العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-08-21
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي العبـاد الأتـقيــاء

بسم الله الرحمن الرحيم

{قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَارُ خَـالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * الصَّـبِرِينَ وَالصَّـدِقِينَ وَالْقَـنِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ} آل عمران : 17.

قـولـه تعـالـى : {قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَارُ خَـالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } أي : قل يا محمد : أأخبركم بخير مما زُيِّن للناس من زهرة الحياة الدنيا ونعيمها الزائل؟ والاستفهام للتقرير.
والمقصود منه أن يعلم العبد أنه كما أن الدنيا أطيب وأوسع وأفسح من بطن الأم، فكذلك الآخرة أطيب وأوسع وأفسح من الدنيا. وأن نِعَم الآخرة خير من نِعَم الدنيا، لأن نِعم الدنيا مَشوبة بالمضرة، ونِعم الآخرة خالية عن شوب المضارّ بالكلية، وأيضاً فنِعم الدنيا منقطعة لا محالة، ونِعم الآخرة باقية لا محالة.
قوله تعالى : {لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَارُ خَـالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ التعرض لعنوان الربوبية مع الإضافة إلى ضمير المتقين إيذان بمزيد اللطف بهم، والمراد منهم المتبتلوّن إليه تعالى المعرضون عمن سواه، كما ينبىء عن ذلك الأوصاف الآتية.
قوله تعالى : {جَنَّـتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَارُ خَـالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } وصف لطيب الجنة، ودخل تحته جميع النعم الموجودة فيها من المطعم والمشرب والملبس والمفرش والمنظر.
قوله تعالى : {خَـالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ أي : ماكثين فيها أبد الآباد.
قوله تعالى : {وَأَزْوَجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ وَصَفَ الأزواج بصفة واحدة جامعة لكل مطلوب، فقال تعالى : {مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ ويدخل في ذلك الطهارة من الحيض والنفاس وسائر الأحوال التي تظهر عن النساء في الدنيا مما ينفر عنه الطبع، ويدخل فيه كونهن مطهرات من الأخلاق الذميمة، ومن القبح وتشويه الخلقة، ويدخل فيه كونهن مطهرات من سوء العشرة.
قوله تعالى : {وَرِضْوَنٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه. قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : «إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك، فيقول : هل رضيتم؟ فيقولون : ما لنا لا نرضى يارب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من خلقك؟ فيقول : ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون : يا ربنا وأي شىء أفضل من ذلك؟. فيقول : أحلّ عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبداً». أخرجه البخاري ومسلم.
قوله تعالى: {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }َ يعني: أن الله تعالى عالم بمـن يؤثِـر ما عنـده ممن يؤثِـر شهوات الدنيا، فيجازي كلاً على عمله، فيثيب ويعاقب على قدر الأعمال.
قوله تعالى : {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } أي : ينقطعون إلينا بالكلية، ويتضرّعون بين أيدينا بذكر المحن والرزية، أولئك ينالون منا القربة والخصوصيّة، والدرجات العليّة، والقِسَم المَرضيّة.
قوله تعالى : {الصَّـبِرِينَ وَالصَّـدِقِينَ وَالْقَـنِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ } الصبر حبس النفس، وذلك على ثلاث مراتب : صبرٌ على ما أُمِر به العبد، وصبرٌ عما نُهِي عنه، وصبرٌ هو الوقوف تحت جريان حكمه على ما يريد، إما في فوات محبوبك، أو هجوم ما لا تستطيعه.
قوله تعالى : {وَالصَّـدِقِينَ وَالْقَـنِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ }َ الصدق يجري في القول وهو مجانبة الكذب، وفي الفعل وهو إتيانه وترك الانصراف عنه قبل تمامه، وفي النية وهو العزم عليه حتى يفعل.
قوله تعالى : {وَالْقَـنِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ }َ الذين لازموا الباب، وداوموا على تجرُّع الاكتئاب، وتركوا المحابّ، ورفضوا الأصحاب إلى أن تحققوا بالاقتراب.
قوله تعالى : {وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ }َ كونهم منفقين، ويدخل فيه إنفاق المرء على نفسه وأهله وأقاربه وصلة رحمه، وفي الزكاة والجهاد وسائر وجوه البر.
قوله تعالى : {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَْسْحَارِ }َ المصلّين أو طالبين المغفرةَ، وخصّ الأسحار لأنه وقت إجابة الدعاء، ولأنه وقت الخلوة، قال لقمان لابنه : يا بني لا يكن الديك أكْيَس منك، ينادي بالأسحـار وأنت نائم.وقال القرطبـي : وخصّ السَحَر بالذكر، لأنه مظانّ القبول، ووقت إجابة الدعاء.
روى الأئمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : «ينـزل الله إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول : أنا الملك، أنا الملك، من ذا الذي يدعوني فأستجيبَ له، من ذا الذي يسألني فأعْطِيَهُ، من ذا الذي يستغفرني فأغفرَ له، فلا يزال كذلك حتى يطلع الفجر».
وهذه الآية حصرٌ لمقامات السالك على أحسن ترتيب، فإن معاملته مع الله تعالى إما توسّل، وإما طلب. والتوسُّل إما بالنفس وهو منعها عن الرذائل وحبسها على الفضائل والصبر يشملهما، وإما بالبدن وهو : إما قوليٌّ وهو الصدق، وإما فعليٌّ وهو القنوت الذي هو ملازمة الطاعة، وإما بالمال وهو الإنفاق في سبيل الخير. وأما الطلب فالاستغفار، لأن المغفرة أعظم المطالب بل الجامع لها، وتخصيص الأسحارلأن الدعاء فيها أقرب إلى الإجابة، لأن العبادة حينئذٍ أشق، والنفس أصفى، والروع أجمع سيَّما للمتهجدين. قيل : إنهم كانوا يصلون إلى السحر،ثم يستغفرون بالأسحار ويدعون.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا بأن نتصف بصفات عباده الصالحين، ونتخلق بأخلاق سيد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. آمين. والحمد لله رب العالمين، ولا حـول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________
  2 (permalink)  
قديم 2010-08-21
افتراضي

تسلم الايادي يا استاذ اسامة موضوع مفيد جدا
  3 (permalink)  
قديم 2010-08-21
افتراضي

بارك الله فيك يااستاذنا

ربنا اعلاك بثوابك
  4 (permalink)  
قديم 2010-08-21
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا اخى العزيز الجوهرى لتشريفك للموضوع
وبارك الله فيك
__________________
  5 (permalink)  
قديم 2010-08-21
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا اختى العزيزة جولدن لايت لمرورك الكريم
وجعلنى الله عند حسن ظنكم
__________________
  6 (permalink)  
قديم 2010-08-21
zambrotta zambrotta غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي

اللهم اجعلنا من المتقين
شكرا لك اخى اسامة على ما قدمت وجعله الله فى ميزان حسناتك
  7 (permalink)  
قديم 2010-08-21
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا اخى العزيز زمبروتا لمرورك الكريم
__________________
  8 (permalink)  
قديم 2010-08-22
افتراضي

مشكور اسامه وتسلم ايدك
  9 (permalink)  
قديم 2010-08-22
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

شكرا اختى العزيزة نور لمرورك الكريم
__________________
  10 (permalink)  
قديم 2010-08-22
اميره بقلبى اميره بقلبى غير متواجد حالياً
.:: من كبار الشخصيات فى المنتدى ::. (افضل شخصية فى المنتدى لهذا الشهر )
افتراضي

جزاك الله خيراا استاز اسامه وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
__________________

((اللهم ما اجعلنى من المتقين))
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأتـقيــاء, العبـاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:27 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO