العودة   منتديات نجوم > المنتديات العامة > منتدي الأخبار العامة > منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية

منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية يهتم بالأخبار العربية والدولية وأخر المستجدات في الوطن العربي والعالمي( لا يوضع به ردود فقط يمكنك قراءة الخبـر )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2013-08-29
أخبار أخبار غير متواجد حالياً
عضو
افتراضي كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح الثانى عشر



شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

نحميا 12 - تفسير سفر نحميا







"الصديق يكون لذكر أبدي" مز 6:112 فأسماء الصديقين مكتوبة في سفر الحياة لذلك يكثرالكتاب المقدس من ذكر الأسماء. والكهنة هنا في هذه القائمة تختلف أسماؤهم عن أسماء الكهنة في عز (2) وغالبًا هؤلاء المذكورين هنا هم نسل الذين صعدوا مع زربابل ويشوع. أو المذكورين هنا هم رؤوس بيوت الكهنة المذكورين في عز (2).

آية 1:- وهؤلاء هم الكهنة واللاويون الذين صعدوا مع زربابل بن شالتيئيل ويشوع سرايا ويرميا وعزرا.
عزرا = هو غير عزرا الكاتب المشهور.

الآيات 2-7:- وامريا وملوخ وحطوش. وشكنيا ورحوم ومريموث. وعدو وجنتوي وابيا. وميامين ومعديا وبلجة. وشمعيا ويوياريب ويدعيا. وسلو وعاموق وحلقيا ويدعيا هؤلاء هم رؤوس الكهنة واخوتهم في أيام يشوع.
أسماء الكهنة

الآيات 9،8:- واللاويون يشوع وبنوي وقدميئيل وشربيا ويهوذا ومتنيا الذي على التحميد هو واخوته.
وبقبقيا وعني اخواهم مقابلهم في الحراسات.
أسماء رؤوس اللاويين... على التحميد = المسئول عن التسبيح في الهيكل.

آية 10:- ويشوع ولد يوياقيم ويوياقيم ولد الياشيب والياشيب ولد يوياداع.
هذه سلسة رؤساء الكهنة وتبدأ بيشوع الذي صعد مع زربابل وتنتهي بيدوع والأسماء قليلة دليل على ترك بعض الأسماء في بيان رؤساء الكهنة. وذكر رؤساء الكهنة له أهميته فبعد العودة من السبي لم يعد هناك ملوك لإسرائيل فصار التاريخ ينسب لرؤساء الكهنة.
يدوع = هناك تفسيران بشأنه:-
1-أنه يدوع الكاهن الذي كان موجودًا سنة 333 أيام الإسكندر الأكبر فيوسيفوس المؤرخ اليهودي يذكر أن رئيس الكهنة يدوع خرج لإستقبال الإسكندر فسجد لهُ الإسكندر فأراه يدوع نبوة دانيال عنهُ. والسؤال كيف ذكر نحميا سنة 450 اسمه؟ والرد أنرؤساء الكهنة قد أضافوا اسمه في عصور لاحقة لشهرته وهذا احتمال بعيد
2-أن هناك أكثر من يدوع ويدوع المذكور هنا هو جد ليدوع الموجود في أيام الإسكندر.

آية 12:- وفي أيام يوياقيم كان الكهنة رؤوس الاباء لسرايا مرايا وليرميا حننيا.
لسرايا مرايا = أي كان مرايا رئيس بيت سرايا..... وهكذا.

آية 17:- ولابيا زكري ولمنيامين لموعديا فلطاي.
ولمنيامين = هناك احتمالان
1.إسقاط اسم رئيس بيت منيامين.
2.ولمنيامين لموعديا فلطاى = أن من نسل منيامين موعديا. ومن نسل موعديا فلطاى.

آية 22:- وكان اللاويون في أيام الياشيب ويوياداع ويوحانان ويدوع مكتوبين رؤوس اباء والكهنة أيضًا في ملك داريوس الفارسي.
داريوس الفارسى هنا نعود لآية (10) ويكون احتمالان لداريوس هذا:
1-إن كان يدوع هو رئيس الكهنة أيام الإسكندر. يكون داريوس هو داريوس قدمانوس آخر ملوك الفرس.
2-إن كان يدوع هو يدوع آخر يكون داريوس هو داريوس نوثوس سنة 424 ق.م.

آية 24:- ورؤوس اللاويين حشبيا وشربيا ويشوع بن قدميئيل واخوتهم مقابلهم للتسبيح والتحميد حسب وصية داود رجل الله نوبة مقابل نوبة.
مقابلهم للتسبيح = كانت فرقة منهم تسبح والفرقة الأخرى تجاوبها.

الآيات 27-30:- وعند تدشين سور أورشليم طلبوا اللاويين من جميع اماكنهم لياتوا بهم إلى اورشليم لكي يدشنوا بفرح وبحمد وغناء بالصنوج والرباب والعيدان. فاجتمع بنو المغنين من الدائرة حول اورشليم ومن ضياع النطوفاتي. ومن بيت الجلجال ومن حقول جبع وعزموت لان المغنين بنوا لأنفسهم ضياعا حول اورشليم. وتطهر الكهنة واللاويون وطهروا الشعب والابواب والسور.


St-Takla.org Image: The Levites dedicate the wall of Jerusalem (Nehemiah 12:27-30)
صورة في موقع الأنبا تكلا: اللاويين يقوموا بتدشين سور أورشليم (نحميا 12: 27-30)
تدشين السور هو تدشين للمدينة كلها التي هي داخل هذا السور. فالمدينة كلها مكرسة لله، والله هو الذي يحميها. ولقد تم بناء السور بآلام شديدة ورعب وهاهم الآن يحتفلون في فرح. فمن يزرع بالدموع يحصد بالابتهاج.
.
ولكىيكون التكريس أو التدشين صحيحًا نجدهم يطهرون الشعب والأبواب والسور، وذلك كان بواسطة ماء طاهر (عد 9:19) رمزًا لدمالمسيح. فلكى يحمى الله المدينة يجب عليهم أن يتطهروا قلبيًا أولًا. ونحن لكي نتكرس للمسيح يجب أن نتطهر 1- التطهر بدم المسيح 2- بتقديم توبة قلبية. ونجد الكهنة يتطهرون. فمن يطهر الآخرين عليه أن يطهر نفسه أولًا. وكان فرحهم لأن الله أعانهم فأكملوا. ونلاحظ أن الفرح الروحي يصاحبه تسبيح لله إذًا التدشين أو التكريس يكون 1- بدم المسيح
2- توبة 3- قلب شاكر مسبح لله
النطوفاتى = نطوفة جنوبي أورشليم على الطريق إلى بيت لحم

الآيات 31-43:- واصعدت رؤساء يهوذا على السور واقمت فرقتين عظيمتين من الحمادين ووكبت الواحدة يمينا على السور نحو باب الدمن. وسار وراءهم هوشعيا ونصف رؤساء يهوذا. وعزريا وعزرا ومشلام. ويهوذا وبنيامين وشمعيا ويرمياو من بني الكهنة بالابواق زكريا بن يوناثان بن شمعيا بن متنيا بن ميخايا بن زكور بن اساف. واخوته شمعيا وعزرئيل ومللاي وجللاي وماعاي ونثنئيل ويهوذا وحناني بالات غناء داود رجل الله وعزرا الكاتب امامهم. وعند باب العين الذي مقابلهم صعدوا على درج مدينة داود عند مصعد السور فوق بيت داود إلى باب الماء شرقا. والفرقة الثانية من الحمادين وكبت مقابلهم وأنا وراءها ونصف الشعب على السور من عند برج التنانير إلى السور العريض. ومن فوق باب افرايم وفوق الباب العتيق وفوق باب السمك وبرج حننئيل وبرج المئة إلى باب الضان ووقفوا في باب السجن. فوقف الفرقتان من الحمادين في بيت الله وأنا ونصف الولاة معي. والكهنة الياقيم ومعسيا ومنيامين وميخايا واليوعيناي وزكريا وحننيا بالابواق. ومعسيا وشمعيا والعازار وعزي ويهوحانان وملكيا وعيلام وعازر وغنى المغنون ويزرحيا الوكيل. وذبحوا في ذلك اليوم ذبائح عظيمة وفرحوا لأن الله افرحهم فرحا عظيما وفرح الأولاد والنساء أيضًا وسمع فرح اورشليم عن بعد.

قسم نحميا فرق الحمادين = المرتلين.
بالحمد إلى فرقتين وداروا حول المدينة مسبحين ومرتلين إشارة لأن المدينة كلها صارت مقدسة للرب.
وكان يقود الفرقة الأولى عزرا، ويقود الفرقة الثانية نحميا. (وهذا يشبه دورة القيامة أو دورة تمجيد القديسين في الكنيسة، إذ يدور الشمامسة والكاهن حول صحن الكنيسةثم يدخلون للهيكل) وبعد أن تدور الفرقتين حول أورشليم يتقابلون في الهيكل حيث ينشدون معًا. وكان الشعب يراقبهم والرؤساء فوق الأسوار والجميع في فرح. وفي آية 31:- وَكَبَت = أي سارت في موكب. وإجتمعت الفرقتان، إحداهما عند باب الماء والثانية عند باب السجن. وباب الماء وباب السجن كلاهما عند الهيكل، أي تلاقت الفرقتان عند الهيكل. وهكذا يكون الفرح إذ هم يسبحون ويرتلون على ما صنعه الرب معهم ولوجود الله في وسطهم.

الآيات 44-47:- وتوكل في ذلك اليوم اناس على المخادع للخزائن والرفائع والاوائل والاعشار ليجمعوا فيها من حقول المدن انصبة الشريعة للكهنة واللاويين لأن يهوذا فرح بالكهنة واللاويين الواقفين. حارسين حراسة الههم وحراسة التطهير وكان المغنون والبوابون حسب وصية داود وسليمان ابنه. لانه في أيام داود واساف منذ القديم كان رؤوس مغنين وغناء تسبيح وتحميد لله. وكان كل إسرائيل في ايام زربابل وأيام نحميا يؤدون انصبة المغنين والبوابين امر كل يوم في يومه وكانوا يقدسون للاويين وكان اللاويون يقدسون لبني هرون.
فى ذلك اليوم = أي أيام نحميا. للخزائن = خزائن الرفائع والبكور والعشور لأن يهوذا فرح = أي قدموا بطيب خاطر. الواقفين = أي القائمين بخدمة الحراسة.... الخ
كان رؤوس مغنين = كان للمغنين رؤوس أيام داود وعادوا لنفس النظام أيام نحميا.
كانوا يقدسون = كلمة تقديس تعني تخصيص. الـ1/10 للاويين، عشر العشر للكهنة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, المقدس, الاسياد, الثانى, الكتاب, ازداد, تفسير, يوم, سفر, عشر, هندرس, نحميا, كم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح الحادى عشر أخبار منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية 0 2013-08-28 10:50 AM
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر نحميا الاصحاح العاشر أخبار منتدى الاخبار والاحداث العربية والدولية والعالمية 0 2013-08-27 10:10 AM


الساعة الآن 01:43 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO