العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > منتدى الرسول و الصحابه

منتدى الرسول و الصحابه خاص بالرسول والصحابه عن قصص حياتهم والغزوات

قصة حياة هلال بن اميه رضى الله عنه

هو هلال بن أمية بن عامر بن قيس واسمه مالك الأنصاري الواقفي. وكان قديم الإسلام, كان يكسر أصنام بني واقف, وكانت معه رايتهم يوم الفتح. وشهد هلال بن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2014-03-21
kh_06 kh_06 غير متواجد حالياً
مشرف
Icon1 قصة حياة هلال بن اميه رضى الله عنه




هو هلال بن أمية بن عامر بن قيس واسمه مالك الأنصاري الواقفي.

وكان قديم الإسلام, كان يكسر أصنام بني واقف, وكانت معه رايتهم يوم الفتح[1].

وشهد هلال بن أمية بدرًا وأحدًا[2].
من مواقف هلال بن أمية مع الرسول :

تخلف هلال بن أمية عن رسول الله في غزوة تبوك فقد ذكر ابن كثير أن قوله تعالي: {وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 106].

أنهم هم الثلاثة الذين خلفوا أي عن التوبة وهم مرارة بن الربيع وكعب بن مالك وهلال بن أمية قعدوا عن غزوة تبوك في جملة من قعد كسلاً وميلاً إلى الدعة والحفظ وطيب الثمار والظلال لا شكًّا ونفاقًا, فكانت منهم طائفة ربطوا أنفسهم بالسواري كما فعل أبو لبابة وأصحابه وطائفة لم يفعلوا ذلك, وهم هؤلاء الثلاثة المذكورون, فنزلت توبة أولئك قبل هؤلاء, وأرجي هؤلاء عن التوبة حتى نزلت الآية الآتية وهي قوله: {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة: 117، 118].

وقد ذكر البخاري قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك:

يقول كعب بن مالك: "حتى إذا مضت أربعون ليلة من الخمسين إذا رسول رسول الله يأتيني فقال: إن رسول الله يأمرك أن تعتزل امرأتك, فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟ قال: لا, بل اعتزلها ولا تقربها.

وأرسل إلى صاحبي مثل ذلك (يقصد هلال بن أمية ومرارة بن الربيع) فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك فتكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر, فجاءت امرأة هلال بن أمية رسول الله فقالت: يا رسول الله, إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم فهل تكره أن أخدمه؟ قال: "لا ولكن لا يقربك". قالت: إنه والله ما به حركة إلى شيء والله ما زال يبكي منذ كان من أمره ما كان إلى يومه, فقال لي بعض أهلي: لو استأذنت رسول الله في امرأتك كما أذن لامرأة هلال بن أمية أن تخدمه؟ فقلت: والله لا أستأذن فيها رسول الله وما يدريني ما يقول رسول الله إذا استأذنته فيها وأنا رجل شاب؟

فلبثت بعد ذلك عشر ليال حتى كملت لنا خمسون ليلة من حين نهى رسول الله عن كلامنا, فلما صليت صلاة الفجر صبح خمسين ليلة وأنا على ظهر بيت من بيوتنا, فبينا أنا جالس على الحال التي ذكر الله قد ضاقت علي نفسي وضاقت علي الأرض بما رحبت سمعت صوت صارخ أوفى على جبل سلع بأعلى صوته: يا كعب بن مالك أبشر, قال: فخررت ساجدًا, وعرفت أن قد جاء فرج وآذن رسول الله بتوبة الله علينا حين صلى صلاة الفجر فذهب الناس يبشروننا وذهب قبل صاحبي مبشرون"[3].
قصة اللعان :

وفي أحد الأيام لاعن هلال بن أمية زوجته، وأقسم لرسول الله إنه لصادق.

عن ابن عباس: أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي بشريك بن سحماء فقال النبي : "البينة أو حد في ظهرك". فقال: يا رسول الله إذا رأى أحدنا على امرأته رجلاً، ينطلق يلتمس البينة، فجعل النبي يقول: "البينة وإلا حد في ظهرك". فقال هلال: والذي بعثك بالحق إني لصادق, فلينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد، فنزل جبريل وأنزل عليه: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ} [النور: 6], فقرأ حتى بلغ: {إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ} [النور: 9].

فانصرف النبي فأرسل إليها, فجاء هلال فشهد والنبي يقول: "إن الله يعلم أن أحدكما كاذب فهل منكما تائب". ثم قامت فشهدت, فلما كانت عند الخامسة وقفوها, وقالوا: إنها موجبة. قال ابن عباس: فتلكأت ونكصت حتى ظننا أنها ترجع، ثم قالت: لا أفضح قومي سائر اليوم، فمضت, فقال النبي : "أبصروها فإن جاءت به أكحل العينين، سابغ الأليتين، خدلج الساقين، فهو لشريك بن سحماء". فجاءت به كذلك, فقال النبي : "لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن"[4].


يهمنا رايك في الموضوع ضع تعليقك بحساب الفيس بوك




rwm pdhm ighg fk hldi vqn hggi uki hgdi ]dhf Ylhl

رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2014-09-01
سموحه سموحه غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي رد: قصة حياة هلال بن اميه رضى الله عنه

جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, اليه, بن, دياب, رضى, عنه, إمام, قصة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذئب يبشر برسول الله صلى الله عليه وسلم لمياء الدميرى المنتدي الاسلامي 1 2015-04-19 10:35 PM
هكذا كان صلى الله عليه وسلم مصعب منتدى الرسول و الصحابه 1 2014-09-01 03:36 PM
مواقف من حياه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) الفنان محمد المنتدي الاسلامي 0 2014-01-14 01:59 PM
طفولة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمياء الدميرى المنتدي الاسلامي 0 2013-12-24 10:43 AM
كتاب النكاح الباب الثانى فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته kh_06 المنتدي الاسلامي 6 2013-07-08 09:03 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - نجوم

الساعة الآن 12:18 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO