العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

يمكنك ان تسال اى سؤال دينى تجد لك رد منا فى نطاق ثلاثة ايام من وقت انطلاق السؤال يمكنك سؤال الاتى 1.فقه 2.تفسير 3.حديث 4.سيرة 5.علوم قران 6.استفتاءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2013-07-20
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]




يمكنك ان تسال اى سؤال دينى تجد لك رد منا فى نطاق ثلاثة ايام من وقت انطلاق السؤال


يمكنك سؤال الاتى
1.فقه
2.تفسير
3.حديث
4.سيرة
5.علوم قران
6.استفتاءات شرعية







يهمنا رايك في الموضوع ضع تعليقك بحساب الفيس بوك




hkj jsHg ,ohg] d[df F YsHg ,sj[] [,hf; D jsgl p]de ,wfpn

رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2013-07-20
IronHearT IronHearT غير متواجد حالياً
The Great One
Icon1 رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

يا افكارك يا خالد ^_^
عندي سؤالين كنت عايز اعرف الآتي :
- هل يجوز الاكل من النذر ؟
- ما نصيب صاحب العقيقة منها ؟
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2013-07-20
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

ماشي ياحامد ان شاء هتلاقي حالا الاجابات
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2013-07-20
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ironheart مشاهدة المشاركة
يا افكارك يا خالد ^_^
عندي سؤالين كنت عايز اعرف الآتي :
- هل يجوز الاكل من النذر ؟
- ما نصيب صاحب العقيقة منها ؟

اجابة السؤال الاول


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، وأما الأكل من النذر المذكور، فلو نَذَرَهُ لله تعالى صدقةً، أو نذره للفقراء والمساكين، فَيَحْرُم عليه الأكل منها مطلقاً هو وأسرته والأغنياء؛ لأنه نَذْر مجازاة؛ قال عطاء: "ما كان من جزاء صيد أو نسك أو نذر للمساكين، فإنه لا يأكل منه"؛ رواه ابن أبي شيبة في (المصنف).

وقال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): "ولا يجوز الأكل من نذر المجازاة قطعاً؛ لأنه كجزاء الصيد وغيره من جبران الحج"، قال: "ومعنى نذر المجازة: أن يُعَلِّق على شفاء مريض أو غيره فيتحقق المُعَلَّق عليه".

ونص على مثله ابن قدامة في (المغني) وابن عابدين في (حاشيتة) والباجي في (المنتقى)، وعللوا المنع من الأكل بأن الذبيحة إذا نُذِرَت للمساكين مثلاً، فقد تعينت لهم، فليس له أن يصرف شيئاً منها عنهم.

وأما إن كان قد نوى -عند عقد النذر- أن يأكل منه، جاز له الأكل، وإلا فلا، وعليه أن يوزعها على الفقراء.

وننبه السائل الكريم إلى أن الإقدام على النذر مكروه؛ لثبوت النهي فإذا كان النذر قد تم، فإنه يلزمه الوفاء بنذره، إلا إذا كان نذر معصية؛ فلا يجوز له الوفاء به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِهِ" (رواه البخاري) عن عائشة،، والله أعلم.


اما السؤال التاني فأجابته هي

فأجاب بقوله: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فالعقيقة، سنة مؤكدة ينبغي للقادر عليها أن يقوم بها، وهي مشروعة في حق الأب خاصة، تذبح في اليوم السابع من ولادة الطفل.
فإذا ولد في يوم الخميس مثلاً فإنها تذبح في يوم الأربعاء، وإذا ولد في يوم الأربعاء تذبح في يوم الثلاثاء.
المهم أنها تذبح قبل يوم من اليوم الذي ولد فيه من الأسبوع الثاني، وإنما ذكرت ذلك؟ لئلا يتعب الإنسان في العد متى يكون السابع.
فنقول: السابع هو ما قبل يوم ولادته من الأسبوع الثاني، فإذا ولد كما مثلت في الخميس كان يوم الأربعاء، وإذا ولد يوم الأربعاء كان يوم الثلاثاء وهلم جرّا، وتكون عن الذكر شاتان متكافئتان- أي متقاربتان في الكبر والسن والوصف- وعن الجارية الأنثى شاةً واحدة، وإن اقتصر على شاة واحدة في الذكر حصلت بها السنة، لكن الأكمل شاتان تذبح في اليوم السابع، ولابد أن تبلغ السن المعتبر


رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2013-07-20
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

انتظر المزيد من الاسئلة
رد مع اقتباس
  6 (permalink)  
قديم 2013-07-20
IronHearT IronHearT غير متواجد حالياً
The Great One
Icon1 رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدعز مشاهدة المشاركة
اجابة السؤال الاول


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، وأما الأكل من النذر المذكور، فلو نَذَرَهُ لله تعالى صدقةً، أو نذره للفقراء والمساكين، فَيَحْرُم عليه الأكل منها مطلقاً هو وأسرته والأغنياء؛ لأنه نَذْر مجازاة؛ قال عطاء: "ما كان من جزاء صيد أو نسك أو نذر للمساكين، فإنه لا يأكل منه"؛ رواه ابن أبي شيبة في (المصنف).

وقال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): "ولا يجوز الأكل من نذر المجازاة قطعاً؛ لأنه كجزاء الصيد وغيره من جبران الحج"، قال: "ومعنى نذر المجازة: أن يُعَلِّق على شفاء مريض أو غيره فيتحقق المُعَلَّق عليه".

ونص على مثله ابن قدامة في (المغني) وابن عابدين في (حاشيتة) والباجي في (المنتقى)، وعللوا المنع من الأكل بأن الذبيحة إذا نُذِرَت للمساكين مثلاً، فقد تعينت لهم، فليس له أن يصرف شيئاً منها عنهم.

وأما إن كان قد نوى -عند عقد النذر- أن يأكل منه، جاز له الأكل، وإلا فلا، وعليه أن يوزعها على الفقراء.

وننبه السائل الكريم إلى أن الإقدام على النذر مكروه؛ لثبوت النهي فإذا كان النذر قد تم، فإنه يلزمه الوفاء بنذره، إلا إذا كان نذر معصية؛ فلا يجوز له الوفاء به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِهِ" (رواه البخاري) عن عائشة،، والله أعلم.


اما السؤال التاني فأجابته هي

فأجاب بقوله: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فالعقيقة، سنة مؤكدة ينبغي للقادر عليها أن يقوم بها، وهي مشروعة في حق الأب خاصة، تذبح في اليوم السابع من ولادة الطفل.
فإذا ولد في يوم الخميس مثلاً فإنها تذبح في يوم الأربعاء، وإذا ولد في يوم الأربعاء تذبح في يوم الثلاثاء.
المهم أنها تذبح قبل يوم من اليوم الذي ولد فيه من الأسبوع الثاني، وإنما ذكرت ذلك؟ لئلا يتعب الإنسان في العد متى يكون السابع.
فنقول: السابع هو ما قبل يوم ولادته من الأسبوع الثاني، فإذا ولد كما مثلت في الخميس كان يوم الأربعاء، وإذا ولد يوم الأربعاء كان يوم الثلاثاء وهلم جرّا، وتكون عن الذكر شاتان متكافئتان- أي متقاربتان في الكبر والسن والوصف- وعن الجارية الأنثى شاةً واحدة، وإن اقتصر على شاة واحدة في الذكر حصلت بها السنة، لكن الأكمل شاتان تذبح في اليوم السابع، ولابد أن تبلغ السن المعتبر


جزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
  7 (permalink)  
قديم 2013-07-20
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

انتظر المزيد من الاسئلة
رد مع اقتباس
  8 (permalink)  
قديم 2013-07-22
IronHearT IronHearT غير متواجد حالياً
The Great One
Icon1 رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

- عايز اعرف عدد الأنبياء الذين مروا بمصر وأسمائهم
- وعايز اعرف معني الدعاء ده : اعوذ بالله من جور كل جائر وكشح كل كاشح

رد مع اقتباس
  9 (permalink)  
قديم 2013-07-22
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

ماشي يا حامد
رد مع اقتباس
  10 (permalink)  
قديم 2013-07-22
خالدعز خالدعز غير متواجد حالياً
face à la lune
افتراضي رد: انت تسأل وخالد يجيب [ إسأل وستجد جوابك ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ironheart مشاهدة المشاركة
- عايز اعرف عدد الأنبياء الذين مروا بمصر وأسمائهم
- وعايز اعرف معني الدعاء ده : اعوذ بالله من جور كل جائر وكشح كل كاشح


اجابة السؤال الاول

من الأنبياء الذين عاشوا بمصر أو مروا بها فى فترات حياتهم :
سيدنا إبراهيم الخليل ، و إسماعيل ،و إدريس ، و يعقوب ، و يوسف ، و اثنا عشر سبطا . وولد بها موسى ، وهارون ، و يوشع بن نون ،و دانيال ، و أرميا و لقمان ( على خلاف فى كونه نبي أم حكيم صديق صالح )
عليهم جميعاً وعلى نبينا الصلاة والسلام ..


هناك رسولان فقط توجها برسالتهما إلى المصريين.

أولها إدريس عليه السلام والرسول الثانى قد يكون مجهول الاسم، وقد يكون اسمه حزقيل.. وكان الجامع الرئيسى بينهما هو السعى إلى مواجهة فساد الحكم، ومحاولة إصلاحه، صحيح أن موسى، وهارون عليهما السلام، تحديا فساد فرعون ولكن كانت رسالتهما الرئيسية "أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرَائِيلَ" كما جاء فى سورة الشعراء الأية 17، بعد أن مكثوا مائتين وعشر سنين ذاقوا فى نهايتها العذاب على يد فرعون والمصريين حيث كانوا يذكرونهم بعهد الهكسوس الذى تحالفوا فيه معهم ضد سكان هذا البلد.

وكلنا يعلم أن مصر كانت معبرا لعدد من الأنبياء على رأسهم إبراهيم - أبو الأنبياء - الذى أقام بين أهلها وتزوج هاجر المصرية التى أنجبت له إسماعيل أبو العرب، كما كان بمصر أرميا و لقمان، ويعرف بعضنا تفاصيل الرحلة المقدسة للمسيح وأمه فى مصر هربا من بطش الرومان فى فلسطين.

كما شهدت مصر مولد ونشأة عدد من الأنبياء منهم نبى الله دانيال ويوشع بن نون وذو الكفل أو "بشر"، وكليم الله موسى والذى يعنى اسمه بالمصرية "الوليد"، وأخيه هارون، كما توفيا بمصر التى شهدت قبل ذلك وفاة يعقوب الذى دفن فى فلسطين تنفيذا لوصيته كما مات فيها يوسف ونقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن بأرض الشام.

إلا أن نبى الله إدريس هو أول من بعث بأرض الكنانة، واستمر فيها داعيا إلى الله، إلا أن ملكها بما يمتلكه من جبروت وبطش وفساد سولت له نفسه محاولة قتل إدريس الذى خرج منها عشرين عاما ثم عاد بعد أن هلك هذا الملك الجبار وتولى الحكم رجل مؤمن حيث علم المصريين الكثير من العلوم وفنون الرى وغيرها.

أما الرسول الثانى فهو مؤمن آل فرعون الذى جاء ذكره فى مواضع عدة فى القرآن الكريم و قيل إن اسمه ربما يكون حزقيل، وفى دراسة قيمة للدكتور تمام حسان بعنوان "البيان فى روائع القرآن"، أثبت أن الرجل الثالث الذى عزز الله به رسالة موسى وهارون هو هذا الرسول الذى خرج من آل فرعون وكان يكتم إيمانه وهو ما جاء فى سورة يس- 14 "إذ أرسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث" واستشهد د. تمام بسورة غافر آيات 38-40 التى أوردت منهج الرجل فى الدعوة إلى الله والتحذير من فساد آل فرعون وما يواجههم من مصير مشابه لقوم نوح وعاد وثمود.



اما اجابة السؤال الثاني

الله اعلم لاني صعب افسره اعذرني ياحامد




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تسلم, حديث, جوابك, إسأل, وخالد, وصبحى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتشار حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، فوجب عليّ التحذير منه Mr_ahmed المنتدي الاسلامي 20 2012-07-30 11:16 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - نجوم

الساعة الآن 04:33 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO