عز من قائل:


{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
: 18].







وأخرجالإمام الترمذي، وابن ماجه، وغيرهما، وهو في "صحيح الجامع"(1618) عن أبي هريرة ـرضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

{ إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار }



وهأنذاـ أخي القارئ ـ أضع بين يديك جملة من هذه الألفاظ الكفرية ، لعل ــ إن شاءالله ــ تكون من الموفقين للابتعاد عنها فيسلَمُ لك دينك، فتلقى الله سليما معافى من هذه الألفاظ،

فبيان هذه الألفاظ من الشر الذي يجب معرفته لا لإتيانه، بل لاجتنابه؛ على حد قول الشاعر:



عرفت الشرَّ لا للشرِّ لكن لِتَوَقِّيهِ *** ومن لا يعرف الشرَّمن الخير يقع فيهِ


__________________



أولا: شتم الله، أو شتم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ،أو الملائكة أوسبّ الدين:



وهذاوالعياذ بالله ممّا عمّ وطمّ في مجتمعاتنا ــ ولا حول ولا قوة إلا بالله ــ هذا اللفظ الشنيع من الكفر
والردة عن دين الإسلام.







قال أهل العلم: من سبّ الله، أو رسوله، أو كتابه، أو دينه فهو كافر، جادًّا أولاعبا.



واستدلوا لذلك بقولالله تعالى في المنافقين الذين كانوا يسبون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه:
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَباللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}
[التوبة : 65]،
فقال لهم بعد أن حكى استهزاءهم:
{لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}
[التوبة : 66]".



وقريب من هذا المنكرقول العامة: "ما اتخلناش نكفر بربك"، "مَسبَّة الدين إجت عازِتها"
.


قولهم: "الله في كلّ مكان" أو "الله موجود في كلّ الوجود":



وأما من قال: "إن الله في كل مكان".
وأراد بذاته، فهذا كفر لأنه تكذيب لما دلت عليه النصوص،
بل الأدلة السمعية، والعقلية، والفطرية من أن الله تعالى موجود بلا مكان


فاعلم أنّ الله موجود بلا مكان,
فلو كان لله في مكان لكان له أمثال لا تحصى و الله نفى الأمثال عن نفسه بقوله
:"ليس كمثله شيء",
فلو كان لله مكان لكان له أمثال و أبعاد طول و عرض و عمق,
و من كان كذلك كان محدثاً محتاجاً لمن حدّه بهذا الطول و بهذاالعرض و بهذا العمق.

قال البياضي في كتاب إشارات المرام:
" المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم".

و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
" كان الله و لم يكن شيءغيره". رواه البخاري و ابن الجارود و البيهقي بالإسناد الصحيح

و قال الإمام علي رضي الله عنه:
"كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان
". رواه أبو منصورالبغدادي

و قال البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات:
" استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه
بقول النبي صلى الله عليه و سلم
(أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء),

و إذا لم يكن فوقه شيء و لا دونه شيء لم يكن في مكان".


أمّا قوله تعالى:
" الرحمن على العرش استوى".
فليس كما يظن بأنّ الله يجلس على العرش فكلمة استوى لها عدة معان في اللغة العربية و منها القهر,
و الحفظ و هذه الصفة تليق بالله تعالى.



قال الإمام على رضي الله عنه
:"إنّ الله تعالى خلق العرش إظهاراً لقدرته,
و لم يتخذه مكاناً لذاته".
رواه الإمام المحدث الفقيه اللغوي أبومنصور التميمي في كتايه التبصرة.




قال الإمام أبو جعفر الطحاوي:" من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".




و قال الإمام أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق:
"و أجمعوا على أنه لا يحويه مكان و لا يجري عليه زمان".




اليس الله خالق كل شيء؟ بلى الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء : الآية



والمكان من مخلوقات الله.
المكان هو مخلوق. الله تعالى كان قبل الخلق المكان بلاه., وبعد ان خلق المكان بقي بلا مكان مستغنٍ عنه سبحانه وتعالى. سبحان الذي يغير ولا يتغير.





الله تعالى قال في القرءان الكريم.
" غني عن العالمين "


لذلك فعقيدة أهل السنة ان الله موجود بلا مكان ولا جهة. قال الإمام علي رضي الله عنه : كان الله ولا مكان وهو الان على ما عليه كان.




وقال الامام ابو جعفر الطحاوي وهو من اهل السلف: تعالى الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات. لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات. ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر. وقول ان الله يتحيز في مكان هذا من صفات المخلوقين.

والله تعالى يعلمنا ما ينفعنا





قال الإمام المجتهد أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه
(150 هـ) أحد مشاهير علماء السلف إمام المذهب الحنفي ما نصه (8):

"والله تعالى يرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة" اهـ.




8- وقال أيضا في كتابه الوصية (9): "ولقاء الله تعالى لأهل الجنة بلا كيف ولا تشبيه ولا جهة حق" اهـ.




9- وقال أيضًا (10): " قلت: أرأيت لو قيل أين الله تعالى؟ فقال- أي أبو حنيفة-: يقال له كان الله تعالى ولا مكان قبل أن يخلق الخلق، وكان الله تعالى ولم يكن أين ولا خلق ولا شىء، وهو خالق كل شىء" اهـ.



ومن الكفرمن يقول :

((شاءت الظروف )) وهذا القول خاطىء والصحيح هو ان تقول( شاء الله )

وبعضهم يقول (( شاءت الأقدار)) أيضا وهذا االفظ يأتي بنفس المعنى السابق








وبعض الناس إذا أراد أن يُخبر عن موت أحد يقول (( فلان ربنا افتكره))
وهذا لفظ لا يجوز استعماله


لانه يوهم النسيان لله تعالى .




وايضا شاع بين الناس القول( كل واحد على دينه الله يعينه) بقصد الدعاء للفريقين




فلا يجوز الدعاء للكافر والعاصي بالكفر والمعصية , فالدعاء للكافر بالكفر كفر



والردة وهي قطعُ الإسلام ( أي اعتقاد )


كفرٍ أو فعل مُكفّر أو قول مكفّر سواء قالهاستهزاء


أو اعتقاداً أو عناداً .


فمن أنواعها أن يزعم الإنسان على الكفر أو يُعلِقهُ على شيء


كأن يعزم بقلبه أو يقول بلسانه إنهُ بعد سنة يكونُ كافرا مثلاً


أو اعتقد قِدم هذا العالم
( أي اعتقد أن العالم ليس مخلوقاً )



أو نفى ماهوّ ثابتٌ لله تعالى بالإجماع المعلوم من الدينبالضرورة


كإنكار علمه وقدرته تعالى



أو شكّ في نبوة نبي مجمع عليها أو عاب نبياً أو ملكاً من الملائكة


بشيء أو قال لمسلم يا كافر أو سخر بأوامر الله تعالى ومناهيه


ووعده ووعيده ، أو قال لو أمرني الله بكذا لم أفعله،


أو لو أعطاني الجنة ما دخلتها استخفافاً أو قال لو ءاخذني بترك الصلاة


مثلاً مع مابي من المرض أو الشدة فقد ظلمني


أو قال اليهود خيرٌ من المسلمين


فيكفر ويرتد بواحدة من هذه
المذكورات.


حكم المرتد



أنهُ يبطل نكاحهُ حالاً إن كانت الردة قبل الدخول بزوجته


فإن كانت بعد الدخول يبطل نكاحُه بعد انقطاع العدة


إن لم يُسلم فيها



وتُحرم ذبيحته ولا يصح نكاحه ، ولا يرثُ ولا يورثُ ويحبطُ عمله ،


ويُخلّد في النار إن مات على ذلك


ولايُغسل ، ولايُصلى عليه ، ولايُدفن في مقابر المسلمين


وتجبُ استتابتهُ في الحال فإن تاب وأسلم بأن نطق بالشهادتين


وأقرّ بما أنكرهُ وتبرأ مما اعتقده أو تلّفظ بهَ قُبِل منه.


فمن حصل منه شيء من هذه الألفاظ وجب عليه العود فورا إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين


أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-09-03
zambrotta zambrotta غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي

جزاك الله خير ... فعلا ده موضوع خطير جدا

وياريت كلنا ناخد بالنا من الالفاظ اللى بنقولها

وكما قال الرسول لمعاذ
"ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوهوهم الا حصائد السنتهم"
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-09-03
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا لك وجزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2010-09-06
افتراضي

رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2010-09-07
memooo memooo غير متواجد حالياً
.:. عضوية كبـار الشخصيـات .:.
افتراضي

مشكوررررررررررر
جزاك الله كل خير
__________________







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منها, الحذر, الفاظ, كفرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:35 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO