العودة   منتديات نجوم > المنتديات العامة > منتدي السياحة العربية والعالمية

منتدي السياحة العربية والعالمية السياحةالعربية,السياحة,السياحة,سياحة,سياح,مناظر,آثار,معالم,صور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-08-23
اميره بقلبى اميره بقلبى غير متواجد حالياً
.:: من كبار الشخصيات فى المنتدى ::. (افضل شخصية فى المنتدى لهذا الشهر )
جامع قرطبة الأعظم




كل سنه وانتم طيبين
ورمضان كريم




الجامع الأعظم لقرطبة, و هو أعظم المعالم الإسلامية بأوربا بل و في العالم أجمع فقد كان ثاني أكبر مسجد بعد المسجد الحرام و لازال إلى يومنا هذا من المساجد الكبرى و لازال أهل إسبانيا يلقبونه بميزكيتا و تعني المسجد باللغة الإسبانية. فرغم أن النصارى بنوا وسطه كنيسة عظمى و ووزعوا الصلبان بين أحشائه و نشروا الصور الشركية في جنباته ,إلا أن الناس مسلمين و كفارا لا يرونه إلا مسجدا. و الزائر لقرطبة لا يقصد إلا مسجدها و يغادر المسجد و لا يفكر حتى في زيارة كاتدرائية النصارى التي بنوها لحجب الأنظار عن الجامع.



نبذة عن جامع قرطبة


جامع قرطبة (باللغة الأسبانية Mezquita) (وتنطق: مـِثكيتا) وهي تحريف لكلمة مسجد. واحد من أروع ما أنشأ المسلمون من الأعمال المعمارية ، و يوجد في قرطبة بالأندلس (أسبانيا) ، و يقع هذا المسجد بالقرب من نهر الوادي الكبير ، وتحيط به و من جوانبه الأربعة أزقة ضيّقة ، و هو باعتراف مؤرخي العمارة الأوروبية قمة من قمم الفن المعماري العالمي على مر العصور ، و دليل قاطع على براعة الاموين و العرب في فن الهندسة و المعمار. وقد تحول اليوم إلى كنيسة.

تاريخ الجامع

لقد تم بناء هذا الجامع خلال قرنين و نصف قرن تقريبا ، و يرجع تأسيس المسجد إلى سنة (92 هـ) عندما اتخذ بنو أمية قرطبة حاضرة لملكهم الدولة الاموية في الاندلس ، حيث شاطر المسلمون المسيحيون قرطبة كنيستهم العظمى ، فبنوا في شطرهم مسجداً و بقي الشطر الآخر للروم ، و حينما ازدحمت المدينة بالمسلمين و جيوشهم اشترى عبدالرحمن الداخل شطر الكنيسة العائد للروم مقابل أن يُعيد بناء ما تـمّ هدمه من كنائسهم وقت الغزو ، و قد أمر بإنشائه ((عبدالرحمن الداخل)) سنة 785 ميلادي و قد كانت مساحته آنذاك (4875 متراً مربعاً) و كان المسجد قديماً يُسمى بـ (جامع الحضرة) أي جامع الخليفة أمّا اليوم فيُسمى بـ (مسجد الكاتدرائية) بعد أن حوله الأسبان كاتدرائية مسيحية. و أهم ما يعطي هذا الجامع الفريد مكانة في تاريخ الفن المعماري أن كل الإضافات و التعديلات و أعمال الزينة ، كانت تسير في اتجاه واحد و على وتيرة واحدة ، بحيث يتسق مع شكله الأساسي



مميزات الجامع

كان الشكل الأصلي لمسجد عبدالرحمن في عام 170 ﻫ يتألف من حرم عرضه 73.5 متر ، و عمقه 36.8 متر ، مقسم إلى 11 رواقاً ، بواسطة 10 صفوف من الأقواس ، يضم كل منها 12 قوس ترتكز على أعمدة رخامية و تمتد عمودياً على الجدار الخلفي. و هذه الصفوف تتألف من من طبقتين من الاقواس ، الأقواس السفلية منها على شكل حدوة الفرس ، والعلوية تنقص قليلاً عن نصف دائرة ، وهي تحمل سقفاً منبسطاً ، يرتفع مقدار 9.8 متر عن الأرضية و فوقهم 11 سقفاً جمالونياً متوازياً ، بينها أقنية عميقة مبطنة بالرصاص. والحرم ينفتح على الصحن بواسطة 11 قوس حدوي ، ترتكز على عضائد على شكل T. والصحن عرضه 73.21 متر و عمقه 60.7 متر. و يوجد له باب غربي و باب شمالي على المحور الشمالي الجنوبي ، كما له على الأرجح باب شرقي متوافق مع الأول. و كان للحرم باب واحد يعرف اليوم باسم (بوير تادي سان استيبان) ، وللحرم أيضاً 3 دعائم للشرق و الغرب ، تبرز 1.5 متر ، و دعامتان ركنتيان و على الأرجح 10 في الجانب الجنوبي ، لتتحمل ضغط صفوف الأقواس. و سمك الجدران قدره 1.14 متر. والصحن لم يكن محاطاً بأروقة ، و الكتابات التى تزين واجهة المحراب يصعب فهمها ، ومما كتب الآية السادسة من سورة السجدة (ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم) و مما كتب أيضا : موقف الإمام المستنصر بالله عبدالله الحكم. كما كتبت الآية 23 من سورة الحشر : (هو الله لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون) ، و من أعمال الحكم في جامع قرطبة مد قنوات المياه إلى السقايات. والميضآت التى أحدثها ، و قد أوصل الماء إلى المسجد عبر قناة مدها من سفح جبل العروس قرب قرطبة كما أنشا الحكم عدداً من المقاصير ، منها مقصورة "دار الصدفة" غربي الجامع ، وقد جعلها مركزاً لتوزيع الصدقات ، و مقصورة أخرى أمام الباب الغربي كان الفقراء يتخذونها مسكناً لهم.

التوسعة المعمارية

كانت مقاييس الجامع الأول (75 م × 65 م) بالإضافة إلى صحن الجامع ، و في عهد الامير الأموي الأندلسي (عبد الرحمن الأوسط) توسع فيه أكثر ، ثم المحراب و القنطرة الموجودة فوق الشارع الرئيسي الذي يمر غرب الجامع ، و الهدف منها انتقال الأمير عليها من قصره دون أن يمر في الشارع. في سنة (951 ميلادي) أنشأ ((عبد الرحمن الناصر)) ، مئذنة جديدة في أقصى صحن الجامع جهة الشمال ، و هي على هيئة برج ضخم له شرفتان للأذان يصعد إليها بسلم داخلي ، و هذه المئذنة لا تزال موجودة ، و قد حولت إلى برج أجراس. و في عهد ((محمد بن أبي عامر المنصور)) في عصر الأمير هاشم المؤيد عام 987 ميلادي زُيد في الجامع فأصبحت مقاييسه (125 متر × 180 متر) لتكون مساحته 22500 م2 أي خمسة أفدنة.



ماذا حدث للجامع

* تعرّض المسجد في سنة 400 هجرية للنهب ، بعد أن ترك الناس قرطبة ، نتيجة القتال الذي نشب بين المهدي و بين سليمان بن الحكم.
* اجتاح قساوسة قرطبة سنة 633هـ / 1236 ميلادي ، ما في قرطبة من مساجد و قصور ، و تعرّضوا للمسجد و خربوه.

صحن النارنج

يعد صحن المسجد قطعة فنية فهو محاط بسور تتخلله سبعة أبواب ، و في جهته الشمالية توجد المئذنة ، و قد زرع الناس أشجار النارنج ، و أشجار الليمون فيه ، و لهذا يسمى صحن النارنج


بعض مراثي الشعراء في سقوط الاندلس وتحويل المساجد الي كنائس

قال أحد من عايش فترة سقوط الأندلس و عاين هذه المصيبة التي ألمّت بالإسلام في إسبانيا :

و آها على تلك المساجد سورت **** مزابل للكفّار بعد الطهارة

و آها على تلك الصوامع عُلقت **** نواقيسهم فيها نظير الشهادة

و قال أبو البقاء الرندي في نونيته الشهيرة:
حيث المساجد صارت كنائس ما **** فيهن إلا نواقيس و صلبان

حتى المحاريب تبكي و هي جامدة **** حتى المنابر ترثي و هي عيدان

صور لجامع قرطبه











جامع قرطبة الاعظم في قمة الشموخ تزينه قنطرة الوادي الكبير العظيمه




صور الجامع من اعلى وفي قلبه الصحن وساحه المسجد واشجار البرتغال .


السياح يتوافدون يوميا من كل العالم لمشاهدة هذا المعلم الخالد والعظيم



محراب الحكم المستنصر ايه في الفن الهندسي المعماري الذي لم يرى له مثيل


أول من حدد القبلة وخط المسجد هو التابعي حنش الصنعاني



يوجد في المسجد 1400 عمود من أقواس الدّائرة، ويتدلّى من السّقف المصنوع من خشب الأرز 4700 مصباح من الفضة، لتضيء تسعة عشر رواقاً طولياً، تتقاطع مع ثلاثة وثلاثين رواقاً عرضياً
أعمده المسجد تبدو كالنخيل ولا ريب لطالما احب الداخل الشام ونخيله فصور هذا الحب في اعمدة جامعه الأعظم



الكنيسه التي زرعت في قلب الجامع (جسد مسخ) سيزول باذن الله




محراب المستنصر
من عند هذا المحراب تخرج ثله من اكابر علماء هذه الامه كأبن حزم والقرطبي وابن عبدالبر



بعض أسماء المؤذنين والخطباء والأئمة الذين عملوا بجامع قرطبة لمدة قرنين ونصف


الحائط الشرقي للمسجد حيث توسعه المنصوربن ابي عامر ومن الخارج يبدو الشموخ ظاهرا عليه رغم غربة اهله عنه اكثر من سبعه قرون




إلي هنا يكون قد أنتهى الموضوع
وفي الختام
أدعو الله عز وجل ان يفك أسر هذا الجامع
والمسجد الاقصي من أيدى المغتصبين

__________________

((اللهم ما اجعلنى من المتقين))
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-10-03
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعظم, جامع, قرطبة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسم الله الأعظم الذي اذا دعي به أجاب واذا سأل به أعطى روحي معك المنتدي الاسلامي 2 2012-02-19 04:39 PM


الساعة الآن 03:31 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO