العودة   منتديات نجوم > المنتديات الإسلامية > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلامي من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  61 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد




(57)
" عيادة المريض"
هي زيارته , وسميت عيادة لأن الناس يعودون إليه مرة بعد أخرى .
حكم عيادة المريض :
ذهب بعض العلماء إلى أنها سنة مؤكدة , واختار شيخ الإسلام أنها فرض كفاية ،
كما في "الاختيارت" (ص 85) , وهو الصحيح .
فقد ثبت في الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم :
( خمس تجب للمسلم على أخيه المسلم : وذكر منها : عيادة المريض )
وفي لفظ : ( حق المسلم على المسلم ...)
وقال البخاري : " باب وجوب عيادة المريض

وروى قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( أطعموا الجائع , وعودوا المريض , وفكوا العاني) "
انتهى .
وهذا الحديث يدل على الوجوب , وقد يؤخذ منها أنها فرض كفاية كإطعام الجائع وفك الأسير .
ونقل النووي الإجماع على أنها لا تجب . قال الحافظ في الفتح (10/117) : يعني على الأعيان .



وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/173) :
" الصحيح أنها واجب كفائي ، فيجب على المسلمين أن يعودوا مرضاهم "
انتهى بتصرف .

فضل عيادة المريض :
وورد في فضلها أحاديث كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ )
رواه مسلم (2568) .
خرفة الجنة أي جناها .
شبه ما يحوزه العائد من ثواب بما يحوزه الذي يجتني الثمر .
وليست عيادة المريض خاصة بمن يعرفه فقط ، بل هي مشروعة لمن يعرفه ومن لا يعرفه



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 567x425 .



حد المريض الذي تجب عيادته :
هو المريض الذي يحبسه مرضه عن شهود الناس ,
أما إذا كان مريضاً ولكنه يخرج ويشهد الناس فلا تجب عيادته .

هل يكرر العيادة ؟
اختار بعض العلماء أنه لا يعوده كل يوم حتى لا يثقل عليه ,
والصواب أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال ,
فبعض الناس يستأنس بهم المريض ويشق عليه عدم رؤيتهم كل يوم ,

فهؤلاء يسن لهم المواصلة ما لم يعلموا من حال المريض أنه يكره ذلك .
حاشية ابن قاسم (3/12) .




لا يطيل الجلوس عند المريض
ينبغي أن لا يطيل الجلوس عند المريض ,
بل تكون الزيارة خفيفة حتى لا يشق عليه , أو يشق على أهله ،
فإن المريض قد تمر به حالات أو أوقات يتألم فيها من المرض ،
أو يفعل ما لا يحب أن يطلع عليه أحد , فإطالة الجلوس عنده يوقعه في الحرج .
إلا أنه يعمل في ذلك بقرائن الأحوال , فقد يحب المريض من بعض الناس طول الجلوس عنده .
حاشية ابن قاسم (3/12) ، الشرح الممتع (5/174) .


وقت الزيارة :
وأما وقت الزيارة , فلم يرد في السنة ما يدل على تخصيصها بوقت معين
قال ابن القيم : لم يخص صلى الله عليه وسلم يوماً من الأيام ,
ولا وقتاً من الأوقات بعيادة , بل شرع لأمته ذلك ليلاً ونهاراً , وفي سائر الأوقات اهـ .
"زاد المعاد" (1/497) .
وكان بعض السلف يعود المريض في أول النهار أو أول المساء حتى تصلي عليه الملائكة وقتاً أطول ,
عملاً بالحديث :
( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ ,
وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) .
لكن يجب مراعاة حال المريض والأرفق به ،
فلا ينبغي للزائر أن يختار الوقت الأنسب له ، ولو كان في ذلك مشقة على المريض أو على أهله ،
ويمكن تنسيق ذلك بالاتفاق مع المريض نفسه أو أهله .
وقد تتسبب كثرة زيارات الناس للمرضى وعدم مراعاتهم تخفيفها
واختيار الوقت المناسب لها في زيادة المرض على المريض .



__________________








رد مع اقتباس
  62 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



" سنن مهجورة يوم الجمعة "
--------
(58)
" قصر الخطبة وإطالة الصلاة "

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 576x425 .




(59)
" صلاة سنة الجمعة "






(60)
" عدم إفراد يوم الجمعة بالصوم "






(61)
" الانصات إذا تكلم الإمام "






(62)
" قراءة سورتى السجدة والإنسان "




(63)
" التطهر والتطيب قبل الذهاب "







(64)
" صلاة ما تيسر حتى يتكلم الإمام "






(65)
" الاغتسال يوم الجمعة "





(66)
" التبكير للصلاة "






(67)
" تحرى ساعة استجابة الدعاء "






(68)
" الصلاة على النبى "






(69)
" عدم تخصيص ليلة الجمعة بقيام الليل "




فنعمل على إحيائها يوم الجمعة ما استطعنا
__________________








رد مع اقتباس
  63 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(70)
" إماطة الأذى عن الطريق"

تساهل كثير من الناس في هذا الأمر فصاروا لا يبالون بأذية الناس
في طرقاتهم وأمكنة جلوسهمواستراحاتهم:
يحفرون الحفر في الطريق، ويطرحون القمامة، ويلقون الأحجار والحديد
وقطع الزجاج، ويرسلون المياه، ويقوفون السيارات في الطرقات -
ولو كان في ذلك أذية الناس وسد
الطريق وعرقلة السير وتعرض المارة للخطر.

ونسوا أو تناسوا ما في ذلك من الوعيد والإثم.
ولا تجد من يحتسب الأجر فيزيل هذا الأذى أو يتسبب في إزالته
بمراجعة المسئولين عن ذلك.
وإذا كان هناك ظل حول الطرق العامة الطويلة من شجر
أو جسور يستريح تحتها المسافرون جاء
من يفسد ذلك عليهم بوضع القاذورات والأوساخ فيها،
أو التبول والتغوط، أو تفريغ زيت السيارة، أو
ذبح الأغنام وترك الدم والفرث والعظام، ومخلفات الطعام
أو غير ذلك مما يفسد الظل على من جاء بعده




لإماطة الأذى عن الطريق فضائل تابتة :

------------------
أ. فإماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ ) .
رواه البخاري ( 9 ) ومسلم ( 35 ) - واللفظ له - .

ب. وإماطة الأذى عن الطريق موجب لشكر الله تعالى لفاعله ، ولمغفرة ذنوبه :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَّرَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَه ) .
رواه البخاري ( 624 ) ومسلم ( 1914 ) .

ج. وإماطة الأذى عن الطريق موجب لدخول الجنة :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ ) .
رواه مسلم ( 1914 ) .
وفي رواية :
( مَرَّ رَجُلٌ بِغُصْنِ شَجَرَةٍ عَلَى ظَهْرِ طَرِيقٍ فَقَالَ وَاللَّهِ لَأُنَحِّيَنَّ هَذَا عَنْ الْمُسْلِمِينَ لَا يُؤْذِيهِمْ فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ ) .




د. وإماطة الأذى عن الطريق من العمل النافع :
عن أَبي بَرْزَةَ الأسلمي قَالَ : قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ قَالَ :
( اعْزِلْ الْأَذَى عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ ) .
رواه مسلم ( 1915 ) .

قال النووي – رحمه الله - :
هذه الأحاديث المذكورة في الباب ظاهرة في فضل إزالة الأذى عن الطريق
سواء كان الأذى شجرة تؤذي ، أو غصن شوك ، أو حجراً يعثر به ، أو قذراً ، أو جيفة ، وغير ذلك .
وإماطة الأذى عن الطريق من " شُعَب الإيمان "
– كما سبق في الحديث الصحيح -
وفيه التنبيه على فضيلة كل ما نفع المسلمين وأزال عنهم ضرراً .
قوله صلى الله عليه و سلم

( رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق )
أي :
يتنعم في الجنة بملاذِّها بسبب قطعه الشجرة .

" شرح مسلم " ( 16 / 171 ) .
__________________








رد مع اقتباس
  64 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(71)
" الــــعقيقـــــــــــــــــــــــــــة"
من السنن المؤكدة
والعقيقة ذبح شاة عن المولود يوم سابعه



روى البخاري ان رسول الله قال:
(( مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطواعنه الاذى ))
وفي رواية :
(( العقيقة تذبح لسبع او لاربع عشر او لاحدى وعشرين ))
صحيح الجامع
للغلام شاتان والانثى واحدة
ولا يشترط في العقيقة شروط الاضحية
قال ابن القيم:
"فالذبيحة عن الولد فيها معنى القربان والشكران والفداء والصدقة،
وإطعام الطعام عند حوادث السرور العظام؛
شكراً لله وإظهاراً لنعمته التي هي غاية المقصود من النكاح،
فإذا شُرع الإطعام للنكاح الذي هو وسيلة إلى حصول هذه النعمة؛ فلأن يُشرع عند الغاية المطلوبة أولى وأحرى"

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 600x849 .

__________________








رد مع اقتباس
  65 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(72)
" تغيير الشيب "
من السنة تغيير الشيب وصبغه بأي لون كالأحمر أو الأصفر أو البني ،
إلا اللون الأسود فإنه محرم !
وفي هذا يقول صلى الله عليه وسلم
(غيروا هذا الشيب بشيئ وجنبوه السواد)
حديث صحيح رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم
(غيروا الشيب ولا تقربوه السواد)
حديث صحيح رواه أحمد

وقال صلى الله عليه وسلم
(غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى)
حديث صحيح رواه أحمد
---------

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 576x425 .



"
لعل الحكمة من تجنب السواد ـ

---------------

والله أعلم ـأن السواد يحصل به التلبيس والتغيير أكثر ،
ففيه تشبه بالشباب ، وتلبيس بأنه في دور الشباب وسن الشباب ،
أما الحمرة والصفرة فلا يحصل بها تلبيس ، فالحمرة والصفرة يعرف بأنها شيب ،
وأنه قد صبغ لأجل تغيير الشيب ، أما السواد فيحصل به اللبس ويحصل به التزوير ،
ويحصل بذلك ما لا ينبغي من التزوير على الناس . وكأنه يقول : أنا ما شبت أنا شاب ،
فهذا نوع من الكذب الفعلي بفعله ، بخلاف الأصفر والأحمر فإنه واضح " انتهى .
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب" (2/592) .
__________________








رد مع اقتباس
  66 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(73)
" مسح أثر النوم عن الوجة باليد "

وقد نص على استحبابه النووي وابن حجر لحديث ،،
[ فاستيقظ رسول الله ، فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ]
رواه مسلم .



يسن مسح الوجه باليدين
فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ من النوم جعل يمسح النوم عن وجهه،
ولعل ذلك يكسب نشاطًا ويذهب الكسل ويقوي على العبادة.



__________________








رد مع اقتباس
  67 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(74)
" التزاور فى الله "
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
(( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا
( أي: أقعده على الطريق يرقبه )
فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟
قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه ))
[ رواه مسلم: 6549 ].





فضل الزيارة في الله عز وجل، والتي يكون الباعث عليها الحب في الله تعالى وليس غرض من أغراض الدنيا،
أو مصلحة من المصالح العاجلة، فهي سبب لمحبة الله تعالى للعبد، وسبب لدخول الجنة؛
ففي الحديث أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
« مَنْ عَادَ مَرِيضًا، أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ، نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ طِبْتَ، وَطَابَ مَمْشَاكَ، وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلًا»
رواه الترمذي رقم (2008) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب رقم : (2578).





وعن مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ :
« قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ، وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ، وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ »
رواه مالك في الموطأ 2/953 ح: (1711)، وأحمد 2/533 وصححه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح رقم 5011.

الزيارة في الله عز وجل فيها فوائد جمة؛ فهي تؤلف القلوب،
وتزيد الإيمان، وتفرح النفس، وفيها التناصح والتعاون على الخير،
قال محمد بن المنكدر:
وقد سئل: ما بقي من لذةٍ في هذه الحياة؟ قال:" التقاء الإخوان، وإدخال السرور عليهم
وقال الحسن البصري:
" إخواننا أحب إلينا من أهلينا؛ إخواننا يذكرونا بالآخرة، وأهلونا يذكرونا بالدنيا ".

__________________








رد مع اقتباس
  68 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد


(75)
" البكاء من خشية الله "
إن أهل المعاصي ليسوا من الله في شيء فقد اجتمعت على قلوبهم الذنوب
حتى صارت قلوباً قاسية كالحجارة أو أشد قسوة وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
أما أهل الإيمان فهم أهل الله وخاصته الذين ما تركوا لله طاعة إلا شمروا عن ساعد الجد لأدائها
وما علموا بشيء فيه رضا لله إلا فعلوه راغبين راهبين فأورثهم الله نور الإيمان في قلوبهم
فصارت قلوبهم لينه من ذكره تعالى وقادت جوارحهم للخشوع فما تكاد تخلوا بالله إلا فاضت أعينهم من الدمع
من كمال خشيته وكانت تلك الدموع أكبر حائل يحول بين صاحبها وبين النار .


قال المباركفورى :
[ عينان لا تمسهما النار]
أي: لا تمس صاحبهما فعبر بالجزء عن الجملة وعبر بالمس إشارة إلى امتناع ما فوقه بالأولى
[عين بكت من خشيه الله]
وهى مرتبه المجاهدين مع النفس التائبين عن المعصية سواء كان عالماً أو غير عالم
[وعين باتت تحرس في سبيل الله]
وهى مرتبة المجاهدين في العبادة وهى شاملة لأن تكون في الحج أو طلب العلم أو الجهاد
أو العبادة والأظهر أن المراد به الحارس للمجاهدين لحفظهم عن الكفار
---------
ولقد أثنى الله في كتابة الكريم في أكثر من موضع على البكائين من خشيته تعالى فقال جل شأنه :
[وقرءاناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا قل آمنوا به أولا تؤمنوا

إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا
ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا]
الإسراء 106-109 .




وقال تعالى:
[أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبين من ذريه آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذريه إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا
إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكيا]

مريم 58 .
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ لايلج النار رجل بكى من خشيه الله حتى يعود اللبن في الضرع ولايجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم ]
رواه الترمزى .



قال القرطبي:
وفيض العين بحسب الذاكر وما ينكشف له فبكاؤه خشيه من الله تعالى حال أوصاف الجلال وشوقاً إليه سبحانه حال أوصاف الجمال .

__________________








رد مع اقتباس
  69 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(76)
"
كشف بعض البدن ليصيبه المطر"

" عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر .
قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ،
فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه))"
[ رواه مسلم: 2083 ] .
* حسر عن ثوبه أي: كشف بعض بدنه.




قال النووي:
ومعناه أن المطر رحمة, وهو قريب العهد بخلق الله تعالى له, فيتبرك به.
وفي الحديث دليل أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف بدنه ليناله المطر لذلك.
وعلق العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين على الحديث بقوله:
لما نزل المطر مرة, خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المنزل,
وكشف عن رأسه ليُصيبه المطر, وأخذ يمسح رأسه بما أصابه
ويقول:
"إنه حديث عهد بربه"
يعني أن هذا المطر حديث عهد بالله، فالله هو الذي أنزله من السماء,
وهو الذي خلقه وسخره، وهو الذي أمر بإنزاله،
فيقول هذه الكلمة إذا خرج إلى المطر وأصابه فإبتل رأسه وإبتلت ثيابه رجاء بركته .
والثابت من سنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم:
"أنه إذا نزل المطر حسر ثوبه" ؛ أي: رفعه حتى يصيب المطر بدنه، ويقول: " لأنه حديث عهد بربه " .
وهذه السنّة ثابتة في الصحيح، وعليه فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه،
أو من ذراعه، أو من رأسه حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم.

قال الألباني في مختصر العلو:
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
إذا أمطرت السماء حسر عن منكبيه حتى يصيبه المطر ويقول : إنه حديث عهد بربه.



__________________








رد مع اقتباس
  70 (permalink)  
قديم 2013-02-19
أميرة الاحزان أميرة الاحزان غير متواجد حالياً
::المراقبة العامة ::
افتراضي رد: سنن مهجورة..متجدد



(77)
" رد التثاؤب "
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان ))
[ متفق عليه:3289 - 7490 ].

فإن التثاؤب من الشيطان،
كما قال البخاري رحمه الله في كتاب الأدب:
باب ما يستحب من العطاس وما يكره من التثاؤب،
وذكر حديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
( إن الله يحب العطاس )،
وفيه:
( وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان، فليرده ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان)،
وفي رواية أبي داود :
( فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، ولا يقول: هاها، فإنما ذلك من الشيطان يضحك منه )،
وفي رواية:
( إذا تثاءب أحدكم فليمسك على فيه فإن الشيطان يدخل )
أي: يدخل مع التثاؤب. إذاً: التثاؤب من الشيطان،
والشيطان يدخل مع التثاؤب إلى جوف الشخص، ويضحك من العبد المتثائب،
أما بالنسبة للتثاؤب فأصله من ثئب فهو مثئوب،
إذاً: مرد التثاؤب إلى الكسل، ومأخوذ منه.
ومن خصائص النبي صلى الله عليه وسلم عدم التثاؤب





�� ومن آداب التثاؤب ��
------------
1- كراهية إظهار التثاؤب بين الناس
2- إذا تثاءب حال قراءة القرآن أمسك عن القراءة
3- تغطية المتثائب فمه بكفه ونحوها
4- تغطية التثاؤب ورده في الصلاة وخارجها
5-
رد التثاؤب أو وضع اليد على الفم
أرشد النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث بقوله:
( فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع )
وجاء في الرواية الأخرى:
( فليضع يده على فيه ).

__________________








رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهجورة..متجدد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:16 PM

روابط هامة
All Rights Reserved to Nogooom.com - Designed By

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع نجوووم | منتدي نجووم مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي نجوووم بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بإمكانهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@nogooom.com


Search Engine Friendly URLs by vBSEO