العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2010-07-24
افتراضي مواقف أضحكت الرسول صلى الله عليه و سلم





مواقفأضحكت الرسول صلى الله عليه و سلم
النبي صلى الله عليه وسلم كباقي البشر يتأثر بالمواقف التي تستوجب الضحكوالفرح ويتفاعل معها، ويضحك لها، وكذلك المواقف المحزنة التي تستدعي الحزن،فيتأثر بها نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم ولا يستطيع التحكم في دموعهالتي تتساقط على وجنتيه حتى تبلل ملابسه.
فعن جابر بن سمرة قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلاتبسماً”...
ووصفت السيدة عائشة ملامح ضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقالت رضي اللهعنها: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً أي مبالغا في الضحكقط حتى أرى منه لهواته أي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم إنما كانيتبسم”.
والثابت أن ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرجه عن وقاره وهيبتهوعظمته وأدبه وقد وردت أحاديث عدة بذلك: ففي حديث جابر بن سمرة: “كان رسولالله صلى الله عليه وسلم طويل الصمت قليل الضحك”.
وقال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: ما رآني رسول الله صلى اللهعليه وسلم إلا تبسم في وجهي. وفي رواية: إلا ضحك.
وفي حديث عبد الله بنالحارث الزبيري قال: ما رأيت أحدا أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليهوسلم. وفي رواية عنه: ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما.
والواضح أن جل ضحك النبي صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وربما زاد على ذلكحتى تبدو نواجذه، أي أضراسه فكان ضحكه صلى الله عليه وسلم فيه وقار ولايصدر عنه صوت أو قهقهة ونحو ذلك.
الضحكوردت أحاديث تبين ملامح وقسمات ضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن عمر رضيالله عنه قال: “ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من أحسن الناسثغراً”.
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحكحتى بدت نواجذه.
والناظر إلى جملة الأحاديث التي وردت في صفة ضحك النبي صلى الله عليه وسلم ،يجد أن معظم ضحكه صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وفي بعض الأحوال ربماضحك حتى بدت نواجذه.
ويذكر أن المصطفى عليه الصلاة والسلام كان دائم التبسم، ومن أحسن الناسثغراً وأطيبهم نفسا وكان صلى الله عليه وسلم في بيته من أكثر الناس تبسما،كما كان يبتسم عندما ينشد الصحابة الشعر ويتضاحكون.
فعن جابر بن سمره رضيالله عنه سئل: “أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: نعم، كانطويل الصمت، وكان أصحابه يتناشدون الأشعار، ويذكرون أشياء من أمر الجاهلية،فيضحكون ويبتسم رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحكوا”.
وسئلت السيدة عائشة رضي الله عنها، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا خلا في بيته، فقالت: “كان ألين الناس وأكرم الناس،وكان رجلا من رجالكمإلا أنه كان ضحاكا بساما”.
ولم تقتصر بشاشه النبي وضحكه وفرحه مع أصحابه فقط، بل كان لأعدائه جزءمنها، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم طلق الوجه بشوشا حتى مع من لايحبه، وكان إذا قابله واحد من أعدائه تبسم في وجهه، وموقف الرسول صلى اللهعليه وسلم من عيينة بن حصن يدل على ذلك،فقد كان هذا الرجل من جفاة الأعرابالذين يتآلفهم النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يسلم قومه فتبسم النبي صلىالله عليه وسلم في وجهه.
وكان جابر بن عبد الله قال: “دخل أبو بكر يستأذن على رسول الله صلى اللهعليه وسلم فوجد الناس جلوسا ببابه لم يؤذن لأحد منهم،قال: أذن لأبي بكرفدخل، ثم أقبل عمر فأذن له، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم جالسا حولهنساؤه واجما ساكتا،
قال: فقال عمر: لأقولن شيئا اضحك النبي صلى الله عليهوسلم، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله لو رأيت بنتاً خارجةسألتني النفقة فقمت إليها فوجأت أي طعنت عنقها”.
فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: “هن حولي كما ترى يسألننيالنفقة”.
ويروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحك من تغير طبيعة المرء بتغيرالحال والظروف التي يكون فيها، ففي موقف سقيا المطر ضحك النبي صلى اللهعليه وسلم مما رآه من تناقض عندما تغير حال الناس الذين ارادوا المطر.
وتقص السيدة عائشة رضي الله عنها ذلك الموقف فتقول: “شكا الناس الى رسولالله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ووعدالناس يوما يخرجون فيه. فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد على المنبرفكبر وحمد الله سبحانه وتعالى ثم قال: إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخارالمطر عن إيان زمانه عنكم، وقد أمركم الله ان تدعوه، ووعدكم أن يستجيبلكم.. ثم رفع يديه فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض إبطيه ثم حول الى الناسظهره وقلب أو حول رداءه وهو رافع يديه ثم اقبل على الناس، ونزل فصلى ركعتينفانشأ الله سحابة فرعدت وبرقت ثم أمطرت بإذن الله فلم يأت مسجده حتى سالتالسيول، فلما رأى سرعتهم ضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، فقال: أشهد أن الله على كل شئ قدير وأنني عبد الله ورسوله”.
فرح بالنصركان الرسول صلى الله عليه وسلم يفرح ويضحك عندما يحقق ما يريد، وخاصة عندماينصره الله على أهل الكفر والشرك، ومن هذه المواقف، لما كان يوم أحد جاءتنسوة من المؤمنين الى ساحة القتال بعد نهاية المعركة، وكانت في هؤلاءالنسوة أم أيمن، وكانت رأت فلول المسلمين يريدون دخول المدينة، فأخذت تحثوفي وجوههم التراب، وتقول لبعضهم: هاك المغزل، وهلم سيفك، ثم سارعت الى ساحةالقتال، فأخذت تسقي الجرحى، فرماها حبان بن العرقة بسهم، فوقعت، وتكشفت،فأغرق عدو الله في الضحك، فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدفعالى سعد بن ابي وقاص سهما لا نصل له، وقال: “ارم به” فوقع السهم في نحرحبان، فوقع مستلقيا حتى تكشف، فضحك رسول الله، حتى بدت نواجذه ثم قال: “استقاد لها سعد”.
وجاء رسول قيصر الروم يحمل رسالته الى النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أتىالنبي صلى الله عليه وسلم عرض عليه رسول الله الاسلام، فأبى ان يسلم، وقالإنني اقبلت من قبل قوم وأنا فيهم على دين، ولست مستبدلا بدينهم حتى أرجعاليهم. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو تبسم، وقرأ قول الله تعالى: “إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء” سورة (القصص 56).
ومن الاشياء التي كانت تضحك وتفرح النبي صلى الله عليه وسلم المواقفوالحوادث المتناقضة، ومنها ذلك الرجل الذي عليه كفارة ظهار مع امرأته وقبلان يكفر عن الظهار والتكفير عن الظهار بعتق رقبة، وان لم يجد فصيام شهرينمتتابعين ولكن الرجل قبل أن يقضي الشهرين وقع على زوجته، فضحك النبي صلىالله عليه وسلم لتبريره وذكره السبب في ذلك.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إن رجلا ظاهر امرأته فغشيها قبل انيكفّر، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: ما حملك على ذلك ؟فقال: يا رسول الله، رأيت بياض حجليها في القمر فلم أملك نفسي أن وقعتعليها، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره ألا يقربها حتى يكفّر”.
ويروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحك ويفرح من الافعال التي تقومبها بعض أزواجه أمامه مزاحا، وتروي السيدة عائشة رضي الله عنها فتقول: “أتيت بخزيرة طبختها، فقلت لسودة والنبي صلى الله عليه وسلم بيني وبينها،كلي، فأبت، فقلت: لتأكلي أو لألطخن وجهك، فأبت فوضعت يدي فيها فلطختهاوطليت وجهها فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، فمر عمر فقال: يا عبد الله.. يا عبد الله، فظن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيدخل، فقال: قوما فاغسلاوجهيكما، تقول عائشة: فما زلت أهاب عمر لهيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2010-07-24
SemSemaaaa SemSemaaaa غير متواجد حالياً
.:. مشرفة سابقة .:.
افتراضي

جزاكى الله خيرا ى نور
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2010-07-25
اسامه دنانه اسامه دنانه غير متواجد حالياً
.:: الاب الروحى لمنتديات نجوم ::.
افتراضي

اللهم صلى وسلم وبارك على خير خلق الله كلهم

جزاكى الله خيرا يا نور
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2010-07-28
افتراضي

وجزاك خير الجزاء اسامه نورتنى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواقف, مضحكة, الله, الرسول, عليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100ا ضحكه وابتسامه للنبى الهدى محمد صلى الله عليه وسلم الفنان محمد المنتدي الاسلامي 5 2013-05-21 09:43 PM
اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم MaG!Co المنتدي الاسلامي 0 2012-07-09 10:55 AM
بني الإسلام علي خمس - شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله braryelhoub المنتدي الاسلامي 0 2012-06-14 05:57 PM
ميت يحكي قصته في عالم الموت. للعظه عيون المها المنتدي الاسلامي 4 2012-04-11 01:55 PM


الساعة الآن 03:27 AM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO