العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

كتاب النكاح الباب الثانى فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1 (permalink)  
قديم 2013-06-25
kh_06 kh_06 غير متواجد حالياً
مشرف
Icon1 كتاب النكاح الباب الثانى فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله

( يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون ) ( ال عمرن : 105 )

( يأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس وحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا ) ( النساء : 1 )

( يأيها الذين ءامنوا اتقول الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما ) ( الاحزاب : 70 ، 71 )

من يطع الله ورسوله فقد فاز وربح ومن يضلل الله ورسوله فقد خاب وخسر

ثم اما بعد

الموضوع : كتاب النكاح

الباب الثانى

فى :

الصداق وحقوق الزواج وواجباته

ووليمة العرس وفيه مسائل :

المسأله الاولى : تعريف الصداق ، ومشروعيته ، وحكمه :

1 - تعريف الصداق :

لغه : مأخوذ من الصدق خلاف الكذب

وشرعاً : وهو المال الذى وجب على الزوج دفعه لزوجته ; بسبب عقد النكاح .

وسمى الصداق صداقاً لأشعاره بصدق رغبة باذله فى النكاح ويسمى ايضاً : المهر ، والنخله ـ والعقر

2 - مشروعيته :

الاصل فى مشروعية الصداق الكتاب والسنه والاجماع كما سيأتى بيانه فى الكلام على حكم الصداق

3 - حكم الصداق :

يجب على الزوج دفع المال بمجرد تمام العقد ولا يجوز اسقاطه ودل على هذا قوله تعالى : ( وءاتوا النساء صدقتهن نحله ) ( النساء : 4 ) وقوله تعالى : ( فما استمتعم به منهن فئاتوهن أجورهن فريضة ) ( النساء : 24 ) وقوله تعالى : ( لا جناح عليكم ان طلقتم النساء مالم تمسوهن أو تقرضوا لهن فريضة ) ( البقره : 236 )

وحديث سهل بن سعد رضى الله عنه قال : أتت امرأه النبى صلى الله عليه وسلم فقالت : انى وهبت نفسى لله ورسوله

فقال : ( ما لى فى النساء من حاجه )

فقال رجل : زوجنيها ، قال : ( أعطها ثوباً ... ) الحديث1

وحديث أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف اثر زعفران فقال النبى صلى الله عليه وسلم : ( مهيم ؟ ) - يعنى : ما شأنك وما أمرك ؟ - فقال : يارسول الله تزوجت امرأه

فقال : ( ما أصدقتها ؟ )

قال : وزن نواه من ذهب

فقال : ( بارك الله لك أولم ولو بشاه ) متفق عليه رواه البخارى ومسلم

واجمع المسلمون على مشروعية الصداق فى النكاح

المسأله الثانيه : حده وحكمته ، وتسميته :

1 - حد الصداق :

لا حد لأقل الصداق ولا أكثره ، فكل ما صح أن يكون ثمناً أو أجره صح أن يكون صداقاً ; لقوله تعالى : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبغوا بأمولكم ) ( النساء : 24 )

فأطلق المال ولم يقدره بحد معين ولحديث سهل بن سعد رضى الله عنه وفيه ان النبى صلى الله عليه وسلم

قال فى المرأه الواهبه نفسها : ( أعطها ، ولو خاتماً من حديد ) متفق عليه : رواه البخارى ومسلم

فدل هذا على جواز اقل ما يطلق عليه مال

وأما دليل على انه يجوز ولو كان كثيراً : فقوله تعالى : ( وان أردتم استبدال زوج مكان زوج وءاتيتم احد ـهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً ) ( النساء : 20 ) والقنطار اى المال الكثير

2 - الحكمه من مشروعية الصداق :

الحكمه من تشريع الصداق : هى اظهار صدق رغبه الزوج فى معاشرة زوجته معاشرة شريفه وبناء حياة زوجيه كريمه كما ان فيه اعزازاً للمرأه واكراماً لها وتمكيناً لها من ان تتهيا للزواج بما تحتاج اليه من لباس ونفقات

3 - الحكمه من جعل الصداق بيد الرجل :

جعل الاسلام الصداق على الزوج ; رغبه منه فى صيانه المرأه ان تمتهن كرامتها فى سبيل جمع المال الذى تقدمه مهراً للرجل وهذا يتفق مع المبدأ التشريعى : فى أن الرجل هو المكلف بواجبات النفقه دون المرأه

4 - ملكيه الصداق :

الصداق ملك للزوجه وحدها ولا حق لأحد فيه من أوليائها وان كان لهم حق قبضه الا انهم يقبضونه لحسابها وملكها ; لقوله تعالى : ( فان طبن لكم عن شئ منه نفساً فكلوه هنياً مريئاً ) (النساء : 4 )

وقوله تعالى : ( فلا تأخذ منه شيئاً أتأخذونه بهتناً وثماً مبيناً ) ( النساء : 20 )

5 - تسمية الصداق فى العقد :

يسن تسمية الصداق فى عقد الزواج وتحديده ; لأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يخل نكاحاً من تسمية المهر فيه ولأن تسميته دفعاً للخصومه والنزاع بين الزوجين .

6 - شروط المهر وما يكون مهراً وما لا يكون :

1 - ان يكون مالاً متقوماً مباحاً مما يجوز تملكه وبيعه والانتفاع به فلا يجوز بخمر وخنزير ومال مغصوب يعلمانه

2 - ان يكون سالماً من الغرر بأن يكون معلوماً معيناً فلا يصح بالمجهول كدار غير معينه او دابه مطلقه او ما يثمر شجره مطلقاً او هذا العام ونحو ذلك .

وعلى هذا يصح المهر بكل ما يصلح ان يكون ثمناً او اجره من عين او دين او منفعه معلومه .

تعجيل المهر وتأجيله :

يجوز تعجيل المهر وتأجيله كله او بعضه حسب عرف الانس وعاداتهم بشرط الا يكون الاجل مجهولاً جهاله فاحشه ، والا تكون المده بعيده جداً لأن ذلك مظنه سقوط الصداق

المسأله الثالثه : حكم المغالاه فى الصداق :

يستحب عدم المغالاه فى المهر مما يلى :

1 - حديث عائشه رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال : ( من يمن المرأه تسهيل امرها وقلة صداقها ) اخرجه ابن حبان والحاكم وصححه على شرط مسلم وحسنه الالبانى واليمن اى : البركه

2 - عن عمر رضى الله عنه انه قال : ( الا لا تغالوا فى صدق النساء فأنه لو كان مكرمه فى الدنيا او تقوى عند الله كان اولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأه من نسائه ولا اصدقت امرأه من نباته اكثر من اثنتى عشره اوقيه وان الرجل ليغلى بصدقه امرأته حتى يكون له عداوه فى قلبه وحتى يقول كلفت فيك علق القربه ) اخرجه ابو داود واحمد والترمذى وابن ماجه وقال الالبانى : حسن صحيح وعلق القربه : حبلها الذى تعلق به فالمراد : تحملت لأجلك كل شئ حتى علق القربه ويروى بالراء ( عرق )

3 - وعن ابى سلمه قال : ( سألت عائشه رضى الله عنها عن صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت اثنتى عشره اوقيه ونشأ
قالت اتدرى ما النش ؟
قلت لا ادرى
قالت نصف اوقيه ) رواه مسلم

المسأله الرابعه : الحقوق الزوجيه :

اذا وقع عقد النكاح صحيحاً ترتب عليه كقير من الحقوق بين الزوجين وهى :

اولاً حقوق الزوجه :

للزوجه على زوجها حقوق ماليه كالصداق والنفقه وحقوق معنويه غير ماليه كالعدل واحسان العشره وطيب المعامله وتفصيل ذلك على النحو التالى :

1- المهر : وهو حق للزوجه على زوجها لقوله تعالى : ( وءاتوا النساء صدقتهن ) ( النساء : 4 ) وغير ذلك من الادله التى سبق ذكرها

2 - النفقه والكسوه والسكنى : فيجب على الزوج تحصيلها للمرأه لقوله تعالى : ( والولدت يرضعن أولدهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعه وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) ( البقره : 233 )

ولقوله تعالى : ( الرجال قومون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من أمولهم ) ( النساء : 34 )

ولحديث حكيم بن معاويه القشيرى عن ابيه رضى الله عنه

قال : قلت : يا رسول الله ما حق الزوجه ؟ فقال : ( ان تطعمها اذا طعمت وان تكسوها اذا اكتسيت ) رواه ابو داود واحمد والحاكم وصححه ، وصححه اياضاَ : الالبانى

ولحديث جابر رضى الله عنه فى خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه : ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) راوه مسلم

3 - اعفاف الزوجه بالجماع : مراعه لحقها ومصلحتها فى النكاح ودفعاً للفتنه عنها لعموم قوله تعالى : ( فاذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) ( البقره : 222 ) وقوله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم ) ( البقراه : 223 ) ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( وفى بضع احدكم صدقه ) اخرجه مسلم يعنى : الجماع

4 - حسن معاشرتها ومعاملتها بالمعروف : لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) ( النساء : 19 ) فيكون حسن الخلق مع زوجته رفيقاً بها صابراً علي ما يصدى منها محسناً للظن بها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خيرك خيركم لأهله ) رواه احمد وابو داود وصححه الالبانى

5 - العدل بين نسائه فى البيت والنفقه : لما كانت له اكثرمن زوجه لقوله تعالى : ( فأن خفتم لا تعدلوا ) ( النساء : 3 ) وعن انس رضى الله عنه قال : ( كان للنبى صلى الله عليه وسلم تسع نسوه فكان اذا قسم بينهن لا ينتهى الى المرأه الاولى الا فى تسع .... ) اخرجه مسلم

ثانياً : حق الزج :

وحق الزوج على زوجته أعظم من حقه عليها ; لقوله سبحانه ; ( وللرجال عليهن درجه ) ( البقره : 228 ) ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كنت امرا احد ان يسجد لاحد لأمرت المرأه ان تسجد لزوجها ولا تؤدى المرأه حق الله عليها كله حتى تؤدى حق زوجها عليها كله ) اخرجه ابن ماجه والبيهقى وصحح الالبانى اسناده على شرط مسلم

وهذا يبين شدة حق الزوج على الزوجه

ومن حقوق الزوج على زوجته ايضاً

1 - حفظ سره وعدم افشاته لأحد : لقوله تعالى : ( فالصلحت قنتت حفظت للغيب بما حفظ الله ) (النساء : 24 )

2 - وجوب طاعته فى المعروف : لقوله تعالى : ( الرجال قومون على النساء ) ( النساء : 34 )

3 - تمكينه من نفسها اذا دعاها الى فراشه : مالم يكن هناك مانع شرعى ; لقوله تعالى :( اذا دعا الرجل امرأته الى فراشه فأبلت ان تحبئ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكه حتى تصبح ) متفق عليه : اخرجه البخارى ومسلم

4 - المحافظه على بيته وماله واولاده وحسن تربيتهم : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ... والمرأه راعيه فى بيت زوجها وهى مسؤوله عن رعيتها ) متفق عليه : رواه البخارى ومسلم

5 - المعاشره بالمعروف وحسن الخلق وكف الاذى عنه : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تؤذى امرأه زوجها فى الدنيا فى قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فأنما هو دخيل يوشك ان يفارقك الينا ) رواه احمد وابن ماجه وصححه الالبانى
والدخيل اى : الضيف والنزيل

ثالثاً : الحقوق المشتركه بين الزوجين :

اغلب الحقوق الماضى ذكرها حقوق مشتركه بين الزوجين وبخاصه حتى الاستمتاع ، وما يتبعه من حقوق وكذا تحسين كل من الزوجين خقه لصاحبه وتحميل أذاه ومعاشرته بالمعروف فلا يماطله بحقه ولا يتكره لبذله ولا يتبعه اذى ومنه لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) ( النساء : 19 ) وقوله عز وجل : ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف ) ( البقره : 228 ) وقول النبى صلى الله عليه وسلم : (خيركم خير كم لأهله ) تقدم تخريجه فيما سبق

كما يسن للزوج امساك زوجته حتى مع كراهته لها ; لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) ( النساء : 19 )

المسأله الخامسه : اعلان النكاح :

يسن اعلان النكاح واظهاره واشاعته والضرب عليه بالدف لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فصل ما بين الحرام والحلال الصوت والدف فى النكاح ) رواه احمد والنسائى والترمذى وحسنه ، وحسنه الالبانى ايضاً

ويكون الضرب بالدف للنساء دون الرجال شرط الا يصحب ذلك فحش فى القول او ما يخالف الشرع

المسأله السادسه : الوليمه فى النكاح :

الوليمه : طعام العرس يدعى اليه الناس و يجمعون

ويسن عمل وليمه للنكاح لحديث عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه انه تزوج امرأه فقال له النبى صلى الله عليه وسلم ( أولم ولو بشاه ) متفق عليه : رواه البخارى ومسلم

و ( اولم النبى صلى الله عليه وسلم على زينب بخبز ولحم ) متفق عليه رواه البخارى ومسلم

و ( أولم النبى صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه بمدين من شعير ) رواه البخارى

المسأله السابعه : حكم اجابه دعوة وليمة العرس :

يجب على من دعى لوليمة عرس ان يجيب لحديث ابن عمر رضى الله عنه انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذا دعى احدكم الى الوليمه فيأتها ) متفق عليه : رواه البخارى و مسلم

وحديث ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يحب الدعوى فقد عصى الله ورسوله ) رواه مسلم

شروط اجابة دعوة وليمة العرس :

1 - ان تكون هى الوليمه الاولى فان اولم فى اكث رمن يوم استحب فى الثانى وكره فى الثالث لحديث ابن مسعود رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( طعام اول يوم حق وطعام الثانى سنه وطعام اليوم الثالب سمنعه ومن سمع سمع الله به ) رواه الترمذى وبمعناه عن احمد بن حنبل وضعفه الالبانى وذهب الحافظ ابن حجر الى ان مجموع الاحاديث فى هذا المعنى وان كان فى كل منها مقال يدل على ان لهذا الحديث اصلاً

2 - ان يكون الداعى مسلماً فلا تجب اجابة دعوة الكافر

3 - ان يكون الداعى من غير العصاه المجاهرين بالمعصبه والا يكون ظالماً او صاحب مال حرام

4 - ان تكون الدعوه معينه فان دعاه فى جمع فلا تجب

5 - ان يكون القصد من الدعوه التودد والتقرب فان دعاه لخوف منه او طمع فى جاه فلا تجب الاجابه

6 - الا يكون فى الوليمه منكر كخمر وغناء ومعازف واختلاط رجال بنساء فان وجد شئ من ذلك فلا تجب الدعوه لحديث جابر رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يقعدن على مائده يدار عليها الخمر ) رواه احمد وصححه الالبانى

فان كان المدعو يستطيع ازالة المنكر بحضوره وجب عليه الحضور واجابة الدعوه وازالة المنكر لحديث ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ) رواه مسلم

نستكمل ان شاء الله الباب الثالث

فى الخلع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يهمنا رايك في الموضوع ضع تعليقك بحساب الفيس بوك




;jhf hgk;hp hgfhf hgehkn tn hgw]hr ,pr,r hg.,[ ,,[fhji hgjhgj


التعديل الأخير تم بواسطة kh_06 ; 2014-02-25 الساعة 11:19 PM
رد مع اقتباس
  2 (permalink)  
قديم 2013-06-25
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثالث فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

جميييييييل اوى ومعلومات مفيده جدا تسلم ايدك
رد مع اقتباس
  3 (permalink)  
قديم 2013-06-25
kh_06 kh_06 غير متواجد حالياً
مشرف
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثالث فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

الله يسلمك من كل شر

نورت
رد مع اقتباس
  4 (permalink)  
قديم 2013-06-25
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثالث فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

تسلم ايديكـ وربنا يكرمكـ
رد مع اقتباس
  5 (permalink)  
قديم 2013-06-25
kh_06 kh_06 غير متواجد حالياً
مشرف
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثالث فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

جزاكى الله كل خير

نورتى
رد مع اقتباس
  6 (permalink)  
قديم 2013-07-08
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثانى فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

شكرا لكم علي هذه الفايده الجميله وجزاكم الله خير وباركه لكم
رد مع اقتباس
  7 (permalink)  
قديم 2013-07-08
kh_06 kh_06 غير متواجد حالياً
مشرف
افتراضي رد: كتاب النكاح الباب الثانى فى الصداق وحقوق الزوج ووجباته

جزاك الله كل خير شكرا على مرورك نورت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التالت, الباب, الصداق, الزوج, النكاح, وحقوق, ووجباته, كتاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب النكاح الباب الثالث فى الخلع kh_06 المنتدي الاسلامي 0 2013-06-26 06:32 AM
اهم باب فى كتاب النكاح kh_06 المنتدي الاسلامي 8 2013-06-25 09:04 AM
كتاب النكاح kh_06 المنتدي الاسلامي 9 2013-06-24 06:18 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - نجوم

الساعة الآن 05:15 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO