العودة   منتديات نجوم > المنتديات العامة > منتدي الأخبار العامة > منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية

منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية يهتم بالأخبار العربية والدولية وأخر المستجدات في الوطن العربي والعالمي( لا يوضع به ردود فقط يمكنك قراءة الخبـر )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2013-08-30
أخبار أخبار غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح الثالث



شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

نحميا 13 - تفسير سفر نحميا







الآيات 1-3:- في ذلك اليوم قرئ في سفر موسى في اذان الشعب ووجد مكتوبا فيه أن عمونيا وموابيا لا يدخل في جماعة الله إلى الأبد. لأنهم لم يلاقوا بني إسرائيل بالخبز والماء بل استاجروا عليهم بلعام لكي يلعنهم وحول الهنا اللعنة إلى بركة. ولما سمعوا الشريعة فرزوا كل اللفيف من إسرائيل.
قرىء في سفر موسى = فائدة قراءة الكتاب المقدس كشف أخطائنا لنعرفها لا يدخل في جماعة الله إلى الأبد = كانت كرامة شعب إسرائيل أنهم شعبًا مفرزًا لله لا يختلط بالأمم. وهكذا كرامة شعب الله دائمًا الانعزال عن الشر. وكان من يدخل إلى جماعة الله تكون لهُ كل حقوق الجماعة من عبادة ويلتزم بكل الشريعة ويتزوج منهم وقوله فى ذلك اليوم = غالبًا تعني رجوع نحميا من فارس للمرة الثانية وكان قد قضى عند الملك حوالي سنة. فرزوا = أي منع الرؤساء الغرباء من الاشتراك في الصلوات والأعياد ولا تعني طردهم من المدينة.

الآيات 4-9:- وقبل هذا كان الياشيب الكاهن المقام على مخدع بيت الهنا قرابة طوبيا. قد هيا له مخدعا عظيما حيث كانوا سابقا يضعون التقدمات والبخور والانية وعشر القمح والخمر والزيت فريضة اللاويين والمغنين والبوابين ورفيعة الكهنة. وفي كل هذا لم اكن في اورشليم لاني في السنة الاثنتين والثلاثين لارتحشستا ملك بابل دخلت إلى الملك وبعد أيام استاذنت من الملك. واتيت إلى اورشليم وفهمت الشر الذي عمله الياشيب لاجل طوبيا بعمله له مخدعا في ديار بيت الله. وساءني الأمر جدًا وطرحت جميع انية بيت طوبيا خارج المخدع. وامرت فطهروا المخادع ورددت اليها انية بيت الله مع التقدمة والبخور.
الياشيب = هو رئيس الكهنة. وهو استغل غياب نحميا وعمل شرًا عظيمًا فهو بدد ثروة الهيكل ومخازنه ليصنع مخدع عظيم لطوبيا الوثني والذي كان يضمر شرًا ويخطط شرًا لأورشليم. فكان مثل الشعب اليهودي حين استغلوا غياب موسى على الجبل وصنعوا عجلًا ذهبيًا. وهكذا الشيطان يزرع الشوك بينما الناس نيام مت 25:13. وما صنعه الياشيب يعتبر احتقار للكهنوت إذ زوج أحد أولاده وهو كاهن أيضًا لأممية وثنية. وكان منتهى الاستهانة منه أن يعطى حجرة في الهيكل لطوبيا الوثني وهذا يشابه ما فعله أباؤه إذ وضعوا الاوثان في الهيكل. قرابة طوبيا = ربما كان ابن إلياشيب الذي تزوج بوثنية قريبة لسنبلط وبسبب قرابة إلياشيب لسنبلط ولصداقة سنبلط وطوبيا صار طوبيا ذو قرابة لإلياشيب، إذًاهى علاقة ارتباط وتحالف. وفي (5) هيأ له مخدعًا = المخادع كانت تستخدم كمخازن للبخور والتقدمات.... الخ
وطرحتُ جميع آنية طوبيا = طوبيا هنا يمثل الشيطان. لذلك يجب أن نطرح كل أدواته التي يستعملها فينا لإثارة شهواتنا لنجعل أعضائنا أعضاء بر فحين يجيء الشيطان لا يجد ما يستعمله فينا. وكما طهر طوبيا الهيكل هكذا طهر المسيح الهيكل.



St-Takla.org Image: Nehemiah sees some merchants and sellers selling in the Sabbath (Nehemiah 13:15-18)
صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يشاهد بعض الناس يبيعون في السبت (نحميا 13: 15-18)
الآيات 10-14:- وعلمت أن انصبة اللاويين لم تعط بل هرب اللاويون والمغنون عاملو العمل كل واحد إلى حقله. فخاصمت الولاة وقلت لماذا ترك بيت الله فجمعتهم واوقفتهم في اماكنهم. واتى كل يهوذا بعشر القمح والخمر والزيت إلى المخازن. واقمت خزنة على الخزائن شلميا الكاهن وصادوق الكاتب وفدايا من اللاويين وبجانبهم حانان بن زكور بن متنيا لأنهم حسبوا امناء وكان عليهم أن يقسموا على اخوتهم. اذكرني يا الهي من اجل هذا ولا تمح حسناتي التي عملتها نحو بيت الهي ونحو شعائره.
أنصبة اللاويين لم تعط = بسبب هذا وبخ ملاخي الشعب لإهمالهم حق بيت الله (مل 8:2) وقوله لم تعط قد تحمل معنى إهمال الشعب في دفع أنصبتهم أو تحمل معنى أن الرؤساء أخذوا كل شيء ولم يعطوا اللاويين. فاضطر اللاويون أن يتركوا خدمتهم ويذهبوا للحقول ليحصلوا معيشتهم. لذلك جدد نحميا النظام كله.

الآيات 15-22:- في تلك الأيام رأيت في يهوذا قوما يدوسون معاصر في السبت وياتون بحزم ويحملون حميرا وأيضًا يدخلون اورشليم في يوم السبت بخمر وعنب وتين وكل ما يحمل فاشهدت عليهم يوم بيعهم الطعام. والصوريون الساكنون بها كانوا ياتون بسمك وكل بضاعة ويبيعون في السبت لبني يهوذا وفي اورشليم. فخاصمت عظماء يهوذا وقلت لهم ما هذا الأمر القبيح الذي تعملونه وتدنسون يوم السبت. الم يفعل اباؤكم هكذا فجلب الهنا علينا كل هذا الشر وعلى هذه المدينة وانتم تزيدون غضبا على إسرائيل إذ تدنسون السبت. وكان لما اظلمت ابواب اورشليم قبل السبت اني امرت بأن تغلق الابواب وقلت أن لا يفتحوها إلى ما بعد السبت واقمت من غلماني على الابواب حتى لا يدخل حمل في يوم السبت. فبات التجار وبائعو كل بضاعة خارج اورشليم مرة واثنتين.


St-Takla.org Image: Nehemiah commands to shut the gates of Jerusalem in the Sabbath (Nehemiah 13:19-21)
صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يأمر بغلق أبواب أورشليم يوم السبت (نحميا 13: 19-21)
فاشهدت عليهم وقلت لهم لماذا انتم بائتون بجانب السور أن عدتم فاني القي يدا عليكم ومن ذلك الوقت لم ياتوا في السبت. وقلت للاويين أن يتطهروا وياتوا ويحرسوا الابواب لاجل تقديس يوم السبت بهذا أيضًا اذكرني يا الهي وتراءف علي حسب كثرة رحمتك.
الصوريون الساكنون بها = كانوا يسكنون أورشليم أيامًا لأجل تجارتهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). بسمك = كانوا يملحونه ويبيعونه. فخاصمت عظماء يهوذا = الذين تولوا الأمور في غيابه. ألم يفعل أباؤكم = لأن آباؤهم أهملوا السبت عاقبهم الله. لا يفتحوها إلى ما بعد السبت = حتى لا يدخل حِمْل كما يظهر من آية (20). وأقام من غلمانه حراسًا على الأبواب مؤقتًا إلى أن يترتب حراس الأبواب من اللاويين (22) أو أن اللاويين عادوا للحراسة وانسحب غلمان نحميا بعد أن انتهت الأزمة وعادت الأمور لطبيعتها.

الآيات 23-27:- في تلك الأيام أيضًا رأيت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات. ونصف كلام بنيهم باللسان الاشدودي ولم يكونوا يحسنون التكلم باللسان اليهودي بل بلسان شعب وشعب. فخاصمتهم ولعنتهم وضربت منهم اناسا ونتفت شعورهم واستحلفتهم بالله قائلًا لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تاخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لانفسكم. اليس من اجل هؤلاء اخطا سليمان ملك إسرائيل ولم يكن في الامم الكثيرة ملك مثله وكان محبوبا إلى الهه فجعله الله ملكا على كل إسرائيل هو أيضًا جعلته النساء الاجنبيات يخطئ. فهل نسكت لكم أن تعملوا كل هذا الشر العظيم بالخيانة ضد الهنا بمساكنة نساء اجنبيات.
انتهى الآن حوالي 25 سنة منذ أن طهر عزرا الشعب من زوجاته الوثنيات ولكننا نجدهم وقد عادوا ثانية لنفس الخطأ. وكان من نتيجة ذلك أن الأولاد إما صار كلامهم نصفه عبراني ونصفه أشدودى. أو أن نصف أولاد العائلة يتكلمون اللسان أو اللغة العبرانية والنصف الآخر يتكلم بالأشدودية وكان نحميا حازمًا معهم فهو الوالي وإن تساهل في هذا الأمر لضاع الدين اليهودي كله ولتحولوا إلى الوثنية وعبدوا الأوثان فهم ليسوا أحكم من سليمان الذي سقط نفس هذه السقطة. فبالرغم من كل حكمة سليمان غلبته النساء الوثنيات اللواتي أحبهن وتزوجهن.

الآيات 28-30:- وكان واحد من بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي. اذكرهم يا الهي لأنهم نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت واللاويين. فطهرتهم من كل غريب واقمت حراسات الكهنة واللاويين كل واحد على عمله.


St-Takla.org Image: Nehemiah prays to the Lord and asks His mercy (Nehemiah 13:22)
صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يصلى للرب ويطلب رحمته (نحميا 13: 22)
طردته من عندي= فهو أخطأ خطيئة عظيمة لكونه من نسل الكهنوت. فهو نجس الكهنوت بعمله هذا ونجس عهد الكهنوت. فالكاهن عليه أن يكون طاهرًا لكي يخدم في الهيكل. ونحميا طردهُ لأنه رفض غالبًا أن يترك زوجته الوثنية ويقول يوسيفوس أن هذا الكاهن المطرود اسمه منسى. وأنه بعد أن طرده نحميا ذهب إلى حماه سنبلط فأقام لهُ هيكل على جبل جرزيم وجعلهُ رئيسًا على كهنة السامرة (يو 20:4).

سؤال أخر
لماذا نجح نحميا فيما فشل فيه آخرون ولماذا استطاع أن يبنى السور الذي ظل 140سنة مهدومًا؟
1-الله يريد أن العمل يتم. والشيطان يريد أنه لا يتم. لذلك فكل عمل صالح لابد ويقابل بمقاومة. فلو توافقت المقاومة مع تقاعس داخلي عند الخدام يتوقف العمل ليس لأن الشيطان قوى ولكن لأن الخادم متقاعس وفاتر
2-حينما وُجد نحميا ذو القلب الغيور، رجل العمل والصلاة، الذي قلبه مشغول بمجد الله وحال شعبه واهتم أن يعمل تذللت أمامه كل المعوقات وظهر ضعف إبليس أمام قوة الله. فقوة الله تظهر مع من يطلب بأمانة ومن يضع في قلبه أن يعمل.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, المقدس, الاسياد, التالت, الكتاب, ازداد, تفسير, يوم, سفر, هندرس, نحميا, كم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح الثانى عشر أخبار منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية 0 2013-08-29 10:50 AM
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح الحادى عشر أخبار منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية 0 2013-08-28 10:50 AM
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح العاشر أخبار منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية 0 2013-08-27 10:10 AM


الساعة الآن 08:03 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO